Close ad

أكتوبر الجديدة ترسم وجهًا آخر للعمران.. مشروعات سكنية وخدمية وسكن لكل المصريين

3-1-2024 | 10:49
أكتوبر الجديدة ترسم وجهًا آخر للعمران مشروعات سكنية وخدمية وسكن لكل المصريينمشروعات سكن كل المصريين بمختلف المدن الجديدة
إسماعيل النويشى

زيارة رئيس الوزراء لأكتوبر الجديدة تدفع البرنامج الزمنى في مشروعات "غرب المطار" و51 مليار جنيه تكلفة المشروعات السكنية بالمدينة

موضوعات مقترحة

أكثر من 180 ألف وحدة نصيب حدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة من الإسكان وتوجيهات بالاستمرار فى طرح مشروعات سكنية جديدة  

فيما أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء استمرار الدولة فى تنفيذ مشروعات سكن كل المصريين بمختلف المدن الجديدة، وجه الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بالإسراع فى تنفيذ مختلف مشروعات الإسكان المفتوحة حاليًا بالمدن الجديدة وعلى رأسها مشروعات "سكن كل المصريين".

ووجه "الجزار" رؤساء أجهزة المدن الجديدة التى يتم فيها تنفيذ مشروعات الإسكان بمتابعة شركات المقاولات بشكل يومي لضمان التزامها بالبرنامج الزمني للانتهاء من الأعمال وكذلك متابعة جودة التنفيذ ومشروعات المرافق والبنية التحتية واللاند سكيب.

  وكشف المهندس محمد عبد المقصود رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة عن تنفيذ ٣٥ ألف وحدة سكينة، ضمن وحدات المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين" بمنطقة غرب المطار، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء حاليًا من تنفيذ  ٢٦ ألف وحدة سكنية منها وجارٍ الانتهاء من تنفيذ ٩ آلاف وحدة من المقرر الانتهاء منها منتصف العام الجارى.

وأشار "عبدالمقصود" إلى تسليم  ٥٠٠٠ وحدة للمواطنين المخصص لهم تلك الوحدات وجارٍ تسليم باقي الوحدات تباعًا وفقًا للبيانات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى.

ومن جانبه، قال المهندس محمود مراد نائب رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة للتنمية إنه تم البدء حاليًا في تنفيذ ٥٥ ألف وحدة جديدة بمنطقة أرض غرب المطار ليصل إجمالي الوحدات السكنية الجاري تنفيذها بمنطقة غرب المطار لــ٩٠ ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تصل إلى ٥١ مليار جنيه.

وحول المشروعات الخدمية التى ينفذها جهاز "أكتوبر الجديدة" قال المهندس محمود مراد إنه يتم تنفيذ ٢٥ مبنى خدميًا جديدًا بمنطقة غرب المطار بتكلفة ٧٠٠ مليون جنيه، أبرزها مشروعات المدارس والوحدات الصحية والحضانات والنوادي الرياضية والأسواق التجارية.

ومن جانبه، قال المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر الجديدة إن الجهاز يسابق الزمن مع شركات المقاولات للانتهاء من تنفيذ ٥٢٥٦ وحدة سكنية بمدينة حدائق أكتوبر، ضمن وحدات المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين "محور متوسطي الدخل" بالمدينة، مشيرًا إلى أن نصيب المدينة وحدات الإسكان الاجتماعى وسكن كل المصريين يتخطى حاليًا حاجز الـ90ألف وحدة سكنية.

وقال "مصطفى" إن مشروع  مبادرة "سكن لكل المصريين" يتضمن تنفيذ ٢١٩ عمارة، وتتنوع مساحات الوحدات فيها بين 100- 110 - 120 مترًا  مشيرًا إلى أن هناك توجيهات ومتابعة يومية مع شركات المقاولات للانتهاء من تنفيذ الأعمال، ورفع معدلات التنفيذ، والالتزام بجودة أعمال التشطيبات بنماذجها المختلفة.

وأضاف رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، أنه يجري حالياً تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية بالوحدات، والواجهات الخارجية بالعمارات، بجانب أعمال تنسيق الموقع، والأعمال الإنشائية وأعمال البناء بعددٍ من العمارات الأخرى، مشيرًا إلى أن "سكن كل المصريين" يقع بمنطقة الداون تاون بمدينة حدائق أكتوبر، جنوب طريق الواحات، ومشروع سكن مصر بمنطقة "الداون تاون".

وفيما يتعلق بالمشروعات الخدمية التى ينفذها جهاز حدائق أكتوبر لمشروع مبادرة "سكن كل المصريين" قال المهندس محمد مصطفى إنه تم البدء في تنفيذ الخدمات المختلفة بالمشروع والتي تشمل المدارس والحضانات والأسواق التجارية والملاعب  وذلك ليتم الانتهاء من المشروع بشكل متكامل، وتسليمه المستفيدين على أكمل وجه.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد خلال تسليمه عددًا من عقود وحدات سكنية للمستفيدين بالمبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين بمدينة أكتوبر الجديدة أن الدولة مستمرة في تنفيذ هذا المشروع خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن مشروعات سكن لكل المصريين تخدم الشباب والفئات محدودة الدخل.

وأضاف أن الحكومة نجحت في تنفيذ هذا الحلم الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببناء مليون وحدة سكنية للشباب ومحدودي الدخل، حيث تم بالفعل تنفيذ الجزء الأكبر من هذه الوحدات وتسليمها لمستحقيها، وجار الانتهاء من تنفيذ وتسليم باقي الوحدات.

 وقال رئيس الوزراء إن مشروعات إسكان الشباب من أهم المشروعات التي تبنتها الدولة المصرية خلال العصر الحديث، وأنه مهما كانت ظروف الدولة، فإن هذا المشروع سيستمر، لأنه يخدم قطاعًا مهمًا من الشباب، كما أن هذا المشروع قدم حلولا واقعية للمعضلة الخاصة بإيجاد سكن ملائم ومناسب وحضاري لكل أسرة، وذلك في كافة مناطق ومحافظات الجمهورية.

وفي الوقت نفسه، أشار رئيس الوزراء إلى بعض المشكلات التي يواجهها مشروع "سكن لكل المصريين" بمدينة أكتوبر الجديدة، والخاصة بعمل شبكات المحمول وبعض المشكلات الفنية البسيطة في الكهرباء، وأكد أنه تم توجيه الوزارات المعنية بالإسراع بحل تلك المشكلات فورًا.

وكشفت مى عبد الحميد الرئيس التنفيذ لصندوق الإسكان الاجتماعى أنه تم طرح 18 برنامجًا وإعلانًا لحجز وحدات إسكان الشباب منذ 2014 وحتى الآن، مؤكدة أن عدد المواطنين الذين تقدموا لحجز هذه الوحدات بلغوا 1.6 مليون مواطن 77% منهم من الذكور والباقى من الإناث.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء بشكل كامل من تنفيذ 661 ألف وحدة سكنية ضمن وحدات الإسكان الاجتماعى وسكل كل المصريين بمختلف المدن الجديدة وجارٍ تنفيذ 209 آلاف وحدة حاليًا فى هذه المدن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة