Close ad

كتعويضات على خسارة عائدات إعلانية.. الصحافة المكتوبة في كندا ستتلقى ثلثي مساهمات «جوجل»

16-12-2023 | 14:28
كتعويضات على خسارة عائدات إعلانية الصحافة المكتوبة في كندا ستتلقى ثلثي مساهمات ;جوجل;جوجل-أرشيفية
أ ف ب

أعلنت الحكومة الفدرالية الكندية أن الصحافة المكتوبة في هذا البلد ستحصل على حوالى ثلثي المساهمات المالية التي تعهدت بها مجموعة "جوجل" العملاقة مؤخرًا إلى وسائل الإعلام في مقابل نشر محتويات خاصة بهذه الأخيرة.

موضوعات مقترحة

وفي أواخر نوفمبر وبعد أشهر من المفاوضات أبرمت أوتاوا مع المجموعة العملاقة التي تتخذ في كاليفورنيا مقرًا رئيسيًا لها اتفاقًا "تاريخيًا" ينصّ على أن "جوجل" ستقدم 100 مليون دولار في السنة لمجموعات الصحافة الكندية كتعويضات على خسارة عائدات إعلانية.

وقال مسؤول حكومي خلال إحاطة للإعلام  أن "حصة هيئات التلفزيون والإذاعة تبلغ 30 %، في مقابل 7 % إلى سي بي سي/راديو-كندا (وهي هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية العامة)، فتبقى نسبة 63 % للصحافة المكتوبة".

وتعود أكبر حصة من المساعدات للصحافة المكتوبة لأنها "تعتمد فعلا" على المنصات الإلكترونية لنشر محتوياتها، وفق ما صرح المسؤول الفدرالي.

ويندرج الاتفاق المبرم بين "جوجل" وكندا في سياق القانون الجديد بشأن الأخبار على الإنترنت المعروف بـ "سي-18" الذي دخل حيّز التنفيذ الثلاثاء بمبادرة من حكومة جاستن ترودو في مسعاها للحد من تدهور الصحافة في كندا على حساب عمالقة الإنترنت.

وما زالت "ميتا"، الشركة الكبرى الأخرى المعنية بهذا التشريع تعارض النصّ القانوني. ومنذ الأوّل من أغسطس، تحجب "فيسبوك" و"إنستجرام" منشورات المستجدات في كندا لتفادي تقديم تعويضات للمؤسسات الصحافية في البلد.

وتواجه عدّة وسائل إعلام كندية وضعا ماليا صعبا وقد أُعلن عن عدّة خطط اجتماعية في الأسابيع الأخيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة