Close ad

أول تعليق من شعبة «المواد الغذائية» على قرارات «مدبولي» بشأن أسعار السلع الأساسية

30-12-2023 | 16:21
أول تعليق من شعبة ;المواد الغذائية; على قرارات ;مدبولي; بشأن أسعار السلع الأساسيةالمواد الغذائية
سلمى الوردجي

أشاد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، بتصريحات دولة مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، لما لها من أهمية قصوى في هذه الفترة الهامة التي يمر بها السوق المحلي من ارتفاعات غير مبررة للسلع الغذائية الاستراتيجية بالرغم من إطلاق مبادرة مجلس الوزراء في أكتوبر الماضي، بتخفيض أسعار 7 أنواع من السلع الأساسية وهي زيت الخليط والسكر والأرز والفول والمكرونة والحليب والجبن الأبيض.

موضوعات مقترحة

واستطرد المنوفي في حديثه الخاص لـ«بوابة الأهرام»، أن تلك الـ7 سلع هامة في كل بيت مصري، ما دفع دولة رئيس الوزراء اليوم، بالتذكير بتشديد الدولة بالرقابة على الأسواق لضبط الأسعار والالتزام بالأسعار المدونة على العبوات والأغلفة والتذكير أيضا بالمادة رقم 8 بقانون جهاز حماية المستهلك التي تنص على أنه لا يجوز إجراء أي ممارسات احتكارية بهذه النوعية من السلع.

تابع خاصة وأن الدولة قدمت عددا من المميزات للمنتجين الراغبين في المشاركة بالمبادرة في مقابل خفض الأسعار وهي الإعفاء من الجمارك والضرائب في استيراد مدخلات الإنتاج، كما وفرت الدولة للمشاركين الدولار بالسعر الرسمي، وكل ذلك من أجل التصنيع المحلي بأقل تكلفة وبالتالي خفض أسعار تلك السلع.

أضاف المنوفي وبالرغم من ذلك إلا أنه بعض المنتجين لم بضخوا للسوق المصري الكميات المتفق عليها لتوفير السلع المخفضة، بحيث يتمتعون بالمميزات سابقة الذكر ويوجهون إنتاجهم للسوق الحر وأخر للمبادرة، ما جعل السلع داخل المبادرة أقل من احتياج السوق وبالتالي اتجاه المستهلكين للسوق الحر مرة أخرى.

أوضح أن بعض التجار احتكر السلع المخفضة والبعض الآخر لم يلتزم بالأسعار الرسمية للسلع التابعة لمبادرة مجلس الوزراء.

طالب عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، بالتزام المصنعين والتجار المشاركين في مبادرة خفض الأسعار بكل ما تم الاتفاق عليه، حتى يستفيد المواطن من أسعار السلع المخفضة التابعة للمبادرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: