Close ad

علماء سويسريون يتوصلون لطريقة أكثر أمانا للوقاية من أمراض القلب من الأسبرين

7-1-2024 | 23:17
علماء سويسريون يتوصلون لطريقة أكثر أمانا للوقاية من أمراض القلب من الأسبرينالأسبرين
أ ش أ

أجرى فريق بقيادة البروفيسور ماركو فالجيميجلي في "مؤسسة كارديو سنترو تيسينو" في سويسرا دراسة تم خلالها إعطاء المرضى دواء يسمى الأسبرين للوقاية من مشاكل القلب 

موضوعات مقترحة

وفى الدراسة الحالية، قام الباحثون بفحص 24,000 مريض يعانى من مرض الشريان التاجى، تم إعطاء حوالى نصفهم مثبط " بى 2 واى 12" ، والنصف الآخر تناول الأسبرين، وتابعوا هؤلاء المرضى لمدة 557 يوما تقريبا، وهو ما يزيد قليلا عن عام ونصف، وكان معظم هؤلاء المرضى حوالي 64 سنة، وحوالي واحد من كل خمسة كان امرأة.

ووجد أن لدى المرضى الذين تناولوا " مثبط بى 2 واى 12" ، فرصة أقل للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، مقارنة بأولئك الذين تناولوا الأسبرين حديثا، 

وكان خطر الإصابة بالنوبات القلبية أقل بنسبة 23 % فى مجموعة " بى 2 واى 12"، وهذه مشكلة كبيرة لأن النوبات القلبية والسكتات الدماغية يمكن أن تكون خطيرة للغاية.

وأحد الأشياء التي يقلق الأطباء بشأنها مع هذه الأدوية هو النزيف، وفي بعض الأحيان، يمكن للأدوية التي تمنع تجلط الدم أن تجعلك تنزف بسهولة أكبر. 

وتبين أن مثبطات " بي 2 واي 12 " لم تزيد من خطر حدوث نزيف كبير بشكل عام مقارنة بالأسبرين، والأفضل من ذلك، وجدوا أن أنواعا معينة من النزيف، كما هو الحال في المعدة أو الدماغ، كانت أقل شيوعا في مجموعة "بي 2 واي 12 ".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة