Close ad

انتخابات رئاسية بمعايير عالمية.. كيف قدم المصريون درسًا في الديمقراطية وصناعة المستقبل ؟ صور

11-12-2023 | 18:48
انتخابات رئاسية بمعايير عالمية كيف قدم المصريون درسًا في الديمقراطية وصناعة المستقبل ؟ صورانتخابات الرئاسة
داليا عطية

في مشهد أقل ما يوصف به أنه يجسد الوعي الجمعي للشعب المصري، الذي شكّل هذه الملحمة الوطنية، في انتخابات الرئاسة ذلك الاستحقاق الدستوري الأهم  في الدولة المصرية.. وكثيرة هي الصور، وعديدة تلك المشاهد التي رسمت هذه الملحمة أمام اللجان الانتخابية في مختلف المحافظات.

موضوعات مقترحة

رسمت طوابير المصريين، صورة مصر في الجمهورية الجديدة.. صورة تتقاطع خطوطها، وتتلاقى عند الوطن الأكبر، عبر تحرك شعبي غير مسبوق، ومشاركة أكد كل المتابعين لها أنها الأكبر ليقدم بها المصريون درسًا في الديمقراطية وصناعة المستقبل. 

انتخابات الرئاسة

المرشحون لرئاسة مصر

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية - التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء - أربعة مرشحين هم: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي (رمز النجمة)، فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رمز الشمس)، عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد (رمز النخلة)، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى (رمز السلم).

الأغاني الوطنية تتقدم الناخبين

وعلى أنغام الأغاني الوطنية التي تشعل حماسة جموع المصريين، توافد الناخبون لليوم الثاني، على لجان الانتخابات فشهدت اللجان إقبالاً ملحوظًا، خاصة من جانب كبار السن، والشباب، والفتيات، الذين اصطفوا بشكل حضارى تعلو الابتسامة وجوههم، قبل الموعد المحدد لانطلاق الاقتراع في التاسعة صباحا، انطلاقا من الحرص على المشاركة الإيجابية في الاستحقاق الانتخابي الأهم، وفي رسم مستقبل مصر، والتعبير عن الرأي بحرية في صناديق الاقتراع.

انتخابات الرئاسة

الشرطة تؤمّن لجان الاقتراع

وكعادتها كانت قوات الشرطة عنصرًا داعمًا، ومشجعًا، للناخبين عبر تأمين مقار لجان الاقتراع، ومحيطها حتى يتسنى للناخبين الإدلاء بأصواتهم في مناخ آمن.. كما شهدت جميع الشوارع والمحاور سيولة مرورية للتسهيل على المواطنين والوصول بيسر إلى مقار الاقتراع.

العلم المصري يزين المشهد الانتخابي

وهو ما كان محل تقدير من المواطنين، الذين رفع كثير منهم علم مصر، بينما حرص آخرون على ارتداء ملابس مستوحاة من ألوانه بالتسهيلات المقدمة خلال عملية الاقتراع، وبالدور الذي يقوم به أبناء وزارة الداخلية لتقديم كافة الاحتياجات اللازمة، لمساعدة الناخبين من كبار السن والمرضى وذوي الهمم.

انتخابات الرئاسة

الواجب الوطني يجمع المصريين

وأكدوا حرصهم على الإدلاء بأصواتهم، وأداء واجبهم الوطني في الاستحقاق الانتخابي، والوقوف خلف دولتهم دعما للاستقرار، وحفاظا على الإنجازات الكبيرة التي تحققت على أرض مصر، خلال السنوات الماضية، وهم يتطلعون إلى انطلاقة بلادنا إلى الأمام، خلال السنوات الست المقبلة.

عرس ديمقراطي يجوب شوارع مصر

بينما تزينت بعض الشوارع الرئيسية في المدن والأحياء، في أبهى حلتها لاستقبال هذا العرس الديمقراطي، والاستحقاق الانتخابي الأهم لاختيار رئيس البلاد لمدة ست سنوات .

انتخابات الرئاسة

وفي الصورة أيضًا تجري الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل بسهولة ويسر؛ حيث وفرت الهيئة الوطنية للانتخابات كافة اللوجستيات التي تيسر سير عملية الاقتراع، كما تم تدوين إرشادات بالمقار الانتخابية لذوي الهمم السمعية، وكذا توفير بطاقات مطبوعة بطريقة برايل لفاقدي البصر.

إشادات دولية بالعملية الانتخابية

وفي المقابل، كانت الانتخابات محل تقدير من منظمات متابعة سير العملية الانتخابية؛ حيث أشاد ائتلاف نزاهة الدولي لمتابعة الانتخابات الرئاسية، بالتواجد الأمني الجيد في محيط مقار الاقتراع باليوم الأول للانتخابات الرئاسية، لتأمين العملية الانتخابية، والذي نتج عنه حالة من الاستقرار .. مؤكدا عدم رصد أي مشاحنات أو تجاوزات رغم كثافة المشاركة على مدار اليوم، كما لم يواجه الائتلاف أية تجاوزات خلال التعامل مع مسئولي اللجان الانتخابية.

انتخابات الرئاسة

وأشار الائتلاف - في تقرير له - إلى أنه رصد مشاركة ملحوظة للنساء، مع اصطحاب بعض الناخبين لأبنائهم خلال المشاركة في التصويت.. مؤكدا أنه لم يتلق شكاوى تتعلق بالعملية الانتخابية، في حين أن غُرفة العمليات تلقت استفسارات من قبل عدد من الناخبين لمعرفة أقرب لجنة انتخابية، وذلك عن طريق الخط الساخن الذي أعلن عنه الائتلاف بشكلٍ سابق.

تسهيلات لكبار السن وذوي الاحتياجات

وأوضح أن الائتلاف رصد كثافة كبيرة من الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم أمام مقار الاقتراع في عدد كبير من اللجان الانتخابية، حيث توافد المواطنين أمام مقار الاقتراع قبل فتح اللجان أمام الناخبين .

انتخابات الرئاسة

كما رصد ائتلاف (نزاهة) وجود مسيرات شعبية بالقرب من بعض مراكز الاقتراع تحث المواطنين على المشاركة والتصويت في الانتخابات، كما رصد وجود تسهيلات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، لضمان مشاركتهم في عملية التصويت بسهولة، مع توفير بطاقات مصممة بطريقة "برايل" لمساعدة أصحاب الإعاقة البصرية في ممارسة حقهم الانتخابي.

الهيئة العامة للاستعلامات

وفي المقابل، قال الدكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، إن الهيئة تسهل عمل المراسلين الأجانب وتتابع ما ينشر منهم حول العالم، والذين بلغ عددهم 528 مراسلا أجنبيا من 102 وسيلة إعلامية في 33 دولة، بينهم 100 زائر والباقون مقيمون في مصر، ولم يرد إلينا أي ملاحظة حول سير الانتخابات الرئاسية 2024.

وأضاف أن المراقبين يتجولون بحرية بين اللجان والحديث مع المواطنين، ودخول اللجان والتصوير داخل اللجان، وبالأمس واليوم لم يرد إلينا سوى 4 حالات تتعلق بالتصوير وتم حلها فوريا، وسوى ذلك لم يوجد ما يعيق أي مراسل عن أداء مهامه، ولم ينشر في أي وسيلة إعلامية عربية أو أجنبية مخالفات.

انتخابات الرئاسة

المرشح الأقرب للفوز

وأوضح أن حجم النشر عن الانتخابات الرئاسية المصرية زاد من الأمس حتى اليوم بشكل كثيف من تاس الروسية لشينخوا الصينية والصحف الفرنسية والأوروبية عموما، وكلها تغطيات عن سير التصويت دون وجود أي ملاحظات على سير الانتخابات، وبعض التغطيات كانت تربط بين الانتخابات والأوضاع الإقليمية، بحيث يرجحون المرشح الأقرب للفوز في السباق الانتخابي.

وفي غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة أعمالها رصد ت متابعة سير تصويت الأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات الرئاسية 2024 بالداخل، التي بدأت أمس 10 ديسمبر وتستمر حتى غد

انتخابات الرئاسة

تيسيرات للناخبين

وقال المستشار عمرو جاب الله، المستشار القانوني للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن أعمال الغرفة مع الساعات الأولى من عملية الاقتراع في اليوم الثاني من تصويت الأشخاص ذوي الاعاقة في الانتخابات الرئاسية 2024 تتابع توافر كافة التيسيرات المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة.

وتابع المستشار عمرو جاب الله قائلا: الغرفة تعمل خلال عملها في تلقي استفسارات الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من خلال خدمة الفيديو كول، وقام المجلس بتوفير مترجمين للإشارة للتواصل معهم والرد على استفساراتهم، هذا بجانب المتابعة من خلال المتابعين للمجلس على مستوى محافظات الجمهورية والبالغ عددهم 150 متابعا من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتلقي التقارير المتعلقة بمشاركتهم ومدى توفير سبل الاتاحة المقررة لهم.

انتخابات الرئاسة

فيما أصدرت غرفة العمليات المركزية بالاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية تقريرها لليوم الثاني من سير العملية الانتخابية المصرية؛ حيث تابعت العملية الانتخابية في الـ٢٧ محافظة، وقالت غرفة العمليات إن اليوم الثاني شهد إقبالًا مكثفًا في جميع اللجان خاصة الرئيسية.

تواجد كثيف للناخبين

وقد أكدت غرف العمليات وجه بحري بأن المراكز والقرى شهدت كثافة خاصة بين الرجال والشباب من الجنسين والذين نظموا مسيرات حاشدة  بهدف إعطاء صورة مشرفة لمشاركة شباب مصر في الانتخابات الرئاسية المصرية بالداخل ٢٠٢٤.

انتخابات الرئاسة

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد حددت عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة؛ حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة