Close ad

رئيس هيئة الكتاب: برنامج معرض الكتاب في دورته الـ 55 يضم 550 فعالية| صور

14-1-2024 | 13:21
رئيس هيئة الكتاب برنامج معرض الكتاب في دورته الـ  يضم   فعالية| صور رئيس هيئة الكتاب
هبة إسماعيل - تصوير محمود مدح النبي

قال د. أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب -الجهة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب- إن الدورة الحالية من المعرض ، تحل عليها مملكة النرويج « ضيف شرف » ، مما يؤكد الدور المؤثر للثقافة المصرية في العالم ، ومدى تأثيرها في بناء الإنسان ، ونشر المعرفة الإنسانية.

موضوعات مقترحة

 جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم للإعلان عن تفاصيل الدورة ال ٥٥ لمعرض الكتاب الدولي .

 وأكد د.أحمد بهي الدين  أن الدورة الحالية ، تقام على مساحة 80 ألف متر مربع ، بإجمالي مساحة تضم ( 5 ) صالات للعرض ، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى ١٢٠٠ دار نشر ، من 70 دولة من مختلف دول العالم ، كما يبلغ عدد العارضين ٥٢٥٠ عارضا هذا العام . 

وأوضح ، أن بوستر المعرض جاء من تصميم الفنان الدكتور أشرف رضا ، أستاذ الفنون الجميلة ، معبرا به عن روح الفن المصري القديم ، وهو ما يؤكد شعار الدورة ( نصنع المعرفة ... نصون الكلمة ) ، لذا يأتي البرنامج الثقافي للدورة الـ 55 ، معبرا عن ذلك ، ومرسخا للهوية الثقافية المصرية ، ومؤكدا على مكانة مصر الثقافية في الحضارة الإنسانية ، والدور الذي قدمته لتاريخ المعرفة وتكوين الوعي الإنساني على مر التاريخ ، لافتا إلى أن البرنامج يضم ما يقرب من « 550 » فعالية ، تقام على مدار أيام المعرض . 

وأكد على ، استمرار التعاون مع المؤسسات القومية التي تدعم المشروع الثقافي المصري ، كما سيعلن المعرض عن جوائزه ، والتي تأتي برعاية البنك الأهلي . 

وأشار إلى أن المعرض هذا العام استحدث محورا جديدا بعنوان « مؤتمر اليوم الواحد » ، الذي يضم 6 مؤتمرات ، منها : مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي ، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية ، ومؤتمر الترجمة عن العربية- جسر للحضارة ، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف ، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية ، ومؤتمر الملكية الفكرية .. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة ، ومؤتمر طه حسين ، ومؤتمر نازك الملائكة . 

كما يحتفي بمشروعات ثقافية جديدة : « ديوان الشعر المصري » ، و « استعادة طه حسين » ، و « حكايات النصر » ، و « عقول » ، وهي مشروعات استحدثتها هيئة الكتاب لترسيخ الفكر المصري في علاقته بالعالم أجمع . وأكد أن المعرض يحرص على تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ ، في دور الشراكات المؤسسية والمجتمعية ؛ حيث يواصل المعرض للمرة الثانية على التوالي ، تقديم مبادرات ومشروعات عدة مع مؤسسات رسمية ، مثل : مبادرة « دوي » مع المجلس القومي للمرأة ، وهي المبادرة القومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسة ، واستمرار مبادرة « وعي » مع وزارة التضامن الاجتماعي ، والاحتفاء بإصدار ۲۰۰ عنوان من مشروع « رؤية - رؤية للنشء » مع وزارة الأوقاف ، كما أنه يشهد مشاركة 94 وزارة ومؤسسة مصرية وعربية ، منها على سبيل المثال : وزارة الدفاع – وزارة الداخلية – هيئة الرقابة الإدارية ممثلة في « الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد » - وزارة الأوقاف - وزارة الشباب والرياضة - وزارة التضامن الاجتماعي - الأزهر الشريف - دار الإفتاء - مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء - المبادرة الرئاسية « حياة كريمة » - نادي القضاة ، وغيرها من المؤسسات الرسمية . وتابع أن المعرض يلتزم بخطة الدولة متمثلة في وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب لدعم صناعة النشر ، والناشرين المصريين بشكل عام ، حيث تم تخصيص جناح لدور النشر الناشئة المتقدمة للمشاركة بالدورة الحالية ، ولم تستوف شروط الاشتراك من حيث عدد الإصدارات ، ، ويضم الجناح مجموعة كبيرة من دور النشر الصغيرة التي تقدمت بطلب المشاركة .


رئيس هيئة الكتابرئيس هيئة الكتاب

المؤتمر للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة من معرض الكتاب  المؤتمر للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة من معرض الكتاب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: