Close ad

أسامة ربيع: العالم لن يتحمل الخسارة المادية الفادحة من تعليق الملاحة

16-1-2024 | 23:16
أسامة ربيع العالم لن يتحمل الخسارة المادية الفادحة من تعليق الملاحة الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس
محمد حشمت أبوالقاسم

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن شركة الخطوط الملاحية الفرنسية CMA CGM أبدت استعدادها لتقديم مزيد من الاستثمارات في مصر، مؤكدا أن اللقاء مع الرئيس السيسي اليوم بحضور الرئيس التنفيذي لأكبر شركة خطوط ملاحة فرنسية كان مثمرا ومهما.

موضوعات مقترحة

أكد "ربيع" خلال اتصال تليفوني مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج "مساء dmc" على قناة "dmc"، أن تخوفات شركات الشحن، هي سبب انخفاض 30% من معدل مرور السفن، و40% من إجمالي الإيرادات الدولارية للقناة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المرور من طريق "رأس الرجاء الصالح" مليء بالأعباء ويعرض الشاحنات لأزمات جوية ومناخية.

تابع الفريق أسامة ربيع: مدة عبور الشاحنات والسفن عبر "رأس الرجاء الصالح" تزيد حوالي 15 يوما عن قناة السويس، كما أنه غير مزود بمرفأ أو عوامل مساعدات لأي ظروف طارئة تواجه السفن والشاحنات، ولذلك الكثير من الشاحنات والسفن قررت "تعليق" المرور بدلا من سلك طريق رأس الرجاء الصالح.

توقع "ربيع" أن يتم تجاوز الأزمة الحالية خلال أسابيع، مشيرا إلى أن القناة واجهت عدة أزمات مثل فيروس كورونا ثم جنوح السفينة إيفرجرين ودائما يتم تجاوز هذه الأزمات بشكل أسرع من التوقعات، لافتا إلى أن العالم توقع حل أزمة جنوح السفينة إيفرجيفن في 6 أشهر وتمكننا من تعويمها في 6 أيام.

أضاف "ربيع" أن العالم لم يتحمل أثر تعليق الملاحة في مجرى القناة خلال أزمة السفينة إيفرجيفن، لأن الدول تدفع ضريبة باهظة بسبب أزمة الملاحة، وأسعار البضائع ترتفع بشكل ضخم، وبالتالي العالم لن يتحمل الخسارة المادية الفادحة جراء أزمة الملاحة.

وقال الفريق أسامة ربيع، إن شركات الشحن العملاقة تمثل جهة ضغط على الدول في أزمة الملاحة، ويجرون اتصالات على المستويات كافة، مشيرا إلى أنه يتواصل يوميا مع شركات الشحن العملاقة ويعرض خدمات قناة السويس مثل "إصلاح السفن" وغيرها.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع اليوم، مع رودولف سعادة، رئيس شركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية  CMA CGM بحضور مصطفى مدبولي والفريق كامل الوزير والفريق أسامة ربيع والنائب الأول لرئيس الشركة الفرنسية، وذلك لإطلاع الرئيس على تطورات مشروعات الشركة في مصر، واهتمامها بالاستثمار في مشروعات جديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة