Close ad

«الوكيل» و«الرعيض» يبحثان فرص التعاون لإعادة إعمار ليبيا وحل مشكلة مستحقات شركات المقاولات المصرية

25-12-2023 | 17:58
;الوكيل; و;الرعيض; يبحثان فرص التعاون لإعادة إعمار ليبيا وحل مشكلة مستحقات شركات المقاولات المصرية جانب من الاجتماع
سلمى الوردجي

بحث أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، مع الوفد التجاري الليبي، الذي يزور القاهرة حاليا برئاسة محمد الرعيض، رئيس اتحاد الغرف الليبية، فرص التعاون بين الجانبين ومساهمة الشركات المصرية في إعادة إعمار ليبيا.

موضوعات مقترحة

شهد اللقاء محمد صالح الساعدي، قنصل ليبيا بالإسكندرية، وأسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، ومحمد سمير، الملحق الدبلوماسي بالخارجية المصرية، وعدد من رجال الأعمال الليبيين.

وقد وجه الجانب الليبي الدعوة لاتحاد الغرف المصرية، لزيارة ليبيا خلال الفترة المقبلة للتعرف على احتياجات السوق الليبية من كافة السلع والخدمات التي تسهم في إعادة الإعمار، وقد وعد الوكيل بتلبية الدعوة في أقرب وقت ممكن.

كان الوفد الليبي قد أعرب عن ثقته في أن الجانب المصري يسعى إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بشكل عام مع ليبيا، وأن رجال الأعمال الليبيين يفضلون التعامل مع الشركات المصرية والتي تحظى بكل ترحيب من كافة المستويات بالسوق الليبية، وأنهم يأملون في زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وعد الجانب الليبي العمل على حل مشكلة مستحقات الشركات المصرية العاملة في مجال المقاولات، وأن تسيير إجراءات انتقال السلع والأفراد بين البلدين من الأمور الهامة التي يتم دراستها.

أشار الوفد الليبيي إلى التكدس الكبير لسيارات النقل أمام معبر السلوم التي قد تصل فترة الإفراج عنها إلى أسبوعين أو أكثر مما يؤثر بالسلب على سيولة حركة التجارة، وارتفاع تكاليف نولون الشحن، ما اثر مؤخرا في تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة ملحوظة تصل إلى 30%.

طالب الجانب الليبي بتخصيص معبر لسيارات النقل بعيدًا عن معبر الأفراد، وتيسير الإجراءات الأمنية، مقترحين في هذا الصدد تخصيص معبر سيوة لهذا الغرض. 

وقال أعضاء الوفد إن قرب المسافة بين مصر وليبيا وسرعة الإفراج عن البضائع هي إحدى المزايا النسبية التي تتمتع بها مصر، ويجب العمل على الاستفادة من هذه الميزة والعمل على تنميتها.

وفي ختام اللقاء أهدى صالح العبيدي، رئيس غرفة بنغازي، درع الغرفة لأحمد الوكيل، تقديرا لدوره في العمل على تيسير التجارة وتنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر وليبيا.


صالح العبيدي رئيس غرفة بنغازي يهدي درع الغرفة لأحمد الوكيلصالح العبيدي رئيس غرفة بنغازي يهدي درع الغرفة لأحمد الوكيل
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة