Close ad

بسبب الشيخوخة السكانية.. اليابان تجيز خدمات السائق الخاص

21-12-2023 | 15:22
بسبب الشيخوخة السكانية اليابان تجيز خدمات السائق الخاصالشيخوخة السكانية ..اليابان
أ ف ب

قررت الحكومة اليابانية رفع الحظر جزئياً على خدمات السائق الخاص في اليابان اعتباراً من أبريل، بسبب تنامي مشكلة نقص الموظفين في شركات سيارات الأجرة، لا سيما بسبب الشيخوخة السكانية المتسارعة.

موضوعات مقترحة

وأعلن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أنه "في مواجهة مشاكل النقل الخطيرة التي تشهدها البلاد بصورة متزايدة، سيتم إطلاق خدمة جديدة باستخدام السيارات الخاصة والسائقين في أبريل المقبل".

وانخفض عدد سائقي سيارات الأجرة في الأرخبيل بنسبة 20% بين عامي 2019 وهذا العام، بحسب اتحاد القطاع، وقد ترك كثر منهم المهنة عند اعتماد القيود الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19. كما أن متوسط أعمارهم مرتفع بشكل خاص، إذ يبلغ أكثر من 58 عاماً.

وبشكل ملموس، وفقاً للخطة الحكومية الجديدة، سيتمكن سائقو القطاع الخاص من تقديم خدماتهم بمركباتهم الخاصة، ولكن فقط في المناطق والأوقات التي تندر فيها سيارات الأجرة، وبشرط أن يكونوا تحت إشراف شركة سيارات الأجرة، لأسباب قانونية.

ولطالما عارضت شركات سيارات الأجرة في اليابان دخول خدمات السائق الخاص المنافسة، بحجة المخاطر الأمنية. كما أدت مسائل التأمين والمسؤولية المدنية في حالة وقوع حادث إلى تأخير الإصلاحات.

وتخطط الحكومة أيضاً لاتخاذ تدابير لتسهيل توظيف سائقي سيارات الأجرة، على سبيل المثال عن طريق تقصير فترة تدريبهم وتقديم اختبار متعدد اللغات، من أجل تشجيع المزيد من العمال الأجانب على ممارسة هذه المهنة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة