Close ad

مهرجان "كان" يكتسي باللون الوردي باختياره مخرجة "باربي" رئيسة للجنة التحكيم

14-12-2023 | 13:46
مهرجان  كان  يكتسي باللون الوردي باختياره مخرجة  باربي  رئيسة للجنة التحكيمجريتا جيرويج
أ ف ب

تتخذ السجادة الحمراء لمهرجان كان السنة المقبلة اللون الوردي، إذ اختيرت لترؤس لجنة التحكيم في دورته السابعة والسبعين مخرجة "باربي" جريتا جيرويج التي تقدّمت إلى الواجهة بعد النجاح التجاري الواسع صيفاً لفيلمها عن الدمية الشهيرة، وتُعدّ من أبرز وجوه سينما المؤلف الأمريكية.

موضوعات مقترحة

وتتولى المخرجة والممثلة وكاتبة السيناريو البالغة 40 عامًا رئاسة لجنة التحكيم في المهرجان الذي يقام من 14 إلى 25 مايو 2024 خلفاً للسويدي روبن أوستلوند الذي منحت اللجنة برئاسته السعفة الذهبية هذه السنة لفيلم "أناتومي دون شوت" ("Anatomie d'une chute").

وأوضح المهرجان في بيان أن جيرويج ستكون "أول مخرجة أميركية تتولى" هذا الدور. وسيضفي إسناد المهمة إليها نفحة شبابية على المهرجان، إذ لم يسبق أن كانت رئاسة لجنة من نصيب أحد بمثل هذه السن منذ أن شغلتها صوفيا لورين عام 1966 عندما كانت في الحادية والثلاثين.

وهي كذلك أول امرأة يُعهَد إليها بهذا المنصب المرموق منذ الممثلة كيت بلانشيت عام 2018، إذ لا يزال الرجال يغلبون عليه مع بعض الاستثناءات البارزة، كجاين كامبيون أو إيزابيل أوبير.

ونقل بيان للمهرجان عن جيرويج قولها "أنا أحب الأفلام بشدة". وأضافت "أحب إخراجها، وأحب مشاهدتها، وأحب التحدث عنها لساعات. وباعتباري من عشاق السينما، كان مهرجان كان دائماً بالنسبة لي ذروة ما يمكن أن تمثله اللغة العالمية للأفلام".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: