Close ad

علماء يطورون مختبرا فضائيا لدراسة الإلكترونيات المتطرفة

22-12-2023 | 15:40
علماء يطورون مختبرا فضائيا لدراسة الإلكترونيات المتطرفة علماء روس يطورون مختبرا فضائيا لدراسة الإلكترونيات المتطرفة
وكالات

ذكر المكتب الصحفي لجامعة سامارا الوطنية للأبحاث في روسيا، أن علماء من الجامعة طوروا معدات سيتم تركيبها على متن المختبر المداري "بيون- إم 2" لاختبار "الإلكترونيات المتطرفة".

موضوعات مقترحة

وأضاف المكتب الصحفي للجامعة: "لقد أكتملت المعدات العلمية "كاربون- 2" بنجاح، وتم إتمام الدورة الكاملة للاختبارات المخطط لها، وهي جاهزة للتثبيت على متن المركبة الفضائية "بيون- إم 2" المعدات هي نوع من موقع الاختبار الإلكتروني".

وقالت ليوبوف كورجانسكايا، الباحثة الرئيسية في معهد أبحاث مشاكل النمذجة والتحكم في جامعة سامارا: "المعدات هي نوع من أرض الاختبار الإلكترونية، وستكون موجودا خارج المختبر المداري، وسيتم تثبيت وتفعيل النماذج الأولية لهياكل الأجهزة ذات الأغشية الرقيقة المعتمدة على كربيد السيليكون".

وأشارت كورجانسكايا إلى أنه "ستتعرض هذه النماذج الأولية للمكونات الإلكترونية لعوامل مختلفة، بما في ذلك التغيرات في درجات الحرارة، والإشعاع الكوني، والفراغ، وستقوم المعدات بصيانة وتقييم "أداء" العينات، وستساعد البيانات التي تم الحصول عليها في حساب معلمات التشغيل لأجهزة أشباه الموصلات المستقبلية والأجهزة القائمة على كربيد السيليكون في ظل ظروف الطيران الفضائية".

يأتي كربيد السيليكون في المرتبة الثانية بعد نيتريد الماس والبورون من حيث الصلابة، وتعتبر هذه المادة شبه الموصلة أكثر المواد الواعدة للاستخدام في الإلكترونيات التي تعمل في ظل الظروف القاسية، على حسب ذكر المركز الصحفي للجامعة.

تم إجراء اختبارات التصميم والتطوير للمعدات العلمية "كاربون 2" لمدة شهر ونصف الشهر تقريبًا، وبحسب كورغانسكايا، فقد نجح موقع الاختبار الإلكتروني في اجتياز الاختبارات الأرضية الأكثر صرامة.

ومن المقرر إجراء الاختبارات الأرضية النهائية للمعدات العلمية "كاربون 2" كجزء من المركبة الفضائية "بيون- إم "2 المجمعة في الفترة من يناير إلى مارس 2024.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: