Close ad

حفلات الزفاف الجماعية تُخفف أعباء الزواج على الأفغان|صور

25-12-2023 | 17:24
حفلات الزفاف الجماعية تُخفف أعباء الزواج على الأفغان|صورحفلات الزفاف الجماعية في أفغانستان
أ ف ب

أقيم حفل زفاف جماعي ضم حوالى خمسين ثنائياً الإثنين في مبنى ضخم في كابول، في ممارسة تنتشر بشكل متزايد لتقليل التكاليف الباهظة المترتبة عن حفلات الزفاف التقليدية في أفغانستان.

موضوعات مقترحة

ويمتزج الطابع المهيب لقاعات الزفاف الكبيرة في كابول مع أجواء التقشف الجديدة لهذه الاحتفالات الجماعية، في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والتي تعيش في خضم الركود الاقتصادي.

منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021، انحسرت مظاهر الاحتفالات في حفلات الزفاف، إذ إن الموسيقى محظورة فعلياً.

أمام مبنى "سيتي ستار" المهيب المطلي بالذهب قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول، يتبادل حوالى مئة رجل معممين بالسراويل والقمصان التقليدية، الحديث ضمن مجموعات في غياب أي امرأة.

وينتهي شباب من تزيين السيارات بأشرطة خضراء طويلة وورود بلاستيكية حمراء على شكل قلوب.

ويوضح روح الله رضائي (18 عاما) قبل ساعات من مغادرته مع عروسه على متن إحدى هذه المركبات المزينة، لوكالة فرانس برس أنه"كان حفل الزفاف التقليدي سيكلفنا ما لا يقل عن 200 ألف إلى 250 ألف أفغاني (2850 إلى 3600 دولار)، لكن الكلفة الآن تتراوح ما بين 10 آلاف و15 ألف أفغاني" (145 إلى 215 دولارا).


حفلات الزفاف الجماعية في أفغانستان

- عرائس غير مرئيات -

مثل الأزواج الآخرين، سيحصل العروسان على هدايا: كعكة حلوى ومجموعة للنظافة الشخصية تضم معجون أسنان وشامبو وكريم ترطيب. ولكن قبل كل شيء، سجاد وبطانية وأجهزة منزلية.

وتعادل التبرعات المقدمة لكل زوجين من مؤسسة سيلاب، المنظمة لهذا الحدث، 1650 دولاراً، وهو مبلغ كبير في بلد من بين الأفقر في العالم.

وقد شارك مئات الرجال بملابس شتوية تقليدية في المراسم المقامة في قاعة ضخمة والتي تتخللها كلمة مسئول طالباني من وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتلاوة آيات من القرآن.

وطوال الحفل، ظلت العرائس غير مرئيات، محصورات مع نساء أسرهنّ في جناح مجمع "سيتي ستار" - كما كانت الحال قبل عودة طالبان. ومُنع الصحافيون من الاقتراب من غرفة النساء.


حفلات الزفاف الجماعية في أفغانستان

وقال رئيس مؤسسة "سيلاب" القائمة على الحدث سيد أحمد صلاح لعدد قليل من الصحافيين "على مدى 13 عاماً، تحارب مؤسسة سيلاب ثقافة المهر التي تجعلك مفلساً، والمنافسة في الإنفاق".

ولا تزال أفغانستان تشهد حفلات زفاف باذخة تجمع أكثر من 1000 ضيف وتفوق تكلفتها 20 ألف دولار، في ممارسة تثير صدمة أفغان كثر في هذا البلد المتدين للغاية.

وقد تقدّم لحضور حفل الزفاف الجماعي الاثنين 600 من الأزواج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة