Close ad

المشي للخلف.. أحدث الأساليب لإنقاص الوزن بشكل أسرع

4-1-2024 | 16:30
المشي للخلف أحدث الأساليب لإنقاص الوزن بشكل أسرعرياضة المشي للخلف
إيمان البدري

يعاني الكثير من أصحاب الوزن الزائد وخاصة من يعانون من تراكم الدهون الثلاثية في أماكن محددة من الجسم من وجود صعوبة في التخلص من الوزن الزائد للجسم، وبسبب ذلك قد  يلجأ بعضهم لإجراء عمليات جراحية لإنقاص الوزن؛ نظرا لأنه أمر ليس سهلًا  بالنسبة لهم على الإطلاق، ولكنهم في نفس الوقت إذا لم يتم الالتزام بنظام رياضي وغذائي هنا تعود حالتهم للأسوأ وتحدث لهم زيادة أكبر في أوزانهم، ولذلك فإن الأفضل لكل من يرغب في إنقاص وزن الجسم الالتزام  بنظام رياضي وغذائي مع وجود إرادة وتشجيع على الاستمرار، ولكن الأحدث الآن هو وجود نوع من الرياضة عند ممارستها تساعد على فقدان الوزن وهي رياضة السير  إلى الخلف.                        

موضوعات مقترحة

حيلة جديدة وبسيطة لفقدان الوزن

بداية تقول الدكتورة غادة الصايغ، أخصائي التغذية العلاجية وجراحات ما بعد السمنة، اختلفت الطرق حول ماهية فقدان الوزن، حيث يوجد منها  الطبيعي مثل اتباع أنظمة مختلفة مثل الأنظمة الغذائية المختلفة، ومنها الجراحي، أو ما يعتمد على الرياضة، ولكن في الوقت الحالي تتطور طرق ووسائل إنقاص الوزن.

الدكتورة غادة الصايغ

"ومن الطرق المتطورة لفقدان الوزن توجد حيلة هي المشي للخلف، وتعمل طريقة المشي للخلف على حرق الدهون بنسبة 2.4%  على أن يتم الالتزام بممارسة طريقة السيرة للخلف من خلال استمرار ممارستها لمدة ستة أسابيع، وهذه الطريقة لها  نتائجها المبهرة على الصحة بشكل عام.

وتكمل، إن المشي بشكل عام مفيد لصحة جميع أعضاء الجسم داخليا وخارجيا، حيث إن رياضة المشي تساعد في فقدان الوزن بنسبة تتراوح بين 50 و60% أكثر من الأنشطة الرياضية الأخرى،  وذلك في حالة إذا تم ممارسته يوميًا  بشكل يحرك كل أجزاء الجسم مدة عشر دقائق.

السير للخلف أفضل من السير للأمام

وتوضح  أخصائية التغذية العلاجية، أن المشي للخلف  يكسر الأرقام القياسية  الموجودة في فوائد المشي العادي، إذ يؤثر بالإيجاب على صحة العمود الفقري، فضلًا عن فاعليته بزيادة الثقة بالنفس، وتنظيم الدورة التنفسية، وتحسين صحة الفقرات وخاصة القطنية، بجانب العمل مع المدى على اتزان حركة الجسم، والدليل أننا نجد أن أطباء العلاج الطبيعي ينصحون مرضاهم السير للخلف في حمام السباحة لأنه يساعد على تقوية فقرات العمود الفقري حيث إن مياه السباحة تصنع قوة دفع لفقرات العمود الفقري مما يساعد على تقوية الفقرات.

كيف تمارس رياضة المشي للخلف؟

وفي سياق متصل تقدم الدكتورة غادة الصايغ الطريقة السليمة التي يجب اتباعها لممارسة تمرين المشي بالخلف، حيث يعتبر التمرين له بعض الخطوات التي يجب اتباعها، لكي تؤدي نتائجها المرغوبة، أولها فرد الظهر ليكون الجسم في وضع استقامته، بالإضافة لشد محيط البطن للداخل، مما يساعد على نحت منطقة البطن، بجانب شد منطقة الأرداف، وبالتالي يحدث  تناسق لقوم الجسم بالكامل، على أن نقوم بممارسة التمرين عشر دقائق يوميا، على أن  يتم بدء التمرين  بخطوات قليلة تصل إلى عشر خطوات وأن تكون مكررة على أربع مرات باليوم، ثم نزيدها تدريجيا حتى نصل للاحتراف.

كما تنصح أخصائية التغذية بممارسة التمرين بجانب شرب المياه الفاترة بكميات وفيرة بدون إضافات، ويفضل بجانب ذلك  تناول قطعة من الشيكولاتة الداكنة، التي تعمل على تعزيز عملية الحرق.

علاقة المشي للخلف باللياقة البدنية

يقول الدكتور مصطفى السجيني، استشاري  العلاج الطبيعي ، إن من الضروري أن يقنع الإنسان نفسه بضرورة الحركة وبالتالي لا يفضل أن يجلس لفترات طويلة، وعلى أي فرد أن يقوم كل ساعة للسير بضع خطوات، وذلك من أجل الحفاظ على عضلات وفقرات الجسم.

حيث إن إضافة بعض الحركة للوراء إلى يومك تعتبر فكرة رائعة، ومنها المشي إلى الوراء، حيث إن الأشخاص الذين مشوا للخلف على جهاز المشي لمدة 30 دقيقة لمدة أربعة أسابيع زادوا توازنهم، وسرعة المشي لديهم، ولياقتهم القلبية والرئوية.

بالإضافة إلى ذلك، قامت مجموعة من النساء بتخفيض نسبة الدهون في أجسامهن وساعدهن ذلك في تعزيز لياقتهم القلبية والرئوية بعد مشاركتهن في برنامج دام ستة أسابيع يتضمن الجري والمشي إلى الوراء.

وبالنظر إلى فوائد الحركة إلى الوراء على صحة المفاصل والظهر والتوازن، فإنها تعد مفيدة على نحو خاص لكبار السن، وتمكنهم من تحسين الوعي والتوازن وزيادة نشاط عقلهم.

ويكمل، أن المشي للخلف ننصح به مرضى العمود الفقري من خلال السير للخلف داخل حمام السباحة، حيث إنه عندما تدفع جسمك إلى الأمام خاصة في حمام السباحة أو حتى في العادي، فإن هذا يعمل على تحريك وتمديد عضلات الفخذ، ونتيجة لذلك تتمرن على استخدام عضلات مختلفة، مما يعزز من  الفوائد الصحية والقوة، كما يمكن بدء ممارسة المشي للخلف لمدة خمس دقائق مرات عديدة في الأسبوع، مع إضافة جولة أخرى لمدة 20 دقيقة مع السير لمدة خمس دقائق في الاتجاه المقابل.

وعندما يتأقلم الجسم  مع الحركة، هنا يمكن من  زيادة الزمن والسرعة أو تجربة حركات أكثر قوة، مثل المشي للخلف مع الانخفاض في القرفصاء، لكن في حالة إذا تمت ممارسة المشي العكسي على جهاز المشي، هنا لا بد من  الإمساك بمساند اليدين وتعديل السرعة ببطء، وعندما تعتاد الحركة، بعدها يتم زيادة السرعة.

ممارسة رياضة المشي ضرورة للتخسيس والحفاظ على الصحة

من جانبه يقول الدكتور أحمد إسماعيل، استشاري التغذية العلاجية، إن رياضة المشي بكل أنواعها تعتبر مهمة جدا لصحة الإنسان وطريقة لها نتائجها الإيجابية في التخسيس، حيث يمكن إنقاص الوزن بهذه الطريقة بناء  على مسافة المشي وكثافته ونوع النظام الغذائي الذي يتم اتباعه، حيث يساعد الجمع بين ممارسة الأنشطة البدنية وخفض السعرات الحرارية على إنقاص الوزن أكثر من ممارسة التمرينات وحدها.

الدكتور أحمد إسماعيل

كما تعتبر ممارسة الأنشطة البدنية، مثل المشي، أمرا ضروريا للتحكم في الوزن لأنه يساعدك على حرق السعرات الحرارية، ويحدث حرق السعرات الحرارية بدءا من إضافة 30 دقيقة من المشي السريع إلى نظامك اليومي وليس أقل من ذلك الوقت، وهذا الوقت يساعد على  حرق نحو 150 سعرا حراريا إضافيا في اليوم، ولكن كما زاد وقت المشي والسرعة فيه زادت السعرات الحرارية التي يتم حرقها.

الانتباه  لعدم الإفراط في ممارسة التمارين البدنية

 وحول الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، يشير الدكتور أحمد إسماعيل، إلى أنه من الضروري  الوسطية في ممارسة التمارين، حيث يعد التوازن أمرا مهما، لأن  الإفراط في ممارسة التمارين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالألم أو التعرض للإصابة أو الإنهاك، خاصة إذا كان الشخص  في بدايات ممارسة التمارين بشكل منتظم، لذلك يفضل البدء بالمشي لمسافات قصيرة أو بممارسة التمارين منخفضة الشدة مع زيادتها وزيادة وقت ممارستها  تدريجيا حتى يصل بعد ذلك  إلى المشي لمسافات أطول أو التمارين متوسطة أو مرتفعة الشدة.

علما بأنه بمجرد وجود فقدان في الوزن، في هذه الحالة  تصبح ممارسة التمارين الرياضية أكثر أهمية من ذي قبل، لأنها تساعد في الحفاظ على عدم اكتساب الوزن مرة أخرى، والدليل على ذلك  أن كثيرا من  الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يحافظون على إنقاص الوزن على المدى الطويل يمارسون الأنشطة البدنية بشكل منتظم، لذلك من الضروري الاستمرار في المشي، مع التأكد من اتباع  نظام غذائي صحي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: