Close ad

تجنبًا للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.. دراسة تُحدد الأوقات الصحيحة لتناول الطعام

4-1-2024 | 13:35
تجنبًا للسكتات الدماغية والنوبات القلبية دراسة تُحدد الأوقات الصحيحة لتناول الطعام أرشيفية

كشفت دراسة جديدة أنه يمكن للناس تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية عن طريق إجراء تغييرات على عاداتهم، بما في ذلك وقت تناول وجباتهم.

موضوعات مقترحة

وكثيرًا ما أكد العلماء أن نمط الحياة الحديث أدى إلى عادات غذائية سيئة معينة، مثل تناول العشاء في وقت متأخر أو تخطي وجبة الإفطار، والتي يعتبرها الكثيرون أهم وجبة في اليوم.

أظهرت دراسة فرنسية جديدة أن الناس يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية عن طريق إجراء تغييرات طفيفة على العادات، مثل تناول وجبة الإفطار في وقت مبكر وتجنب العشاء المتأخر.

وبحسب الدراسة، فإن الأشخاص الذين يتناولون الطعام في الساعة 9 صباحًا هم أكثر عرضة بنسبة 6% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بمن يتناول الطعام قبل ساعة من هذا التوقيت.

كذلك ارتبط تناول الطعام بعد الساعة 9 مساءً بخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية بنسبة 28%، مثل السكتة الدماغية، مقارنة بتناول الطعام قبل الساعة 8 مساءً، خاصة عند النساء.

واستخدم فريق البحث بيانات من أكثر من 103000 شخص فرنسي، بمتوسط عمر 42 عامًا، لدراسة الارتباط بين أنماط تناول الطعام وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فالوقت بين الوجبة الأخيرة في اليوم (العشاء) والوجبة الأولى في اليوم التالي (الإفطار) يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية، ما يدعم فكرة تناول الوجبات الأولى والأخيرة في وقت مبكر من اليوم.

وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية - مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية - هي القاتل الأول والسبب الرئيسي للوفاة في العالم. وبلغ عدد الوفيات السنوية 18.6 مليون في عام 2019، منها نحو 7.9 مليون بسبب النظام الغذائي.

فاعتماد عادة تناول الوجبات الأولى والأخيرة في وقت مبكر، مع فترة أطول من الصيام ليلاً، يمكن أن يساعد في منع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: