Close ad

10 فوائد صحية لتناول الجرجير.. أبرزها تعزيز صحة القلب والوقاية من بعض السرطانات

10-1-2024 | 16:39
 فوائد صحية لتناول الجرجير أبرزها تعزيز صحة القلب والوقاية من بعض السرطانات فوائد تناول الجرجير
همس عادل

الجرجير نوع من الخضروات المصنفة في عائلة الكرنب والملفوف والخس. ولا شك في أن الجرجير قد يدعم صحة العظام والعين ويعزز الأداء الرياضي ويفيد الجسم على جميع الأصعدة، فالجرجير نبات أخضر مورق غالبًا ما يتم تجاهله ويحتوي على عناصر غذائية قوية.

موضوعات مقترحة

وفي ما يلي 10 فوائد صحية عند تناول الجرجير

1- مليء بالعناصر الغذائية، بخاصة فيتامين K

الجرجير منخفض السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية وللجرجير نصيب واسع من كثافة تلك العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الطعام مقارنة بعدد السعرات الحرارية التي يوفرها. لذلك، يعتبر الجرجير غذاء غنيا بالعناصر الغذائية.

يحتوي الجرجير على كميات صغيرة من فيتامين E وفيتامين B6 والفولات وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والمحتوى العالي من مضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

2- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الجرجير على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة وذلك بالإضافة إلى أن الجرجير مليء بمركبات نباتية مضادات للأكسدة تحمي من تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي والذي برتبط بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الجرجير في الحماية من الإجهاد التأكسدي، مما قد يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، وعلاوة على ذلك، ربطت الدراسات بين مضادات الأكسدة الموجودة في الجرجير وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب.

3- يحتوي على مركبات قد تمنع أنواعًا معينة من السرطان

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من المركبات الكيميائية النباتية، فقد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وتحمي هذه المركبات من السرطان عن طريق حماية الخلايا السليمة من التلف، وتعطيل المواد الكيميائية المسببة للسرطان ومنع نمو وانتشار الأورام، وذلك بعد إثبات أن الإيزوثيوسيانات الموجودة في الجرجير تمنع سرطان القولون والرئة والبروستاتا والجلد بالإضافة إلى ذلك، توضح الأبحاث أن الإيزوثيوسيانات والسلفورفان الموجود في الجرجير يمنع نمو خلايا سرطان الثدي.

4- مفيد لصحة القلب  

قد يكون تناول الجرجير مفيدًا لصحة القلب بعدة طرق مختلفة فهو جزء من عائلة الخضروات الصليبية واتباع نظام غذائي غني بالخضروات الصليبية قد يفيد صحة القلب بمساعدة مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

5- يحتوي على النترات الغذائية

يحتوي الجرجير على النترات الغذائية والتي تعزز صحة الأوعية الدموية عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل تصلب وسمك الأوعية الدموية ، وقد ثبت أيضًا أن النترات الغذائية تعمل على خفض ضغط الدم عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الدم.

-الجرجير قد يخفض نسبة الكولسترول في الدم

علاوة على ذلك، قد يساعد الجرجير على خفض نسبة الكوليسترول، مما قد يحسن صحة القلب.

6- يحتوي على المعادن وفيتامين K الذي يحمي من هشاشة العظام

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

وعلى الرغم من أن الكالسيوم معروف بتأثيراته على صحة العظام، إلا أن المغنيسيوم وفيتامين K والبوتاسيوم يلعبون أيضًا أدوارًا مهمة فيرتبط النظام الغذائي المتوازن الغني بالخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية بتأثير إيجابي على صحة العظام، ففيتامين K هو أحد مكونات الأوستيوكالسين، وهو البروتين الذي يشكل أنسجة العظام الصحية ويساعد على تنظيم دوران العظام.

7- يعزز وظيفة المناعة بفضل مستويات فيتامين C العالية

يحتوي الجرجير على فيتامين C كما يشتهر فيتامين C بآثاره المفيدة على صحة المناعة وذلك بالإضافة إلى أنه تم ربط نقص فيتامين C بانخفاض وظيفة المناعة وزيادة الالتهاب، فبلا شك يعزز فيتامين C جهاز المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على عامة السكان لم تظهر بشكل قاطع أن فيتامين C يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد، إلا أنه يقلل من مدة الأعراض بنسبة 8٪

8- النترات الغذائية قد تعزز الأداء الرياضي

تحتوي الخضراوات في عائلة Brassicaceae على مستويات عالية من النترات الغذائية.

النترات عبارة عن مركبات موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البنجر والفجل والخضروات الورقية مثل الجرجير.

إنها تعمل على استرخاء الأوعية الدموية وتزيد من كمية أكسيد النيتريك في الدم، مما قد يحسن أداء التمارين الرياضية.

علاوة على ذلك، تعمل النترات الغذائية على خفض ضغط الدم أثناء الراحة وتقليل كمية الأكسجين اللازمة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ما قد يزيد من تحمل التمارين الرياضية

9-غني بالكاروتينات وفيتامين C 

غني بالكاروتينات وفيتامين C مما قد يحمي صحة العين، فيحتوي الجرجير على اللوتين والزياكسانثين، وهي مركبات مضادة للأكسدة في عائلة الكاروتينات، كما أظهرت العديد من الدراسات أن اللوتين والزياكسانثين ضروريان لصحة العين وعلى وجه الخصوص، فهي تحمي عينيك من التلف الناتج عن الضوء الأزرق بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

10- إضافة متعددة الاستخدامات إلى أي وجبة

يمكن استخدام الجرجير في مجموعة واسعة من الأطباق ومع ذلك، للحصول على أقصى استفادة من مركباته النشطة المضادة للأكسدة، فمن الأفضل تناوله نيئًا أو مطهوًا على البخار قليلاً.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة