Close ad

محمد بن راشد يكرّم الفائزين بالدورة الأولى من مبادرة "نوابغ العرب"

8-1-2024 | 21:01
محمد بن راشد يكرّم الفائزين بالدورة الأولى من مبادرة  نوابغ العرب محمد بن راشد يتوسط علماء نوابغ العرب
دبي - وائل الصواف

من داخل منصة اجمل مبني علي وجه الارض وهوا متحف المستقبل بدبي قام اليوم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتكريم الفائزين الستة بالدورة الأولى من جوائز مبادرة "نوابغ العرب"، الأكبر من نوعها عربياً لتكريم العقول العربية الفذة ذات الإسهامات الاستثنائية والمتميزة في مسارات المعرفة والعلوم والتكنولوجيا والتصميم والثقافة والإبداع. 

موضوعات مقترحة

كما أعلن الشيخ محمد خلال الحفل إطلاق مركز بحثي ومعرفي دائم ضمن متحف المستقبل لدعم المسيرة العلمية والمعرفية لنوابغ العرب بشكل دائم".

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم " كرّمنا اليوم نوابغ العرب في الطب والهندسة والأدب والعلوم الطبيعية والعمارة والتصميم والاقتصاد... في متحف المستقبل... المركز الحضاري المعرفي الجديد في المنطقة... علماء وباحثين ومفكرين نفتخر بهم ونفاخر بهم العالم خرجوا من منطقتنا... المنطقة التي كانت أساس الحضارة الإنسانية... وبجهود أبنائها المخلصين تستأنف مسيرتها الحضارية بإذن الله".

وأضاف " ‏الطريق الوحيد للحضارة هو العِلْم... ورجاله العُلماء... ونجاحه بدعم الحكومات... وضمانته بتسخير الموارد له. ونتفاءل بالمستقبل كلما رأينا حب الأجيال للعلم والعلماء".

ولقد شهد فعالية تكريم نوابغ العرب كلا من الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية، و الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، و الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة، و الشيخ حشر بن مكتوم بن جمعه آل مكتوم، رئيس مؤسسة دبي للإعلام، و الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي عضو مجلس دبي، بحضور محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لمبادرة "نوابغ العرب، وعدد من المسؤولين والخبراء والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم العربي.

6 قامات في 6 فئات..

وحصد لقب "نوابغ العرب" في دورتها الاولي  ست قامات علمية في ست فئات؛ وهم الدكتور هاني نجم عن فئة الطب، والبروفيسور فاضل أديب عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، والدكتور محمد العريان عن فئة الاقتصاد، والبروفيسورة نيفين خشاب عن فئة العلوم الطبيعية، والمعمارية لينا الغطمة عن فئة العمارة والتصميم، والبروفيسور واسيني الأعرج عن فئة الأدب والفنون.

وقال محمد عبدالله القرقاوي، رئيس اللجنة العليا لمبادرة "نوابغ العرب"، إن "نوابغ العرب"، الأكبر من نوعها عربياً، والتي أصبحت بمثابة "نوبل العرب"، تواصل بدعم لا محدود من مؤسسها وراعيها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، البحث عن الكفاءات العربية الأكثر تأثيراً في أهم المجالات لإبراز إبداعاتها والاحتفاء بإنجازاتها وتسليط الضوء على مشاركتها النوعية في استئناف المساهمة

كما أشاد القرقاوي بالدور المحوري لكل من أسهم في تقديم آلاف الترشيحات للجائزة؛ من أفراد ومؤسسات، وجهود شركاء الجائزة وفرق عملها ولجان التحكيم الذين عملوا معاً بروح الفريق الواحد وفق معايير المهنية والاحترافية والشفافية في مراحل الفرز والتقييم كافة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة