Close ad

اكتشاف أصغر ضفدع ذو أنياب في العالم

23-12-2023 | 12:40
اكتشاف أصغر ضفدع ذو أنياب في العالم أصغر ضفدع ذو أنياب
وكالات

توصلت مجموعة من الباحثين الأندونيسيين وبالتعاون مع متحف بوجور لعلم الحيوان، إلى اكتشاف فصيل من الضفادع التي تعيش في مجاري المياه في جنوب شرق آسيا لديها تكيف غريب، وهو اثنان من "الأنياب" العظمية يبرزان من عظم الفك السفلي.

موضوعات مقترحة

وكتب الفريق بناء على نتائج الدراسة: "هؤلاءالضفادع يستخدمون هذه الأنياب للتقاتل مع بعضهم بعضا، وأحيانًا حتى لاصطياد فريسة قاسية مثل سرطان البحر".

وبالتعاون مع متحف بوجور لعلم الحيوان، عثر فريق من مختبر ماكجواير في بيركلي على الضفادع في سولاويزي، وهي جزيرة جبلية وعرة تشكل جزءًا من إندونيسيا.

أثناء رحلتهم عبر الغابة، لاحظ أعضاء فريق أبحاث البرمائيات والزواحف المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وإندونيسيا، شيئًا غير متوقع على أوراق شتلات الأشجار والصخور المغطاة بالطحالب وهي "أعشاش بيض الضفادع".

وتتميز هذه الضفادع بوجود أسنان صغيرة في الفك العلوي وأنياب صغيرة في الفك السفلي. ويذكر أن عدة أنواع من الضفادع في مناطق جنوب شرق آسيا، لها أنياب تستخدمها للدفاع عن نفسها وحماية مناطقها كما تستخدمها في الصيد.

وأظهرت الدراسات أن أسنان الضفادع تطورت بشكل مستقل أربع مرات على الأقل. وقد عثر في السابق على ضفادع مماثلة في كمبوديا وفيتنام وغرب أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: