Close ad

كيف تنعكس شهادات الـ27% على أسعار الذهب والدولار؟

4-1-2024 | 19:44
كيف تنعكس شهادات الـ على أسعار الذهب والدولار؟الذهب والدولار
محمد محروس

قال خبراء إن طرح بنكي الأهلي ومصر شهادتي ادخار بعائد 23.5% شهريًا، و27% سنويًّا يستهدف الحيلولة دون ارتفاع مستوى التضخم، مع حلول موعد شهادات الـ25% التي أصدرها البنكان قبل عام.

موضوعات مقترحة

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن إصدار بنكي الأهلي ومصر شهادتي إدخار الـ 27% و23.5% تعتبر أمرًا مكملاً لقرار لجنة السياسة النقدية الأخير بتثبيت الفائدة، وهو تكرار لما حدث العام الماضي مع طرح شهادة الـ ٢٥ والـ22.5% بعد تثبيت الفائدة أيضًا.

أضاف جاب الله أن إصدار تلك الشهادات هدفه امتصاص قدر كبير من السيولة بعد استحقاق موعد شهادات الـ 25%، موضحا أن الشهادات كانت متوقعة لكن البعض رجح أن يتم تجديدها بعائد 25% والبعض الآخر رجح أن تكون بـ30% لكن البنكين قررا أن تكون النسبة 27%.

توقع جاب الله أن تستطيع الشهادتان الإبقاء على حاملي شهادات الـ 25%، وكذلك جذب مدخرات جديدة من السوق، فضلاً عن تراجع نسبي للذهب والدولار بالسوق الموازية.

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، إن انتهاء شهادة الـ 25% التي طرحها البنكان في يناير 2023 وتلقي المودعين استحقاقها قد يدفعهم إلى الاستثمار في الذهب أو العقارات أو غيرها من أنواع الاستثمار الأمن بدلا من إيداعها في البنوك وذلك لحفظ قيمة أموالهم نتيجة ارتفاع معدل التضخم.

أضاف: "لذلك أسرعت البنوك في طرح شهادتي الـ 23.5% و27%  لاستيعاب هذه الأموال وسحب السيولة بدلا من ضخها بالأسواق والتسبب في زيادة الطلب وارتفاع الأسعار ومن ثم تؤثر على معدلات التضخم الذي بدأ في الانخفاض في الشهور الماضية".

تابع غراب، أن شهادتي الـ 25% التي طرحها بنكا الأهلي ومصر يناير العام الماضي فقد جمع منها نحو 460 مليار جنيه، موضحا أنه بالعائد المستحق للمودعين الذي يضاف على هذا المبلغ يصبح السيولة المفرج عنها تبلغ نحو 575 مليار جنيه تقريبا، وهذه السيولة ليست بقليلة إذا طرحت بالأسواق، ولذلك قامت البنوك بطرح شهادة جديدة بعائد جيد لامتصاص هذه السيولة من الأسواق والحفاظ على استثمارات عملائها وحصولهم على عائد مجز.


لفت غراب، إلى أنه رغم وجود أوعية ادخارية أخرى طرحتها البنوك من قبل لكنها بعائد أقل من الـ 25% وقد لا يلجأ إليها المستثمرون في الشهادة المنتهي أجالها، ومنها شهادة البنك الأهلي ذات العائد 19% ثابت سنويا، والبلاتينية ذات عائد 22% خلال السنة الأولى و18% خلال الثانية، و16% خلال الثالثة، وشهادات بنك مصر وهي تشبه شهادة البنك الأهلي، وشهادة البنك العربي الإفريقي بعائد 65% لمدة 3 سنوات ويصرف العائد آخر المدة، مؤكدا أنه لذلك قامت البنوك بطرح الشهادة الجديدة ذات العائد الأعلى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: