Close ad

العمر مجرد رقم.. تشيتري‏ القلب النابض لمنتخب الهند بأمم آسيا 2023

6-1-2024 | 13:56
العمر مجرد رقم تشيتري‏ القلب النابض لمنتخب الهند بأمم آسيا سونيل تشيتري
الألمانية

رغم بلوغه الـ39 من عمره يبقى سونيل تشيتري ‏حامل الآمال الهندية في كأس أمم ‏آسيا لكرة القدم 2023 في قطر.‏

موضوعات مقترحة

وتطمح الجماهير الهندية في نجاح تشيتري وزملاؤه في تحقيق ما عجزت عنه الأجيال السابقة، ووضع الكرة الهندية على ‏الطريق الصحيح في البطولة القارية.‏

وسجل تشيتري، مهاجم فريق بينجالورو الهندي، ظهوره الأول في كأس آسيا عام 2011، والتي أقيمت أيضاً في قطر، وها هو يعود إلى الدولة ‏الخليجية للمشاركة في ظهوره القاري الثالث.

ويعتبر تشيتري ‏اللاعب الأكثر مشاركةً في المباريات الدولية مع منتخب الهند برصيد 145 مباراة ورابع أفضل هداف دولي ‏على الإطلاق برصيد 93 هدفا، كما فاز خلال مسيرته الملهمة بالعديد من الألقاب مع ناديه ومنتخب بلاده، وهو يتطلع مرة أخرى ‏لتحفيز منتخب بلاده في البطولة المقبلة التي تقام كل 4 سنوات.

وولد تشيتري في عائلة كروية، وبدأت مسيرته الاحترافية في كالكوتا، عندما انضم إلى موهون باجان في عام 2002، لكنه عانى ‏في بداية مشواره قبل أن يثبت أقدامه مع الفريق ليتم  استدعائه للمنتخب الوطني، وكان الظهور الأول بمثابة حلم بالنسبة للاعب ‏البالغ من العمر 20 عاماً، حيث نجح في التسجيل أمام باكستان ، بحسب الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.‏

وكانت هذه بداية قصة حب ملحمية مع المنتخب الهندي، حيث كان تشيتري مرة أخرى في المقدمة عندما نال لقب "هاتريك" ‏للمرة الأولى وذلك خلال المواجهة أمام طاجيكستان في نهائي كأس التحدي الآسيوي 2008، ليؤكد تأهل منتخب الهند من أجل ‏منافسة نخبة منتخبات القارة في كأس آسيا 2011، منهياً بذلك غياباً دام 27 عاماً.

وخرج منتخب الهند من الباب الخلفي في نسخة 2011 بعد تذيله المجموعة الصعبة التي ضمت أستراليا وكوريا الجنوبية ‏والبحرين، لكن تشيتري نجح في هز الشباك المنافسين خلال تلك النسخة.

وتنقل تشيتري بين صفوف كانساس سيتي ويزاردز وسبورتينج لشبونة، وفي وقت ما كان على وشك التوقيع مع نادي كوينز ‏بارك رينجرز الإنجليزي، لكن تم حرمانه من تصريح العمل اللازم.

وتوج بينجالورو بلقب الدوري الهندي الممتاز في موسم 2018 / 2019 وسط تألق تشيتري‏، الذي شارك بعدها مع المنتخب ‏الهندي في كأس آسيا 2019، وسجل هدفين خلال الفوز على تايلاند 4 / 1، ليمنح بلاده الانتصار الأول بالبطولة القارية منذ 55 ‏عاماً.

ورغم الفوز التاريخي على تايلاند، خسرت الهند مباراتيها التاليتين في دور المجموعات أمام الإمارات والبحرين لتتعرض ‏لخروج مخيب للآمال من دور المجموعات.

وخلال عام 2023، سجل تشيتري تسعة أهداف دولية، بما في ذلك ثلاثية في مرمى باكستان خلال بطولة اتحاد جنوب آسيا ‏لكرة القدم، التي أقيمت في بينجالورو، حيث رفع اللاعب البالغ من العمر 39 عاماً الكأس للمرة الرابعة في مسيرته.

وفي حضور تشيتري، فاز المنتخب الهندي على نظيره الكويتي بهدف، ليحقق فوزه الأول خارج أرضهم في تصفيات كأس العالم ‏منذ 22 عاماً.‏

ويبقى تشيتري ‏ الملقب بـ"الأسطورة" القلب النابض للشعب الهندي البالغ عدده مليار و400 مليون نسمة، خلال مشوار المنتخب ‏الوطني في النسخة الأحدث من كأس أمم آسيا.‏

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: