Close ad

محلل سياسي: استخدام القوة المفرطة السبب الأساسي وراء الخلافات بين نتنياهو وبايدن

16-1-2024 | 21:41
محلل سياسي استخدام القوة المفرطة السبب الأساسي وراء الخلافات بين نتنياهو وبايدننتنياهو وبايدن
محمد حشمت أبوالقاسم

قال أمجد الشهاب، المحلل السياسي، إن السبب الخلافي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن هناك اتفاقا منذ البداية على إستراتيجية الحرب والسيناريوهات، بحيث يكون الهدف هو التركيز على حركة حماس وتفكيك البنية العسكرية لها، وكانت هناك تصورات عسكرية بأن ذلك ممكن أن يتم خلال شهر على أقصى الأمور. 

موضوعات مقترحة

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أنه بعد تطور الأمور واستخدام قوة مفرطة أدت إلى سقوط عدد هائل من الشهداء المدنيين خاصة الأطفال والنساء، بدأت الإدارة الأمريكية بتوجيه رسائل في البحث عن مخارج وسيناريوهات واضحة.

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة برئاسة "نتنياهو" تريد أن تفرض عدة سيناريوهات، ففي 12 أكتوبر، بعد 5 أيام من عملية 7 أكتوبر، كانت هناك 3 سيناريوهات واضحة للغاية لدى الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.

ولفت أن السيناريو الأول يعتمد بشكل أساسي على تهجير السكان قسريا نحو سيناء، وهذا السيناريو عارضته أمريكا، السيناريو الثاني بالبحث عن قوات خارجية لإدارة الملف المدني في غزة، وهذا صعب لإيجاد قوات عربية أو أجنبية لإدارة هذا الملف، والسيناريو الثالث هو تشكيل حكومة من السلطة الفلسطينية وهذا السيناريو رفضه "نتنياهو".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: