Close ad

خرائط ومخططات نادرة في كتاب ما وراء التاريخ المألوف لمعابد الكرنك

8-1-2024 | 20:30
خرائط ومخططات نادرة في كتاب ما وراء التاريخ المألوف لمعابد الكرنك معابد الكرنك
محمود الدسوقي

صدر كتاب ما وراء التاريخ المألوف لمعابد الكرنك، تأليف العالم الراحل رشيد مجلع، وابنه المحاضر الأثري يوسف رشيد مجلع، عن دار نشر ارتقاء، والكتاب مهدى لروح المرحوم الأستاذ الدكتور محمد الصغير (المدير المصري السابق للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك- رئيس قطاع الآثار المصرية لعموم آثار مصر العليا سابقاً) عميد الأثريين بالصعيد.

موضوعات مقترحة

 ويصف الكتاب بعض أهم المعالم الأثرية في مجمع معابد الكرنك من خلال المخططات والخرائط الملونة والنماذج الخشبية بعضها لا يزال موجودًا، وبعضها غير موجود، والتي تم البحث عنها ودمجها في نماذج مصغرة، عبر الدكتور مهندس فرانسوا لارشيه (المدير السابق لمركز معابد الكرنك). CEEFTK، والمهندس المعماري رشيد مجلّع، المدير عام لهيئة الرسم الأثري سابقاً عضو المركز الثقافي المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك، والمهندس يوسف رشيد المحاضر في التاريخ المصري القديم والمعمار في مصر القديمة، ومؤسس قسم المصريات في وكالة passion passport الأمريكية للتنقل والترحال. 

ويستعرض الكتاب، الأسباب الخفية لبناء بعض الهياكل أو المقاصير، أو هدم مبان أو مقاصير أو حوائط أخرى، والتي تظهر في الفصل الأول من كتاب ما وراء التاريخ المألوف لمعابد الكرنك، والطريقة الوحيدة لمعرفة ورؤية المباني الأولى التي بنيت في بقعة الكرنك، أو التي تم هدمها وإعادة بناء مبان أخرى وغيره عبر الخرائط والنماذج الخشبية الصغيرة التي تم تصميمها لنرى معابد الكرنك قديماً، قبل الشكل الأخير، الذي هو عليه الآن.

الجدير أنه تم بناء معابد الكرنك فى مدة ألفى عام من الزمن، حيث كان يصمم الفراعنة العظام عمل بنايات فى صرح المعبد الذي هو من أجمل معابد الدنيا وأعظمها على مر التاريخ. 


 كتاب ماوراء التاريخ المألوف لمعابد الكرنك كتاب ماوراء التاريخ المألوف لمعابد الكرنك
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة