Close ad

انجازات الاتصالات في 2023: بدء تصنيع الهواتف المحمولة محليًا.. وتأسيس مصنعين للساعات الذكية وإكسسوارات الهواتف

12-1-2024 | 11:37
انجازات الاتصالات في  بدء تصنيع الهواتف المحمولة محليًا وتأسيس مصنعين للساعات الذكية وإكسسوارات الهواتفصناعة الهواتف
فاطمة سويري

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن حصاد إنجازاتها عام 2023، وفي إطار مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات والتى تستهدف تعميق التصنيع المحلى فقد تم التالى:-

موضوعات مقترحة

- بدء تصنيع الهواتف المحمولة لكل من سامسونج وشاومى محليا فى مصر بنسبة تصنيع محليا تزيد عن 40%، وتأسيس مصنعين لتصنيع الساعات الذكية وإكسسوارات الهواتف والسماعات اللاسلكية.
- إنشاء مركز إمحوتب للإبداع والتطوير فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى يحتوى على عدد من المعامل المتطورة ويستضيف 22 شركة محلية وعالمية متخصصة فى تصميم الإلكترونيات.
- تأسيس أول مركز إبداع متطور فى الشرق الأوسط لدعم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة بالتعاون مع شركة سيمينز العالمية.
- تأسيس 8 شركات جديدة متخصصة فى تصميم الإلكترونيات والأنظمة المدمجة ليصبح إجمالى الشركات 70 شركة عالمية ومحلية.
- زيادة صادرات تصميم الإلكترونيات والأنظمة المدمجة أكثر من 20% لتصبح 490 مليون دولار.
- تأسيس أكثر من 15 شركة ناشئة فى تصميم الإلكترونيات وحلول الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعى.
- تمويل 5 مشروعات بحث وتطوير، ونشر أكثر من 10 أوراق بحثية فى كبرى الإصدارات العلمية العالمية، وتسجيل 5 براءات اختراع.
- إطلاق برنامج تدريب التأهيل للتوظيف فى مجال الإلكترونيات الذى يهدف إلى تدريب الطلاب والخريجين الجديد من كليات الهندسة من جميع أنحاء الجمهورية من أجل التأهيل للتوظيف فى مجال الإلكترونيات فى الشركات العالمية وزيادة قدراتهم التنافسية فى سوق العمل؛ حيث بدأت الدفعة الأولى من البرنامج التدريبى فى أول سبتمبر الماضى، وضمت قرابة 4850 متدرب تخرج منهم 2100 متدرب وجارى تدريب باقى الملتحقين بالبرنامج التدريبى. ومن المتوقع زيادة أعداد المتدربين مستقبلا.

وتتم فاعليات البرنامج التدريبى حاليًا فى 7 مراكز لتطوير الإلكترونيات من جميع أنحاء الجمهورية، تم إنشاؤها جميعًا بالتعاون مع مركز الإلكترونيات وأجهزة النانو بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وتشمل: الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والقرية الذكية، والإسكندرية، والزقازيق، والإسماعيلية، وبرج العرب، وأسيوط، بالإضافة إلى توفير البرنامج التدريبى فى كل من جامعة مصر للمعلوماتية والمعهد القومى للاتصالات ومعهد تكنولوجيا المعلومات ويتم التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال التصميم الإلكترونى لإقامة محافل للتوظيف بهدف توفير فرص عمل متميزة لخريجى هذا البرنامج.


أنجازات وزارة الاتصالات 2023أنجازات وزارة الاتصالات 2023
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: