Close ad

دراسة لصندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على نحو 60% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة

15-1-2024 | 14:34
دراسة لصندوق النقد الدولي الذكاء الاصطناعي سيؤثر على نحو  من الوظائف في الاقتصادات المتقدمةصورة أرشيفية

أظهرت دراسة أجراها صندوق النقد الدولي أن الذكاء الاصطناعي قد يؤثر على نحو 60% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة، وقالت الدراسة، إنه من المرجح أن يؤثر استخدام الذكاء الاصطناعي بصورة إيجابية على نحو نصف الوظائف المتأثرة، حيث سيؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

موضوعات مقترحة

وأضافت الدراسة أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتولى المهام التي يقوم بها البشر حاليًا في النصف الآخر من الوظائف المتأثرة، الأمر الذي قد يفضي إلى تراجع عدد الوظائف المتاحة، وتراجع الأجور في هذه المجالات، كما حذر صندوق النقد الدولي من تفاقم عدم المساواة: ففي نفس المجالات، يمكن للعاملين الذين يجيدون التعامل مع الذكاء الاصطناعي الحصول على أجور أعلى، مقارنة بالآخرين الذين لا يجيدون ذلك.

وبالنسبة للموظفين الحاصلين على تعليم جامعي، يتوقع صندوق النقد الدولي فرصًا أفضل في الحصول على الوظائف التي يكون للذكاء الاصطناعي تأثير إيجابي عليها، ويعتقد صندوق النقد الدولي أنه من المرجح أن تتأثر نحو 26% من الوظائف بشدة بالذكاء الاصطناعي في البلدان المنخفضة الدخل، ونحو 40% من الوظائف في البلدان الناشئة.

ومن ناحية أخرى، أكد صندوق النقد الدولي أن هذه مجرد توقعات تستند إلى نماذج حسابية وأنه يصعب التنبؤ ببعض العوامل، مثل احتمال ظهور صناعات جديدة ومدى سرعة انتشار الذكاء الاصطناعي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة