Close ad

الرئيس ناقش الأداء المصرفي.. الإعفاء من رسوم «إنستاباي» فرصة لجذب عملاء جدد للشمول المالي

31-12-2023 | 18:12
الرئيس ناقش الأداء المصرفي الإعفاء من رسوم ;إنستاباي; فرصة لجذب عملاء جدد للشمول الماليإنستاباي
دينا حسين

يشهد تطبيق «إنستاباي» الذي أطلقه البنك المركزي المصري إقبالا كبيرا من المستخدمين، حيث وصل عدد مستخدمي تطبيق «إنستاباي» ما يزيد على 6.5 مليون عميل، كما شهد زيادة كبيرة في حجم المعاملات المنفذة من خلالها بلغت 404 ملايين معاملة بقيمة 815 مليار جنيه في عام 2023.

موضوعات مقترحة

وأعلن البنك المركزي، إعفاء عملاء تطبيق «إنستاباي» من الرسوم على التحويلات المالية أو سداد الفواتير على جميع العمليات المالية التي تتم بالعملة المحلية وهي الجنيه المصري بداية من عام 2024 وذلك بعد أن كثرت التساؤلات عن إمكانية وجود رسوم على تحويلات «إنستاباي» بداية من العام المقبل لكن البنك المركزي كشف عن الإعفاء التام لكل العمليات المالية من خلال «إنستاباي» والموبايل البنكي.

وأكد خبراء أن هناك عدة فوائد لإعفاء العملاء من رسوم استخدام التطبيق في تحويل الأموال تتمثل في جذب عملاء جدد والقضاء على مصادر التمويل المجهولة وتعزيز الشمول المالي ودمج الاقتصاد الموازي بالاقتصاد الرسمي.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى اجتماعه اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي، مؤشرات الوضع الاقتصادي العالمي والاقتصاد المصري وأداء القطاع المصرفي بالدولة، حيث عرض محافظ البنك المركزي عدداً من الموضوعات ذات الصلة، من بينها القرارات الجديدة التي أصدرها البنك والتي تسري اعتباراً من الأول من يناير 2024.

وتقضي بإعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية الإلكترونية للأفراد بالجنيه المصري، وهي القرارات التي تهدف لتحفيز المواطنين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، بما يساهم في إنجاز المعاملات المالية بسرعة ومرونة، وذلك في إطار سياسة الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي.

وقال طارق متولي الخبير المصرفي، إن قرار إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية الإلكترونية، قرارمهم ويخدم قطاعا كبيرا من المواطنين المعتمدين على تحويل الأموال عبر التطبيق.

وأضاف أنها خطوة مهمه نحو جذب مزيد من العملاء للاعتماد على الوسائل اللانقدية فى الدفع وتحويل الأموال، كما أنه خطوة نحو تعزيز الوعى بأهمية الشمول المالى .

ولفت إلى أنه يعمل على إدخال كل المعاملات المالية عبر الجهاز المصرفى بما يساهم فى القضاء على مصادر تمويل غير معروفة المصدر وتقليل تداول الكاش، وكذلك الوصول إلى الأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بسهولة، وادخال الاقتصاد غير الرسمى ضمن منظومة الاقتصاد الرسمى .

وأكد أن قرارات البنك المركزي تعزز من الشمول المالي وتساهم في التحول الرقمي والاستفادة بما تقدمه من مميزات لإنجاز الخدمات المالية بشكل آنٍ وسريع.

أكد رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري فى تصريحات سابقة، أن البنك المركزي المصري يولي أهمية كبيرة لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية داخل مصر، حيث نجح في إطلاق منظومة ميزة ديجتال لمحافظ الهاتف المحمول عام 2017 ليصل عدد المحافظ إلى أكثر من 36 مليون محفظة وكذلك منظومة الدفع الوطنية للبطاقات “ميزة” في ديسمبر عام 2018، والتي ساهمت في زيادة أعداد بطاقات الدفع الالكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة بالسوق المصري.

وتابع أبو النجا أنه جاء إطلاق المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية “IPN” وتطبيق «إنستاباي» في مارس لعام 2022 لتصبح من أهم دعائم البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية والتي يستند إليها البنك المركزي المصري في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، حيث بلغ عدد عملاء تطبيق «إنستاباي» أكثر من 6.2 مليون عميل.

وأشار إلى أن البنك المركزي أطلق أيضا القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في فبراير لعام 2023 والذي بدوره سيسمح بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل "أبل باي - سامسونج باي - .. إلخ" وشركات التكنولوجيا المالية والذي بدوره سيؤدي الى خلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة تتوافق مع متطلبات العملاء.

وأوضح نائب محافظ البنك المركزي المصري أنه امتدت جهود البنك المركزي لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية لتشمل العديد من المشروعات الواعدة التي يعمل عليها البنك حاليا، وفي مقدمتها مشروع التعرف على هوية العملاء إلكترونيًا (EKYC) والتي ستمكن العملاء من فتح الحسابات والتصديق على المعاملات إلكترونيا مما سيساهم بصورة كبيرة في تحقيق الشمول المالي وتهيئة البنية التحتية المتطورة للشركات مقدمي خدمات الدفع الإلكترونية (PSP’s) والتي ستساعدهم في تقديم الخدمات المبتكرة المتطورة للعملاء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: