Close ad

كيف تحافظ على وزن مثالي في فصل الشتاء؟

24-12-2023 | 18:05
كيف تحافظ على وزن مثالي في فصل الشتاء؟تناول الطعام - صورة أرشيفية
شيماء شعبان

مع بداية فصل الشتاء، والشعور بالبرودة الشديدة، يزداد الشعور بالجوع، الأمر الذي يؤدي إلى تناول الطعام بكثرة، خصوصًا الوجبات التي تحتوي على الدهون والسكريات، كذلك فإن برودة الجو تزيد من الشعور بالكسل، وعدم ممارسة التمارين الرياضية؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

موضوعات مقترحة

ولكي تسيطر على إحساسك بالجوع في فصل الشتاء، عليك اتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على وزن مثالي خلال فصل الشتاء.

وبهذا الصدد، يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، لـ" بوابة الأهرام": مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، يحاول الجسم المحافظة على درجة حرارته لتكون ثابتة. كما يحافظ على أدائه للأنشطة اليومية بطريقة ثابتة، وبصورة منتظمة فيقوم بحرق الدهون المخزنة في الجسم و بعض الجولكوجين المخزن في الكبد وبعض المأكولات التي نتناولها فيترتب على ذلك الإحساس بالجوع والرغبة في تناول المزيد من المأكولات والسكريات؛ مما يؤدي إلى حدوث زيادة كبيرة في الوزن.

كيف تحافظ على وزن مثالي في فصل الشتاء؟

وللمحافظة على وزن مثالي في فصل الشتاء والتغلب على الإحساس بالجوع،  يوصي دياب، بإتباع هذه الخطوات:

1- الاهتمام بتناول البروتينات مثل اللحوم والدجاج بين الوجبات.

2- الاهتمام بتناول البيض المسلوق بين الوجبات، وذلك لتحقيق الإحساس بالشبع.

3- تناول الخضراوات المطبوخة مثل الكوسة أو الفاصوليا أو البامية أو طبق شوربة الخضار، بين الوجبات بأي كمية.

4- تناول المأكولات الخضراء مثل مكونات السلطة كـ"الخيار، الجزر، الطماطم، الكابوتشا، وغيرها.." من الخضراوات التي تسبب الإحساس بالشبع.

5- تناول كوب من اللبن يحتوي على 5 ملاعق من الشوفان، وذلك لتحقيق الإحساس بالشبع.

6- تناول طبق بليلة صغير ليلا.

7- تنظيم ساعات النوم، فالمعروف أنه خلال فصل الشتاء تزداد ساعات النوم نتيجة لبرودة الطقس، ولكن الصحيح هو النوم لما ما لا يزيد عن 8 ساعات، ولذا عليك تنشيط جسمك لأن شعوره بالخمول والكسل يزيد من فرص زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

8- تجنب تناول الطعام ثم المكوث للنوم فورًا، لأن هذه العادة من العادات التي تزيد من وزنك بشكل ملحوظ بشكل عام، وبشكل خاص خلال فصل الشتاء، ولذا عليك عدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين.

9- الاهتمام بتناول الماء، لأن تعرض الجسم لنقص في نسبتها يعد من الأمور التي تزيد فرص الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية وأهمها زيادة الوزن، ولذا عليك تناول 2 لتر من الماء يوميا.

10- ارتد ملابس مناسبة لحرارة الجو، حتى لا تشعر بشدة البرد، فيدفعك هذا لتناول الكثير من الطعام.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة