عضو التنسيقية: نتعهد ببذل كل الجهد من أجل الاستمرار في النجاح والبناء من أجل تنمية حقيقية ومستدامة | أحمد أبو الغيط يحذر: استمرار الحرب في السودان سيؤدي لانهيار الدولة.. ولابد من هدنة فورية خلال عيد الأضحى | نائب محافظ سوهاج يعقد اجتماعا مع فريق مبادرة "صوتك مسموع" | صور | مهنئة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.. دعاء عريبي: 6 سنوات من الجد والكفاح والإنجازات والتميز | كأس مصر.. الزمالك يواجه بروكسي والأهلي مع الألومونيوم في هذا الموعد | عمرو درويش: تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين كيان بدأ عملاقا بسواعد أبناء مصر | الجزائر وسلطنة عمان توقعان 3 مذكرات تفاهم في البيئة والشئون الاجتماعية وتدريب القضاة | وزارة الدفاع الأذربيجانية: انتهاء عملية سحب قوات حفظ السلام الروسية من إقليم كراباخ | أمين عام الناتو: التوصل إلى اتفاق مع المجر لا يعيق جهود "الحلف" لتعزيز المساعدات لأوكرانيا | محافظ قنا: إنجاز 100% من مشروعات الخطة الاستثمارية بالمدن |
Close ad

يُحدث هروبًا مناعيًا..هل «متحور 1.JN» مثير للقلق؟

20-12-2023 | 13:08
 يُحدث هروبًا مناعيًاهل ;متحور JN;  مثير للقلق؟صورة أرشيفية
شيماء شعبان

أثار متحور كورونا الجديد والمعروف بـ«1.JN»، وقد تم رصده في 12 دولة من بينهم" الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وإسبانيا"، وهو سلالة متحورة من متغير أوميكرون BA.2.86، وتم وصف متحور كورونا الجديد JN.1 بأنه أكثر مراوغة للاستجابات المناعية مقارنة بالمتغيرات السابقة المتحورة من فيروس كورونا.

موضوعات مقترحة

 هذا وقد أكدت وزارة الصحة أنها لم تسجل أي حالات بالمتحور الجديد لفيروس كورونا حتى تاريخ اليوم.

 وهذا ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن الوزارة تتابع التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية، ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي والسلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم عن اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام أوميكرون والذي تمت تسميته بالمتحور 1.JN.

الهروب المناعي

وبحسب ما قاله استشاري الحساسية والمناعة، الدكتور أمجد الحداد لـ"بوابة الأهرام": إن المتحور الجديد 1.JN له نفس أعراض الجهاز التنفسي العلوي، ونفس معدل الانتشار الكبير، وليس له طفرات جديدة أو مضاعفات جديدة بل بالعكس أثبتت التقارير أنه أقل حدة وخطورة  كل ما يثار عليه جديد هي فكرة "الهروب المناعي" أي الحصانة من اللقاحات .كما أن له القدرة على إصابة الحالات التي سبق وأن أصيبت.

ما هي أعراض متحور 1.JN؟

وعن أعراض متحور 1.JN، يوضحها الحداد بأنها تتمثل في:

1- ارتفاع في درجة الحرارة.

2- سيلان واحتقان في الأنف.

3- الإسهال والصداع.

4- الإصابة بنفس أعراض نزلات البرد والأنفلونزا الموسمية.

الإجراءات الاحترازية لتفادي الإصابة

ويوصي الحداد، بضرورة التطهير المستمر للأيدي والأسطح، و ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة السيئة التهوية كإجراءات وقائية والبقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية فمن الأفضل عدم المشاركة في التجمعات إذا كنت مريضا.


الدكتور أمجد الحداد

يعتقد أن المتحور ذا معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد-23 والتي تم استخدامها قبل عام 2023".

أن معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة، ولا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة أو مختلفة عن الأعراض السابقة لأوميكرون للأشخاص المصابين.

فيما نصح بالتطهير المستمر للأيدي والأسطح واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، والبقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: