Close ad

تحذير لمربي الحيوانات الأليفة.. 25% من الكلاب معرضة للإصابة بالسرطان.. وهكذا تكتشف الأعراض

17-12-2023 | 08:39
تحذير لمربي الحيوانات الأليفة  من الكلاب معرضة للإصابة بالسرطان وهكذا تكتشف الأعراضالكلاب

يعد السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في الحيوانات الأكبر سنا، ولاسيما بين الكلاب، ووفقًا لمؤسسة سرطان الحيوان (ACF)، فإن واحدًا من كل 4 كلاب سيصاب بالسرطان خلال حياته، وفي كل عام، يتم تشخيص إصابة ما يقرب من 6 ملايين كلب بالسرطان.

موضوعات مقترحة

تقول الدكتورة أميرة الخياط، استشاري طب و جراحة الحيوانات الأليفة بجامعة الزقازيق، إن بعض أنواع السرطان هي الأكثر شيوعا بين الكلاب، حيث أنها مثل البشر، فيمكن للكلاب أن تصاب بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، مثل سرطانات الثدي، وسرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الدم، والساركوما العظمية، وأورام الخلايا البدينة، وسرطانات الجلد، على سبيل المثال لا الحصر. وفقا لجمعية السرطان البيطرية، أورام الثدي هي السرطان الأكثر شيوعا في الكلاب.

وحول الاختبارات التشخيصية أو الفحوصات التي ينبغي إجراؤها بانتظام لمحاولة اكتشاف السرطان لدى الكلاب، تقول الخياط، أنه لتحسين فرص الكشف المبكر عن السرطان، يجب عليك اصطحاب حيوانك الأليف إلى الطبيب البيطري مرة واحدة على الأقل سنويًا، متابعة: أنا شخصياً أوصي برؤية الحيوانات التي يزيد عمرها عن 6 سنوات مرتين في السنة، حيث سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص كامل لكلبك.

وأضافت أن فحص الكلاب يتم من الرأس إلى الذيل للبحث عن  نمو غير طبيعي في الجلد (كتل ومطبات) تضخم الأعضاء أو الكتل في بطن حيوانك الأليف (البطن)، أصوات غير طبيعية في القلب أو الرئة، وتشوهات في العينين والأذنين والفم.

وتابعت: هذه الاختبارات مهمة لأن الأطباء البيطريين يمكنهم اكتشاف أشياء قد لا تلاحظها أبدًا. ومع ذلك، لا يمكن اكتشاف جميع أنواع السرطان عن طريق الفحص البدني، لذلك قد يوصي طبيبك البيطري أيضًا بإجراء اختبارات فحص مثل فحص الدم وتحليل البول والصور الشعاعية (الأشعة السينية)، للكشف عن الأمراض الكامنة مثل السرطان. اعتمادًا على عمر وجنس وسلالة كلبك، قد يوصي الطبيب البيطري بإجراء واحد أو كل هذه الاختبارات للمساعدة في البحث عن السرطان.

وحول ما إذا كانت هناك بعض أنواع السرطان أكثر قابلية للعلاج من غيرها؟، قالت الدكتورة أميرة الخياط، نعم، كل أنواع السرطان مختلفة وبعضها أكثر قابلية للعلاج من غيرها. يؤثر نوع السرطان وموقعه وحجمه ومرحلته والاستجابة للعلاج على التشخيص النهائي. بالنسبة للعديد من أنواع السرطان، كلما بدأ العلاج مبكرًا، كان التشخيص أفضل، وفي النهاية، زادت فترات البقاء على قيد الحياة. ولهذا السبب من المهم جدًا إحضار كلبك إلى الطبيب البيطري لإجراء الفحوصات مرة واحدة على الأقل سنويًا.

ولفتت إلى أن علاجات السرطان لدى الكلاب تكون عمومًا أقل عدوانية من الأنظمة المستخدمة لدى البشر. ولذلك، فإن الحيوانات الأليفة عادة لا تعاني من بعض الآثار الجانبية المزعجة التي تظهر لدى البشر، مثل الغثيان والقيء وتساقط الشعر والتعب الشديد. في حالة حدوث آثار جانبية، سيقوم الطبيب البيطري بتعديل العلاج للتأكد من أن حيوانك الأليف يظل مرتاحًا قدر الإمكان.

وأردفت بالقول: الهدف من علاج السرطان لدى الكلاب، كما هو الحال مع العديد من الأمراض الأخرى، هو التشخيص المبكر والعلاج. من أجل منح كلابك أفضل احتمالات التغلب على السرطان، تأكد من حصول كلبك على فحوصات منتظمة، واستفد من اختبارات الفحص الموصى بها، وتعرف على العلامات والأعراض الشائعة للسرطان في الحيوانات الأليفة حتى تتمكن من البحث عنها. لهم في المنزل.


الدكتورة أميرة الخياط،الدكتورة أميرة الخياط،
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: