Close ad

انطلاق فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربي الإثنين المقبل

6-1-2024 | 15:50
 انطلاق فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربي الإثنين المقبلمهرجان الشارقة للشعر العربي
عطا عبدالعال

تنطلق مساء يوم الإثنين القادم أعمال مهرجان الشارقة للشعر العربي في دورته العشرين بدائرة الثقافة بالشارقة برعاية الدكتور سلطان القاسمي عضو المجلس الأعلي حاكم الشارقة وبمشاركة عدد كبير من الشعراء العرب. وتستمر أعمال المهرجان حتي يوم 14 من الشهر الجاري.

موضوعات مقترحة

وفي تصريحات لـ "بوابة الأهرام" أكد الشاعر محمد البريكي مدير المهرجان ومدير بيت الشعر بالشارقة أن الدورة العشرين لمهرجان الشارقة للشعر العربي تنطلق هذا العام قي إمارة الشارقة برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلي حاكم الشارقة.

وأضاف البريكي: أن  يوم الافتتاح يشهد تكريم بعض الشعراء فمن الإمارات يكرم المهرحان في هذه الدورة الشاعر الإماراتي علي الشعالي الذي سيحيط المتلقي بجوانب من تجربته ومن ثم يقترب من عوالمه الشعرية الفارقة، بالإضافة إلى تكريم الشاعر العراقي الدكتور عارف الساعدي الذي سيعرض لوحاته الشعرية المتشابكة أمام الجمهور والتي تبرز قدراته التصويرية وبراعته الإبداعية كونها تجربة لها خصوصيتها.

واستطرد البريكي: أن اليوم الثاني من المهرجان يتميز بزخمه حيث تتعدد القراءات الشعرية في دارة الدكتور سلطان  القاسمي للشعراء الفائزين بجائزة حوليات القوافي، بالإضافة إلي أمسية شعرية في قصر الثقافة للشعراء عبداللطيف بن يوسف من السعودية، وسالم الرميضي من الكويت، وأسماء الحمادي، وعبدالرحمن الحميري من الإمارات، وأماعلي حاجب من موريتانيا، وشميسه النعماني من عُمان، وحسن إبراهيم الحسن من سوريا .

وأوضح البريكي أن اليومين الثالث والرابع من أعمال المهرجان فسوف يشهدان عرض مسرحية بعنوان ( مجلس الحيرة ) في منطقة الحيرة وهي من تأليف صاحب السمو حاكم الشارقة .

وقال أن النقد الأدبي الممثل للنص الشعري والمعبر عنه بطريقة وصفية له دور مميز في أيام المهرجان، فهو المرايا التي تعكس ثراء النماذج الإبداعية، وهو ما تترجمه أنشطة اليوم الرابع من المهرجان حيث تنعقد ندوة فكرية صباحاً في بيت الشعر عن تطور لغة الشعر العربي، فضلاً عن العرض الثاني لمسرحية "مجلس الحيرة" لصاحب السمو حاكم الشارقة، وتقام أمسية شعرية في قصر الثقافة للشعراء نجاة الظاهري، وعمر الأزمي، وعبدالله الخضير، وجعفر حجاوي، وعلي خالد العيثان، ومحمد العموش، وأحمد حسن عبدالفضيل.

وأوضح مدير المهرجان أن اليوم الخامس يشهد قراءات شعرية للشعراء الضيوف وهم: محمد النجار، وشريهان الطيب، وإبراهيم توري، وزيد صالح الجبوري، والسيد أحمد العلوي، ومحمود حسن، وهارون عمري، وتستمر القراءات الشعرية حتى اليوم السادس بقراءات صباحية في مقر بيت الشعر للشعراء: سامي الثقفي، والعباس محمد وعلاء زهير، ونوفل السعيدي، والمنصف المزغني، بالإضافة إلى أمسية أخرى في نفس اليوم في قصر الثقافة للشعراء يوسف الكمالي، وآمدو علي إبراهيم، وأحمد المفتاح، ومعين الكندي، وجبريل آدم جبريل، وخالد عبدالودود، وسمية دويفي .

وأكد البريكي أن اليوم الأخير من المهرجان يشهد قراءات شعرية صباحية في خورفكان للشعراء: حسن الزهراني، وعارف الساعدي، وعلي النهام، ومحمد حسن، وفي المساء يقرأ الشعراء عبدالله الهدية، والسر مطر، وعادل الزهراني، وحكم حمدان، وأحمد شلبي، ومحمد المعشري، وعمر السراي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: