Close ad

التموين تستهدف استصلاح 120 ألف فدان لزراعة قصب السكر ضمن مشروع مستقبل مصر بـ 6 محافظات

6-1-2024 | 12:35
التموين تستهدف استصلاح  ألف فدان لزراعة قصب السكر ضمن مشروع مستقبل مصر بـ  محافظاتتوريد محصول القصب
فاطمة منصور

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية أن معدلات توريد محصول القصب بلغت ما يقرب من 135 ألف طن في 3 مصانع "كوم أمبو أرفو ارمنا"، وذلك منذ بداية الموسم من بدء موسم الحصاد 2024 وحتى اليوم؛ حيث تم إنتاج نحو 10 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة.

موضوعات مقترحة

قال اللواء عصام الدين البديوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية إن كميات السكر المخصصة للمنظومة التموينية مؤمنة بالكامل، لافتا إلى سعي الشركة الحصول على أكبر إنتاجية ممكنة خلال الموسم الحالي.

ولفت إلى أن سعر السكر في المنظومة التموينية يبلغ 12.6 جنيه للكيلو، وتقوم الدولة بدعمه لصالح المواطن، منوها إلى أن زيادة مبيعات الشركة الأخرى بخلاف السكر يعمل على تخفيض تكاليف إنتاج طن السكر ونعمل حاليا على مضاعفاتها للمساهمة في توفيره بسعر مناسب.

وفي سياق متصل، كشف الكيميائي صلاح عمر العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير بالشركة أنه يجري الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، لاستصلاح وزراعة من 100 لـ120 ألف فدان قصب مقسمة على محافظات أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، مشيرا إلى أن الصورة النهائية للبروتوكول ما زالت في طور التجهيز.

وقال عمر، خلال جولة تفقدية لمتابعة توريد قصب السكر بمصنع الشركة في أدفو بمحافظة أسوان، إن المساحات تتضمن 10 آلاف فدان بأبو قرقاص في محافظة المنيا لتشغيل المصنع الشركة في تلك المنطقة؛ حيث تم البدء في استصلاح الأراضي المتفق عليها.

وأضاف أن هذه الخطوة تهدف إلى تعويض التراجع في المساحات المنزرعة من محصول القصب، نتيجة تفتت عدد من تلك المساحات، فضلا عن اتجاه المزارعين لزراعة محاصيل بديلة ذات عائد سريع.

وأوضح أن محصول القصب يمكن زراعته في الأماكن الصحراوية بجانب الأراضي الزراعية، لافتا إلى أن الشائع عنه استهلاك كميات كبيرة من المياه عن طريق الري بالغمر، منوها إلى أن الطرق الحديثة بالزراعة تستعين بعمليات الري بالتنقيط، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه.

وكشف عمر عن قيام الشركة بتحسين سلالات من القصب لزيادة الإنتاجية، كما أنه تم توقيع بروتوكول مع مجلس المحاصيل السكرية، في تطوير المحصول، قائلا: هناك 4 أصناف جاري انتخابهم "جيزة 3، وجيزة 4، وجيزة 5، وحوامتيه 24 بجانب السلاسة التي يتم الاعتماد عليها في زراعة المحصول س 9".

ولفت عمر، إلي أن نسبة إنتاج السكر من تلك الأصناف الأربع متساويات؛ حيث تستهدف الشركة تعدد الأصناف المستخدمة في الزراعة، تحسبا لحدوث أي مرض قد يصيب المحصول، لا سيما مع الاعتماد على صنف واحد فقط حاليا.

وقال إن شركة السكر والصناعات التكاملية قدمت تسهيلات للمزارعين خلال الموسم الحالي من ضمنها دعم تكلفة تولون النقل بالجرارات بقيمة 150 مليون جنيه بالإضافة إلى وسائل النقل الخاصة بالشركة "الديكوفيل" بقيمة 200 مليون جنيه ليصبح إجمالي تكلفة نقل المحصول على الشركة نحو 350 مليون جنيه.

من جهته، قال الكيميائي أسامة عبد الرحمن رئيس قطاعات مصانع سكر إدفو، إن المصنع تعاقد على 33 ألف فدان قصب خلال الموسم الجاري، تورد 900 ألف طن، تنتج 99 ألف طن سكر.

وأضاف عبد الرحمن أن المصنع يضم خطان عصر قصب "سكودا" و "الياباني" بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن قصب يوميا، كاشفا أنه تم تطوير خط "سكودا" في 2023 بتكلفة مالية 3 ملايين جنيه، كما أنه تم تطوير بعض المعدات بخط "الياباني" وذلك منذ بداية العام الحالي بتكلفة بلغت حتى الآن مليون جنيه.

وتابع عبد الرحمن أنه يتم إنتاج 70 ألف شتلة في المشتل التابع لمصنع سكر أرفو ويتم توريدها للمزارعين بسعر رمزي، وذلك على أساس زراعة المحصول بنظام الشتلات والذي يعمل على إعطاء كثافة نباتية أعلى مما يعطي إنتاجية أكبر للفدان الواحد، حيث إن إنتاج الفدان يتراوح حاليا 27 طنا، وفي حالة الزراعة بالشتلات والالتزام بالإرشادات والتعليمات سيصل متوسط إنتاجية الفدان إلى ما يقرب من 50 طنا للفدان الواحد.

بدوره قال رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم صرف مستحقات موردي القصب من المزارعين خلال 48 ساعة من تسليم المحصول.

وأوضح أن إجمالي المخصصات المالية لموسم حصاد القصب 2024 بلغت 9.3 مليار جنيه، بعد زيادة سعر التوريد 400 جنيه لتصبح 1500 جنيه بدلا من 1100 جنيه في الموسم الماضي.


توريد محصول القصبتوريد محصول القصب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: