Close ad

خارج النص.. الحرب والذهب واللعب في 2023

28-12-2023 | 13:38
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

رغم كل ما شهدته ملاعب مصر والعالم من أحداث رياضية فى عام 2023 من أرقام وبطولات.. انتصارات وانكسارات.. يبقى صوت هتافات الجماهير ولافتاتهم فى المدرجات وهى تحمل علم فلسطين وتندد بمساوئ الاحتلال باقية فى الأذهان والذاكرة لعام شهد العديد من جرائم الحرب على أرض غزة وراح ضحيتها آلاف من الأطفال والشيوخ والأمهات.. لأول مرة فى تاريخ الرياضة تتحول المدرجات إلى مسيرات شعبية لمقاومة الاحتلال..

لأول مرة يصبح للرياضة صوت يغيّر من مفاهيم العالم المغلوطة ويكشف الغطاء عن جرائم حرب لمحتل تجرد من الرحمة والإنسانية ضد شعب فلسطين.. فتنكشف الغشاوة وتتغير النظرة التى فرضها السياسيون وصدّروها للعالم على مدار سنوات عن قضية هى فى الأصل حق لأصحاب الأرض..

الرياضة فى عام 2023 كانت فاعلة ومشاركة مع الأحداث من حولها فتفاعلت وأثّرت بالصوت والصور وعبارات ومشاهد الدخلات فى المدرجات.. حتى اللاعبون كانت احتفالاتهم مع كل هدف تحمل رسالة ومعنى وتضامنًا مع قضية شغلت الرأى العام فى كل أنحاء العالم وليس الوطن العربى فقط.. فكان للرياضة تأثيرها الذى صدّرته للعالم وتخطت به الأسوار ضاربة عرض الحائط بعبارات رجال الفيفا وقوانينهم المزيفة الرافضة لخلط الرياضة بالسياسة والمفصلة وفقًا للأهواء.. وداعًا عام 2023 بكل ما فيه من أحداث.. لكنه لن يكون عامًا للنسيان وستبقى مواقف الرياضة والرياضيين وجمهور الكرة وباقى اللعبات عالقة فى الأذهان تمثل كيفية تفاعل القوة الناعمة وتأثيرها على الأحداث.

عام 2023 باستثناء فوز الأهلى بدورى الأبطال وانتزاعه اللقب من عرين الوداد المغربى على أرضه وبين جمهوره.. وحصول الفريق على الميدالية البرونزية للمرة الرابعة بكأس العالم للأندية وفوزه التاريخى بثلاثية على الاتحاد السعودى وبرباعية على فريق أوراوا اليابانى.. وتأهل المنتخب الأوليمبى المصرى للأوليمبياد.. يبقى هو عام اللعبات الأخرى بكل ما حققه اللاعبون المصريون من إنجازات وأرقام قياسية أهّلت العديد منهم للوصول إلى أوليمبياد باريس 2024 محققين رقمًا تاريخيًا فى عدد المتأهلين الذى تخطى ٨٧ لاعبًا فى مختلف اللعبات ومازلنا ننتظر المزيد..

تألق وإبداع فى الكثير من اللعبات كان وراء الفوز فى العديد من البطولات ورفع علم مصر فوق منصات التتويج بالذهب.. الاسكواش المصرى كعادته دائمًا.. أبطال العالم.. فوز مستحق وأداء مشرّف على منتخب إنجلترا للرجال فى بطولة العالم بنيوزيلندا وإحراز الميدالية الذهبية.. أما أبطال السلاح فكان عام 2023 بالنسبة لهم عام الذهب بدأه محمد السيد بذهبية العالم بإيطاليا للناشئين واختتمها زميله محمد ياسين بذهبية كأس العالم التى أقيمت باليونان..

وتألقت الرماية وبطلها عزمى محيلبة الذى بدأ العام بفضية العالم بالمغرب واختتم السنة بذهبية العالم بقطر.. وإلى جانب ما حققته رياضات السلاح والرماية والاسكواش كانت الرياضة المصرية على موعد مع الكثير من الأرقام القياسية ومزيد من الانتصارات والميداليات الذهبية فى الجمباز والخماسى الحديث وألعاب القوى والسباحة والجودو والتايكوندو وكرة اليد والكاراتيه ورفع الأثقال التى شهد عام 2023 حدثًا تاريخيًا لهذه اللعبة بتأهل أول فتاة مصرية للأوليمبياد هى بنت الصعيد حبيبة سعد بعد فوزها بأول ميدالية فى رفع الأثقال فى بطولة العالم.. كل هذا وأكثر حققه أبطال مصر وبطلاتها من ذوى الهمم الذين أحرزوا العديد من الألقاب والميداليات والأرقام القياسية التى سجلت بأسمائهم.

أيام وينتهى عام ويبدأ عام جديد ٢٠٢٤ بمزيد من الأحلام والطموحات بتحقيق أرقام وميداليات؛ سواء فى كأس الأمم الإفريقية للكبار بكوت ديفوار أو فى أوليمبياد باريس منتصف العام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة