Close ad

طبيبة تقدم نصائح لتجنب تكوين حصوات بالكلى وكيفية التخلص من القديمة

17-12-2023 | 13:34
طبيبة تقدم نصائح لتجنب تكوين حصوات بالكلى وكيفية التخلص من القديمةأرشيفية
وكالات

قالت الطبيبة الروسية، يكاتيرينا كورباتوفا، إنه إذا كنت تعاني من تحص بولي، فمن المهم اتباع نظام غذائي معين، مما سيساعد على تقليل خطر تكوين حصوات جديدة وتسريع إزالة الحصوات القديمة.

موضوعات مقترحة

وأشارت كورباتوفا إلى أن بعض المنتجات تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى أو تسرع عملية التخلص منها.

ونصحت الطبيبة بتناول الأطعمة التي تخفض درجة حموضة البول وتعزز ترسب بلورات حمض البوليك، مثل الحليب ومنتجات الألبان والخبز والأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 والمغنيسيوم.

وقالت في مقابلة مع صحيفة "برافدا" الروسية: "قم بتضمين مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه في نظامك الغذائي، مثل البازلاء، وكرنب بروكسل، والقرع، والتوت البري، والمشمش الأحمر، والتفاح الحامض".

فتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، مثل منتجات الألبان والمكسرات والبقدونس وتجنب الأطعمة التي تزيد من درجة حموضة البول: الجزر والبطاطس والبطيخ والكمثرى والطماطم. أيضا تناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون.

وأوصت كورباتوفا بتقليل استهلاك ملح الطعام والكربوهيدرات، وكذلك إضافة الفيتامينات المتعددة، خلال فترات تفاقم التحصي البولي.

وخلصت الطبيبة أنه، قبل البدء بأي نظام غذائي، خاصة إذا كان لديك عدة أنواع من حصوات الكلى، يوصى باستشارة طبيب المسالك البولية للحصول على توصيات خاصة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة