Close ad

وزارة الاتصالات: انتهاء المرحلة الأولى من الإستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى فى مايو المقبل

14-1-2024 | 15:10
وزارة الاتصالات انتهاء المرحلة الأولى من الإستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى فى مايو المقبلصورة أرشيفية
فاطمة سويري

قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إنه تم البدء فى إعداد المرحلة الثانية من الإستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى على النحو الذى يتواكب مع التطورات المتسارعة فى مجال الذكاء الاصطناعى التوليدى خاصة نماذج البيانات الكبيرة وتطبيقاتها المختلفة. وذلك فى ضوء قرب انتهاء المرحلة الأولى من الإستراتيجية فى مايو 2024. حيث تتضمن الإستراتيجية تنفيذ مجموعة من المبادرات عبر 6 ركائز محورية تتمثل فى: الحوكمة، والبيئة التمكينية، والبنية المعلوماتية، والبيانات، والموارد البشرية، والتكنولوجيا.

موضوعات مقترحة

وأضافت وزارة الاتصالات أن من إنجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام 2023 إطلاق الميثاق المصرى للذكاء الاصطناعى المسئول الذى يعد رؤية الدولة للمبادئ التوجيهية المتعلقة بالأطر التنظيمية للاستخدام الأخلاقى والمسئول لتقنيات الذكاء الاصطناعى فى المجتمع المصرى، حيث تم تطويع كافة بنوده وتكييفها بما يتوافق مع طبيعة وأخلاقيات المجتمع المصرى ودمجها مع رؤى قابلة للتنفيذ، الأمر الذى يساعد فى ضمان إدارة وتطوير ونشر أنظمة الذكاء الاصطناعى فى الدولة واستخدامها بشكل واعٍ ومسؤول. وهو ما يجعل مصر من الدول الرائدة فى المنطقة من حيث صياغة ميثاق للذكاء الاصطناعى.

وتوقيع وثيقة مشروع مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بشأن تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعى من خلال تقديم الدعم التقنى والمؤسسى لمركز الابتكار التطبيقى التابع للوزارة لمساعدته فى تحقيق أهدافه نحو تعزيز واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات البازغة فى معالجة وتحليل وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الوطنية، بالإضافة إلى تطوير رأس المال البشرى.

ومن ضمن الانجازات توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" وشركة هواوى بشأن التعاون فى تنفيذ مشروع لتحسين مؤشرات مصر فى مجال الذكاء الاصطناعى، وذلك من خلال تطوير القدرات الرقمية وتعزيز توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى مصر.  وتوقيع مذكرة تفاهم مع شركةIBM بشأن استخدام حلول الذكاء الاصطناعى التوليدى والرقمنة الذكية لدورات العمل بالمؤسسات الحكومية، ورقمنة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين. وبناء قدرات 500 طالب فى 5 جامعات فى مجال الذكاء الاصطناعى من خريجى الدورة الأولى لمبادرة بناء القدرات للجامعات فى مجال الذكاء الاصطناعى والتى تم تنظيمها بالتعاون مع شركة Dell Technologies بمصر.

التعاون مع وزارة العدل فى تنفيذ مشروع لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى كتابة محاضر التحقيق لتحويل الصوت إلى نص. وتنفيذ مشروع مشابه فى مجلس الوزراء. وتوقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة بهية لتطوير حلول تكنولوجية مبتكرة باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى الكشف المبكر عن سرطان الثدى عن طريق الأشعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة