Close ad

الليمون وخل التفاح.. أبرز العلاجات المنزلية لعلاج قشرة الشعر.. واستشاري الجلدية يوضح الأسباب والأعراض

24-12-2023 | 18:05
الليمون وخل التفاح أبرز العلاجات المنزلية لعلاج قشرة الشعر واستشاري الجلدية يوضح الأسباب والأعراضقشرة الشعر - صورة أرشيفية
همس عادل

يعاني الكثير وخصوصاً الرجال من ظهور قشرة الشعر في فصل الشتاء ويمكن أن يكون لقشرة الرأس أسباب عديدة، بما في ذلك الفطريات وغسل الشعر بالشامبو كثيرًا أو بشكل غير كافٍ، وعادةً ما تعمل العلاجات مثل شامبو القشرة على تخفيف القشور أو استهداف النمو الفطري الزائد وذلك إلى جانب بعض العلاجات المنزلية.

موضوعات مقترحة

ما هي القشرة؟

أكد الدكتور محمد حسين أبو حديد استشاري ومدرس الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والليزر بالمركز القومي للبحوث أن القشرة  تصيب فروة الرأس غالبًا بالتهاب الجلد الدهني والذي يسبب حكة وتقشر الجلد، ولكنه يحدث فقط على فروة الرأس، وقد تكون الحكة هي التأثير الجانبي الأكثر إزعاجًا.

الأعراض

يشير مدرس الأمراض الجلدية بالمركز القومي للبحوث أنه يعتبر السبب الأساسي للقشرة والحكة في فروة الرأس هو تتراكم القشور الزيتية البيضاء في الشعر وعلى الكتفين، وغالبًا ما تزداد سوءًا خلال أشهر الخريف والشتاء، عندما يكون الهواء جافًا.

يمكن أن تشمل الأعراض الإضافية ما يلي:

- الحمامي، وهي عبارة عن بقع حمراء على جلد فروة الرأس، وأحيانًا على الوجه
- قشرة الحاجب
- تساقط الشعر
- رقائق جافة على جلد الوجه

كيفية التخلص من قشرة الرأس

أكد حسين أبو حديد أنه يمكن أن يتكون التخلص من القشرة من خلال اتباع بعض العلاجات المنزلية التي يمكن تجربتها وتعتبر أفضل طريقة للتخلص من القشرة هي استخدام شامبو القشرة وعلاجات فروة الرأس.

وأشار أبو حديد إلى أنه تتطلب أنواع البشرة والشعر المختلفة رعاية مختلفة وأوضح أنه تشمل المكونات النموذجية للمنتجات التي تحارب قشرة الشعر على الكيتوكونازول وكبريتيد السيلينيوم وقطران الفحم وبيريثيون الزنك، وتعمل هذه المكونات عادة على تفكيك رقائق القشرة من فروة الرأس أو تحارب النمو الزائد لفطر الملاسيزية والذي قد يلعب دورًا في تطور القشرة.

 العلاجات المنزلية

يتبع الكثير بعض الوصفات والعلاجات الطبيعية المنزلية قبل اللجوء إلى الحلول العلاجية بحسب ما ذكر استشاري  الأمراض الجلدية والتي تشمل:

- صودا الخبز 
توضع على فروة الرأس وتُفرك بلطف أثناء الاستحمام ثم الشطف بعد بضع دقائق.

- خل التفاح
يمكن ترك كوب من الماء ممزوج بربع كوب من خل التفاح ووضعه على الشعر لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى ساعة وتكرار ذلك مرتين في الأسبوع.

- زيت جوز الهند
يساعد زيت حوز الهند في التخلص من القشرة التي قد تصيب فروة الشعر خصوصًا في فصل الشتاء  

- عصير ليمون
احتكاك فروة الشعر مع الليمون قبل غسيل الشعر يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لعلاج القشرة ويفضل استخدم زيت الزيتون بعدها لترطيب الشعر.

ما الذي يسبب القشرة؟

نوه محمد أبو حديد أنه يمكن تساهم العديد من العوامل في ظهور القشرة، لذلك قد يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق لحكة فروة الرأس وتقشرها ولكن هناك عدد من الأسباب تتمثل فيما يلي:

- إفرازات من الغدد الدهنية
زيادة الإفرازات الدهنية على فروة الرأس وعدم غسل الشعر بالشامبو بشكل كافٍ، قد يتسبب في تراكم خلايا الجلد وخلق قشور وحكة، والعكس تمامًا فالإفراط في غسل الشعر بالشامبو وتجفيف فروة الرأس بشكل مفرط.

بالإضافة إلى الإفراط في تمشيط شعر الرأس، مما يؤدي إلى احتكاك شديد بالجلد الحساس في فروة الرأس وظهور الخميرة التي تسمى الملاسيزية، والتي تؤدي إلى تفاقم حالة فروة الرأس وتسبب نموًا زائدًا لخلايا الجلد, كما قد تسبب منتجات العناية الشخصية المختلفة التهاب الجلد التماسي، مما يجعل فروة الرأس حمراء ومثيرة للحكة .

- التعرض المفرط لأشعة الشمس
- الضغط المفرط على فروة الرأس من القبعات
- التعرض للغبار أو الأوساخ

وأكد استشاري الجلدية أنه قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالقشرة من غيرهم لأسباب غير معروفة ومع ذلك، فمن المعروف أن الرجال يصابون بالقشرة بشكل متكرر أكثر من النساء.

الأشخاص الذين يميلون إلى أن يكون شعرهم أكثر دهنية أو الذين يعانون من أمراض معينة (مثل مرض باركنسون أو فيروس نقص المناعة البشرية) هم أيضًا أكثر عرضة للخطر. ربما تكون قد بدأت تلاحظ الأعراض في فترة البلوغ تقريبًا، لكن قشرة الرأس يمكن أن تظهر في أي عمر.

كيفية الوقاية من القشرة

ذكر استشاري الجلدية بعض النصائح حول الأشياء التي يمكن القيام بها لتجنب قشرة الرأس:

- النظافة الجيدة
ابذل قصارى جهدك لمقاومة الرغبة في لمس فروة رأسك، خاصة إذا كانت تشعر بالحكة بالفعل. يمكن أن يؤدي الخدش إلى زيادة التهيج ويؤدي إلى حلقة مفرغة. عند اللمس والخدش، يمكنك أيضًا إدخال الأوساخ في المزيج مما قد يؤدي إلى تفاقم حالة القشرة.

- البحث عن الشامبو المناسب لفروة الرأس
غسيل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان بما يكفي للحفاظ على الزيوت، لكن لا يفضل استخدام الكثير من المنتجات على فروة الرأس لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج فروة الرأس.

- الحد من التوتر
الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أو حتى تفاقم القشرة لدى بعض الأفراد، وعلى الرغم من أن الملاسيزية لا تصل إلى فروة الرأس عن طريق التوتر، إلا أنها يمكن أن تزدهر إذا كان الجهاز المناعي ضعيفًا، وهو بالضبط ما يفعله التوتر بالجسم. 

- تهوية فروة الرأس 
بالتأكيد أنه تهوية فروة الرأس خاصة عندما يكون الهواء أكثر نقاءً، يمكن أن يساعد في تقليل تراكم الزيت على فروة الرأس.

- تدليك فروة الرأس 
قد يساعد هذا أيضًا في منع ظهور قشرة الرأس.

- تمشيط بصيلات الشعر
يفضل تمشيط الشعر عندما يكون رطبًا (غير مبلل) مرتين يوميًا على الأقل.

- الحد من الاحتكاك 
الحد من ارتداء القبعات والأوشحة، وخاصة تلك المصنوعة من المواد الاصطناعية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: