Close ad

دلالات الانتخابات والمشاركة الواسعة

16-12-2023 | 20:05

ثلاثة أيام من المشاركة الانتخابية والمشاركة الواسعة للإدلاء بالأصوات من قبل المواطنين في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 لاختيار رئيس مصر المقبل، عبر كثافات غير مسبوقة في حشود الناخبين على مدار أيام الانتخابات.

الكل شكر المواطنين وأشاد بهم وبمشاركتهم، وبدوري أشكرهم أيضًا.. شكرًا للشعب المصري العظيم على المشاركة الكبيرة التي تعكس الوعي الكامل بأعلام مصر وهتافات تحيا مصر ويحيا الوطن.

الحشود الكبيرة والعظيمة جاءت بصورة لا تقارن بالسنوات السابقة حي توافد المصريون لينتخبوا رئيسهم، لتعكس صورة حقيقية عن وعي شعب عظيم يدرك جيداً كيفية الحفاظ على مقدرات وطنه، بل ولم يخلُ المشهد الانتخابي من مشاركة المصريين أفراحهم وأحزانهم وأوجاعهم، فرأينا من يصوت في الانتخابات هو وعروسه، وآخر يصطحب أبناءه وأحفاده، ومن يدلي بصوته وهو يصارع الموت، وآخرين كثر وكثيرات حرصوا على الإدلاء بأصواتهم حضوريا على كراسي متحركة، بالإضافة إلى مئات من مشاهد جدعنة المصريين في اللجان الانتخابية في كافة أنحاء الجمهورية، على مدار الأيام الثلاثة، ليعبر الشعب المصري عن إرادته الحرة في اختيار من يريد بكل حرية.
 
مشاهد المشاركة السابقة لها بالطبع دلالات؛ وهي استمرار وعي المصريين تجاه بلادهم، وعدم الانسياق وراء المشاهد والأصوات الأجنبية في الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي، التي استمرت في التحريض والكراهية خلال الأسابيع القليلة الماضية وفي النهاية لم تنل من المصريين قيد أنملة.

نثق في قضائنا ومستشارينا بشأن نتائج الانتخابات، وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات عن انتظام سير عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 في كافة لجان الاقتراع على مستوى جميع محافظات الجمهورية، ووقفت الهيئة من خلال تواصلها الدائم والمستمر مع اللجان العامة، ولجان المتابعة واللجان الفرعية إلى وجود إقبال كثيف غير مسبوق من جمهور الناخبين في مختلف المحافظات؛ فسارعت بالدفع بالعديد من القضاة وأعضاء الهيئات القضائية الاحتياطيين إلى عدد من اللجان الفرعية؛ وذلك لتسريع وتيرة عملية التصويت والتخفيف من زحام طوابير الناخبين أمام هذه اللجان.

وذلك في إطار حرص الهيئة الوطنية للانتخابات على تيسير عملية الاقتراع قدر المستطاع في ضوء الإقبال الكبير من المواطنين والذي فاق كل التوقعات.

* عميد كلية الأسنان جامعة القاهرة السابق

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: