Close ad

الصاروخ «فولكن سينتور» يتهيأ للإقلاع الإثنين حاملًا مركبة هبوط أمريكية على القمر

6-1-2024 | 12:48
الصاروخ ;فولكن سينتور; يتهيأ للإقلاع الإثنين حاملًا مركبة هبوط أمريكية على القمرالصاروخ فولكن سينتور
أ ف ب

وُضع الصاروخ الجديد "فولكن سينتور" من مجموعة "يو إل إيه" على منصة إطلاقه في فلوريدا تمهيداً لإقلاعه المقرر الاثنين حاملاً مركبة إنزال أمريكية يمكن أن تصبح الأولى التابعة للقطاع الخاص تهبط بنجاح على سطح القمر.

موضوعات مقترحة

وأوضحت "يو إل إيه"، وهي شركة مشتركة بين مجموعتَي "بوينج" و"لوكهيد مارتن" العملاقتين، أن الصاروخ الذي يبلغ طوله نحو 62 متراً أُخرِج من حظيرته ونُقِل إلى منطقة الإطلاق التي تبعد عنها مئات الأمتار.

ومن المقرر أن يُقلع "فولكن سنتور" للمرة الأولى في الساعة 02,18 بالتوقيت المحلي (07,18 ت ج) من يوم الاثنين من مركز كينيدي للفضاء في كاب كانافيرال.

ويُفترض أن يتيح "فولكن سنتور" لشركة "يو إل إيه" توفير خدمات إطلاق بأسعار معقولة أكثر، من خلال الحلول مكان صاروخيها "أطلس 5" و"دلتا 4". وسيكون في وسع الصاروخ الجديد نقل ما يصل إلى 27,2 طناً إلى مدار أرضي منخفض، وهي حمولة مماثلة لصاروخ "فالكون 9" من "سبايس إكس".

وتحمل المركبة في مهمتها رماد عدد من المتوفين، من بينهم مؤلف مسلسل وسلسلة أفلام "ستار تريك" جين رودنبري وزوجته. ومركبة هبوط تابعة لشركة "أستروبوتيك" الأميركية الناشئة، تحوي أيضاً مستلزمات تجارب علمية تابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وحُدد 23 فبراير المقبل موعداً لمحاولة الهبوط على سطح القمر.

وقد تصبح مركبة الهبوط أول مركبة أميركية تهبط على سطح القمر منذ نهاية برنامج أبولو في العام 1972، وقد تصبح شركة "أستروبوتيك" أول شركة خاصة تنجح مركبة لها في تحقيق هذا الإنجاز.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة