Close ad

إعادة استخدام النفايات تبرز في أعمال فنية يحتضنها معرض في باريس |صور

25-12-2023 | 14:41
إعادة استخدام النفايات تبرز في أعمال فنية يحتضنها معرض في باريس |صورإعادة استخدام النفايات التي ينتجها الإنسان لابتكار أغراض استهلاكية جديدة
أ ف ب

يحتضن معرض في متحف العلوم بالعاصمة الفرنسية أعمالاً فنية تبرز مسألة النفايات والاستهلاك من خلال مخيلة مصممين ركّزوا في أعمالهم على إعادة استخدام النفايات التي ينتجها الإنسان لابتكار أغراض استهلاكية جديدة.

موضوعات مقترحة

ولطالما استقبلت المتاحف خلال القرن العشرين معارض تندد بالاستهلاك المفرط، بينها سيزار وهياكل السيارات المضغوطة، وأرمان وأغراضه المكدّسة، وآندي وارهول وشعاراته المحورة لماركات حساء ومنظفات غسيل.


إعادة استخدام النفايات التي ينتجها الإنسان لابتكار أغراض استهلاكية جديدة

ويتناول معرض "النفايات الثمينة" المقام حتى مطلع سبتمبر، مسألة الاستهلاك من خلال ملابس قابلة للتحلل الحيوي مصنوعة من أعشاب البحر أو تصميم أثاث مستوحى من سقالات مواقع البناء المرمية.

واستُخدمت نحو مئتي قطعة معاد تدويرها من النفايات ضمن 75 مشروعاً أصلياً لإعادة التدوير أنجزها مصممون هولنديون وفرنسيون وبريطانيون وبولنديون وسويديون ومكسيكيون شباب. وقد جمعتهما أمينة المعرض دوروتيه فاتينيل، التي أقدمت بنفسها على "إعادة تدوير" معرض أطلقه أساساً متحف "ديزاين ميوزيم" في لندن "و"ستتم إعادة تدويره!"، على قولها.


إعادة استخدام النفايات التي ينتجها الإنسان لابتكار أغراض استهلاكية جديدة

وتبرز في المعرض الذي ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، أسماء كبيرة من أمثال مصممة الأزياء ستيلا مكارتني وشركات تصميم شهيرة. ويركّز المعرض على "كمية النفايات الكبيرة " الناجمة عن الإفراط في الإنتاج الصناعي، كما يسلط الضوء على "إمكانية" جعلها ذات قيمة من جديد أو حتى يتناول "نهايتها"، من خلال أساليب عيش جديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: