Close ad

«عين السمكة.. الأعراض والأسباب».. واستشاري أمراض جلدية يحذر من غرف تبديل الملابس وحمامات السباحة

16-1-2024 | 15:38
;عين السمكة الأعراض والأسباب; واستشاري أمراض جلدية يحذر من غرف تبديل الملابس وحمامات السباحة عين السمكة
همس عادل

كثيرًا ما يتردد البعض على أطباء الجلدية بسبب الإصابة بمرض جلدي يسمى بعين السمكة والتي تعرف علميًا بمصطلح الثآليل الأخمصية (عين السمكة) وهي الثآليل التي تؤثر على الجزء السفلي من القدمين وهي شائعة جدًا خاصة عند الأطفال ولا يوجد علاج واحد فعال دائمًا ففي بعض الأحيان يمكن علاجها في المنزل، ولكن الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب العلاج عند طبيب متخصص.

موضوعات مقترحة

وأكد الدكتور محمد حسين أبو حديد استشاري ومدرس الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والليزر بالمركز القومي للبحوث أنه عادةً ما ترتبط عين السمكة والتي تسمى أحيانًا الثؤلول، بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ويسبب فيروس الورم الحليمي البشري تراكم بروتين الكيراتين على الجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور الثآليل، ويزدهر فيروس الورم الحليمي البشري في الأماكن الدافئة والرطبة، مثل أرضيات غرف تبديل الملابس وحول حمامات السباحة، وتعتبر تلك البرك الصغيرة الموجودة على سطح بلاط حمام السباحة أرضًا خصبة لفيروس الورم الحليمي البشري.

نبه استشاري ومدرس الأمراض الجلدية أن الفيروس ينتقل عن طريق الاتصال المباشر وقد يتم التقاطه بسهولة أكبر إذا كان هناك فتحة أو جرح بسيط في الجلد.

تختفي بعض الثآليل الأخمصية (عين السمكة) بشكل طبيعي وقد يحتاج البعض الآخر إلى علاجات منزلية أو طبية، مثل استخدام حمض الساليسيليك "لحرق" عين السمكة، أو النيتروجين السائل "لتجميد" عين السمكة بحسب ما ذكر أبو حديد.

أين تظهر عين السمكة؟

في حين أن عين السمكة يمكن أن تظهر في أي مكان على القدم، فإنها تظهر غالبًا في الجزء السفلي من القدم، وعادة على الجانب السفلي من أصابع القدمين أو الكعب وفي بعض الأحيان، تنمو الثآليل الأخمصية إلى الداخل، تحت سطح الجلد، وقد تبدو مثل الكالس.

أعراض عين السمكة

عين السمكة يمكن أن تكون مؤلمة وأحد الأعراض الأولى التي قد تلاحظ هو الألم وخصوصًا عند الضغط على القدمين أثناء المشي.

-جلد سميك في أسفل القدمين
-نقاط سوداء صغيرة على القدم، وهي في الواقع عبارة عن دم جاف عالق في الشعيرات الدموية داخل عين السمكة وحولها
-آفات بيضاء أو بلون الجلد في أسفل القدم.

كيفية علاج الثؤلول الأخمصي (عين السمكة)

في بعض الحالات، سيتم حل الثؤلول الأخمصي بشكل طبيعي وحالات أخرى قد تتطلب العلاج. والتي يتم بعدة طرق مختلفة، إما عن طريق زيارة الطبيب أو عن طريق العلاج في المنزل.

تشمل العلاجات ما يلي:

-حمض الساليسيليك، الذي يمكن أن يساعد في "حرق" عين السمكة ويأتي في أشكال مثل سائل أو كريم أو عصا أو مثبت على قطع قطنية
-العلاج بالتبريد، والذي يمكن استخدامه "لتجميد" الثؤلول (عين السمكة)
-الكشط، والذي يتضمن قطع الثؤلول
-تطبيق الدواء مباشرة على الثؤلول
-العلاج بالليزر لحرق الأوعية الدموية التي تغذي الثؤلول
يعد حمض الساليسيليك والنيتروجين السائل من أكثر العلاجات شيوعًا وكلاهما يتطلب علاجات متعددة على مدار عدة أسابيع للتخلص من الثآليل أو الثآليل.

وأشار محمد حسين أن حمض الساليسيليك متاح بدون وصفة طبية ويمكن استخدامه في المنزل مع اتباع الإرشادات الموجودة على العبوة، واستخدام الدواء لمدة 12 أسبوعًا تقريبًا، أما إذا كان الثؤلول عميقًا أو إذا عاد، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب وقد يجمع الطبيب بين علاجات مختلفة، مثل العلاج بالتبريد مع حمض الساليسيليك، للحصول على نتائج أكثر فعالية.

الأسباب

تحدث الثآليل الأخمصية (عين السمكية) بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، وهو مجموعة من الفيروسات التي يمكن أن تؤثر على الجلد، ويمكن لفيروس الورم الحليمي البشري أن يسبب ثآليل في أجزاء أخرى من الجسم، ولكن الثآليل الموجودة على القدمين فقط هي التي تصنف على أنها ثآليل أخمصية بسبب فيروس الورم الحليمي البشري الذي وجد طريقًا إلى الجسم عن طريق جرح أو خدش في الجلد وربما يكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أكثر عرضة للإصابة بالثآليل الأخمصية.

كيف يتم تشخيصها؟

إذا كان هناك شك في الإصابة بعين سمكة يفضل في بداية الأمر زيارة الطبيب، لأنه قد يكون من الصعب معرفة مدى نمو الثؤلول تحت الجلد، ويجب على المصاب بالتأكيد عند زيارة الطبيب إذا كان الثؤلول يسبب الألم أو ينتشر إلى مكان آخر أم لا حتى يتمكن الطبيب من المساعدة في تحديد العلاج الأفضل بالنسبة للحالة بناءً على مدى تقدم الثؤلول.

كيفية إزالة الثؤلول الأخمصي

بمجرد تشخيص الطبيب للثؤلول الأخمصي، سيوصي بطرق الإزالة مثل حمض الساليسيليك أو العلاج بالتبريد، ومن المهم الحصول على نصيحة الطبيب قبل محاولة إزالة الثؤلول فقد يؤدي القيام بذلك دون تدخل من الطبيب إلى تلف القدم أو تطور الأمر وحذر أبو حديد من التخلص من عين السمكة عن طريق قطعها عمدًا بآلة حادة

نصائح للوقاية من الثآليل الأخمصية

للمساعدة في الوقاية من الثآليل الأخمصية، بجب الوضع في الاعتبار النصائح التالية:

-الحرص دائمًا على تغطية القدمين في الأماكن المشتركة، مثل حمامات السباحة أو غرف تبديل الملابس أو مساكن الطلبة.

-أما إذا كان هناك إصابة بالفعل يفضل بتنضيف الحذاء وتغيير الجوارب يوميًا.

-إبقِاء الثؤلول مغطى، وغسل اليدين بشكل متكرر عند لمسه لتجنب نقل الثآليل الأخمصية إلى أشخاص آخرين.


الدكتور محمد أبو حديد استشاري ومدرس الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوثالدكتور محمد أبو حديد استشاري ومدرس الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة