Close ad

شكاوى سلامة الغذاء يُشن حملات على 520 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة

15-1-2024 | 16:49
شكاوى سلامة الغذاء يُشن حملات على  منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضةمنتجات غذائية -
عبدالفتاح حجاب

كشفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن أن إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة  بلغ 21 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 7 شكلوى وجاري فحص 14 شكوى.

موضوعات مقترحة

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 520 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات المنيا، الوادي الجديد، الغربية، المنوفية، القليوبية، الشرقية، الدقهلية، البحيرة وشمال سيناء، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 16 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 2 فرع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1621 فرعا لعدد 47 سلسة تجارية. 

وبالتنسيق مع إدارتي الرقابة على المنشآت السياحية والمحال العامة تم شن عدد 4 حملات مشتركة على عدد 24 منشأة غذائية، وقد أسفرت تلك الحملات عن تحرير عدد 1 محضر عدم وجود تراخيص.

وتم تسجيل 614 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 384 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 213 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

كما عقدت الإدارة دورة تنشيطية في مجال تطبيق المنظومة الإلكترونية للمحال العامة بفرع الهيئة بمحافظة بور سعيد بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 13 مأمورية رقابية على مخازن القطاع الخاص في محافظات البحيرة، القاهرة، بني سويف، الشرقية، السويس، الجيزة، الإسكندرية وبور سعيد، وتم تسجيل 3 مخازن بالهيئة القومية لسلامة الغذاء واستيفاء 2 مخزن ليصل إجمالي عدد المخازن المستوفاة للاشتراطات إلى261  مخزنًا.

وشاركت الهيئة بحضور اللجنة التنسيقية بمعهد التغذية المدرسية بوزارة الصحة، وذلك للتنسيق والتعاون بين الجهات المختلفة المعنية بإدارة منظومة التغذية المدرسية وحل المشكلات إن وجدت، وتحديث المواصفة الفنية للوجبة المدرسية للعام الدراسي 2023/ 2024.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 9 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الغربية، المنوفية، الشرقية، القليوبية والفيوم.

وفيما يخص إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 54 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الإسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، الفيوم، وبورسعيد، وتم تسجيل 1 مطعم و 1 فندق بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 23 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، الإسكندرية، القليوبية، البحر الأحمر وقنا، وتم تسجيل عدد 3 وحدات طعام بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 252 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.

ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 26 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية، وتم تسجيل 2 مورد بالهيئة.

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 4 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن و1 زيارة لمصنع أمعاء، وتم تسجيل 1 مجزر دواجن بالهيئة، وأصدرت الإدارة 14 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

وشاركت الهيئة في معاينة مجزري دمياط وبني سويف واللذان تم تطويرهما طبقًا لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء  وذلك في وجود اللجنة المشكلة من وزارة التنمية المحلية والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة