Close ad

أسباب ظهور التجاعيد المبكرة والعلامات التعبيرية على الوجه

27-12-2023 | 16:32
أسباب ظهور التجاعيد المبكرة والعلامات التعبيرية على الوجهتجاعيد الوجه- صورة تعبيرية
إيمان البدري

تنتشر التجاعيد والعلامات التعبيرية على الوجه في منطقة الجبين وحول الفم وحول العينين، وهي علامات إلى حد ما تشبه الشيخوخة، ويتساءل الجميع كيف يتم منع ظهور التجاعيد وهو السؤال الذي يراود الكثير من الفتيات والسيدات، وتعتبر الشيخوخة شبحا يهدد الأنوثة بالقضاء على بريق البشرة، حيث إن ظهور العلامات التعبيرية ما هو إلا زيادة في جفافها وكثرة تعرجاته.

موضوعات مقترحة

متى تظهر التجاعيد والعلامات التعبيرية في الوجه وطرق القضاء عليها؟

يقول الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية، التجاعيد تظهر إما بشكل ثابت مع التقدم بالعمر، أو بشكل مؤقت نتيجة إهمال العناية بالبشرة، والتعرض لعوامل جوية ضارة، وعادات غذائية غير صحية، وفي الحالة الأولى سيتم علاج تجاعيد الوجه نهائيا من خلال تقنيات طبية تجميلية متعددة، أما الحالة الثانية للإصابة بتجاعيد الوجه المبكرة يمكن فيها العلاج من خلال ترطيب الجلد للحصول على مرونة أفضل، مع استخدام كريمات حماية البشرة من التجاعيد المصممة لصاحبات البشرة الرقيقة المصابة بالجفاف الوراثي، فضلًا عن ضرورة تطبيق ماسك للحفاظ على البشرة من التجاعيد لكل أنواع البشرة.

الدكتور ماهر محمود

ومن طرق منع ظهور التجاعيد يفضل إتباع عده طرق منها عدم الإفراط في استخدام تعابير الوجه، من خلال عدم الإفراط في تحريك عضلات الوجه سواء بمشاعر الغضب والانفعال، أو مشاعر الضحك والابتسام، لأن من شأنها، أنها تساعد في ظهور تجاعيد الجبهة، والخطوط الدقيقة حول الفم والعينين، ولذلك يجب السيطرة على تعابير الوجه حتى لا يفقد الجلد مرونته مع مرور الوقت.

ويكمل، أنه من طرق القضاء على ظهور التجاعيد والعلامات التعبيرية، هو اتباع نظام غذائي صحي، لأنه إذا لم يحصل الجسم على ما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن يقل إنتاج الكولاجين والإيلاستين من الجلد، وذلك نتيجة تراكم سموم الجسم، وبسبب ذلك لا بد من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والاعتماد على البروتينات الصحية وتناول مكملات غذائية في حالة الإصابة بفقر الدم، والابتعاد عن تناول السكريات والكربوهيدرات قدر الإمكان.

أيضا يجب الاهتمام بعناية البشرة من خلال استخدام روتين العناية بالبشرة، وهو من أفضل الطرق للوقاية من التجاعيد طبيعيا ، ثم بعد ذلك نحدد طرق كيفية منع ظهور التجاعيد، وهو ما يبدأ بمعرفة نوع البشرة أولًا، ومن ثم اختيار غسول الوجه، وكريم الترطيب، ومقشر البشرة المناسب، مع مراعاة استخدام غسول الوجه مرتين يوميا، واستخدام المقشر مرتين شهريا، باستخدام كريم الترطيب مرة واحدة يوميا قبل النوم.

كما يفضل الابتعاد عن التدخين ومضغ اللبان، حيث إن التدخين يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الجلد، ويسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الوجه، وكذلك مضغ العلكة يؤدي إلى الإفراط في استخدام تعابير الفم لتظهر الترهلات حول هذه المنطقة بشكل واضح تدريجيا مع مرور الوقت، بل وننصح أيضا بتقليل تناول المشروبات من خلال الشاليمو لنفس الأسباب المذكورة، مع الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب الماء، والاهتمام بطريقة النوم التي تؤثر في شكل الجلد صباحا.

 كما يمكن علاج خطوط الخدين أو خطوط الضحك والعبوس، لأنها من الأمور الممكنة بشكل بسيط عن طريق ممارسة تمارين منزلية، أو عن طريق تطبيق ماسك للحفاظ على البشرة من التجاعيد، أو عن طريق ممارسة تمارين منزلية، ومن التمارين التي يجب ممارستها لعلاج خطوط الخدين، من خلال رفع الجلد في الخدين وشدهما ومن ثم تقليل ظهور الخطوط، مع ممارسة الابتسامة العريضة مع فتح الشفاة، ثم وضع إصبع السبابة على تجاعيد الضحك في الخدين، ثم الضغط على خطوط الخدين أثناء الابتسام لمدة 10 ثوان ثم الاسترخاء وتكرار نفس التمرين 10 مرات على الأقل.                                 

وصفات لعلاج خطوط الخدين

وفي سياق متصل يقول الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية ، توجد مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج خطوط الخدين ، من خلال وضع عصير الليمون على أماكن خطوط الخدين مع تدليك هذه المنطقة برفق، مع إمكانية استبدال عصير الليمون بزيت جوز الهند.

 ويفضل تناول كميات كبيرة من الماء للحصول على القدر الكافي من الترطيب والنضارة للجلد عموما، ولبشرة الوجه بشكل خاص، بما يساهم في زيادة إنتاج الجسم للكولاجين، وعلاج خطوط الخدين.

ومن المعروف الخطوط التعبيرية في الوجه تؤثر على سطح البشرة بفعل تحريك عضلات الوجه كثيرًا خصوصا عند الجبهة، وحول الفم، وحول العينين، ولكن يمكن علاجها بتناول مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون، والكركم، والصبار، أو بمصادرها التجميلية الموجودة في كريمات حماية البشرة من التجاعيد، حيث تعمل مضادات الأكسدة تعزيز مناعة البشرة بدعم خلاياها بمادتي الكولاجين والإيلاستين، كما أنها تحارب الجذور الحرة الضارة.

كما يجب استخدام منتجات تحتوي على حمض الهيالورونيك لأنها تهتم بنضارة البشرة حيث يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف الذي يسبب ظهور التجاعيد المبكرة، ولذلك يمكن استعماله لعلاج الخطوط التعبيرية في الوجه بتطبيقه على بشرتك قبل النوم، كما يفضل استخدام فيتامين A، والعمل على تقشير الوجه وإزالة خلايا الجلد الميت، كما أنه ينشط الدورة الدموية، ويعزز من إنتاج الكولاجين.

علامة تدل على أن الجسم يعاني من الشيخوخة المبكرة

تقول الدكتورة لبيبة الجنيدي، استشاري التجميل والأمراض الجلدية، أنه توجد علامات أخرى تدل بالفعل على وجود الشيخوخة المبكرة التي تسرع من ظهور التجاعيد في الجسم ومنها

تساقط الشعر، ليس على مستوى الرأس فقط حتى في السن الصغيرة ففي حال كنت صغيرا في السن ولاحظت تراجعا في كثافة الشعر على يديك أو ساقيك، أو حتى الأماكن الحساسة، ففي ذلك دليل على شيخوخة جسمك، ومن هذه العلامات أيضا وجود صعوبة في حمل كيس وزنه ثلاثين كيلو إلى عربة التسوق، كما تلاحظ أن شفاء الكدمات يستغرق وقتا طويلا.

الدكتورة لبيبة الجنيدي

إحدى العلامات المهمة للشيخوخة المبكرة التي يتم تجاهلها تتمثل في شفائك من الجروح بشكل أبطأ من المعتاد، كما يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، ويمتلك عادة قدرة مذهلة على شفاء نفسه بنفسه، وفي حال لم تستعد عافيتك بشكل جيد، فذلك يعني أن هناك خللا ما في الأنظمة الداخلية، لكن يجب معرفة إن الجينات تلعب دورا في ظهور الشيخوخة، لكن خيارات نمط الحياة تعد من أهم عوامل ترهل البشرة وتجعدها.

ومن علامات الشيخوخة أيضا عندما تستخدم كريمات الترطيب تحتاج كميات كبيرة من الكريم المرطب حيث إنه بسبب الشيخوخة تعاني من بشرة جافة ومتقشرة بشكل مزمن، فذلك دليل على الشيخوخة المبكرة، لكن توجد العديد من الأسباب الأخرى تسبب جفاف البشرة ويمكن لهذه المشكلة أيضا أن تكون دليلا على الإصابة بحالة طبية على غرار قصور الدرقية.

ومن علامات الشيخوخة أيضا على الجلد، ظهور الكثير من البقع على جسمك، خاصة أن التلف الناتج عن الشمس من أكثر الأسباب التي تجعل الوجه يبدو أكبر سنا، حيث إن التعرض للكثير من أشعة الشمس يتسبب في ظهور الخطوط والتجاعيد والبشرة الشاحبة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: