Close ad

مانيلا وبكين تتبادلان الاتهامات بشأن اصطدام مركبين ببحر الصين الجنوبي

11-12-2023 | 05:57
مانيلا وبكين تتبادلان الاتهامات بشأن اصطدام مركبين ببحر الصين الجنوبيالبحرية الصينية
أ ف ب

تقاذفت مانيلا وبكين المسؤولية عن اصطدام زورق فيليبيني بسفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين في مياه جزر سبراتلي غداة احتكاك آخر في مياه بحر الصين الجنوبي متنازع عليها بين البلدين.

موضوعات مقترحة

وقالت الفيليبين إنّ "سفناً تابعة لخفر السواحل الصينيين والمليشيات البحرية الصينية ضايقت سفن إمدادات مدنية فيليبينية ومنعتها من التقدّم منفّذةً مناورات خطيرة".

وأكدت وحدة العمليات الوطنية لغرب بحر الفيليبين في بيان إن سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين "اصطدمت" بأحد قاربَين يحملان إمدادات.

وأضاف البيان الفيليبيني أن سفينة صينية أطلقت أيضًا خراطيم مياه على زورقين محمّلين إمدادات وعلى سفينة تابعة لخفر السواحل الفيليبينيين كانت ترافقهما.

وأفاد بأن ذلك تسبب بـ"أضرار جسيمة" في محرك أحد زوارق الإمداد وبتضرر صاري سفينة خفر السواحل.

وأعلن الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس في بيان على فيسبوك  أنّ "الاستفزازات الصينية لن ترهب" بلاده.

وأضاف أنّ "العدوان والاستفزازات التي ارتكبها خفر السواحل الصينيون وميليشياتهم البحرية الصينية ضدّ سفننا وطواقمنا خلال عطلة نهاية الأسبوع لم تزدنا إلا تصميماً على الدفاع عن سيادة أمّتنا وحقوقها السيادية وولايتها القضائية في بحر الفيليبين الغربي".

من جانبها، اتّهمت الصين سفينة فيليبينية بـ"الاصطدام عمداً" بسفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين.

وقال خفر السواحل الصينيون في بيان إن أربع سفن فيليبينية "دخلت بشكل غير قانوني" مياه جزر سبراتلي التي تطالب بها الصين صباح الأحد، مضيفاً أنّ سفينة فيليبينية "تجاهلت تحذيراتنا المتعددة والشديدة".

وأضاف خفر السواحل الصينيون أنّ السفينة الفيليبينية "غيّرت اتجاهها فجأة بطريقة غير مهنية وخطيرة، واصطدمت عمداً بسفينتنا التابعة لخفر السواحل الرقم 21556 التي كانت تسير على مسار يُخصص عادة لقوات الأمن وتسبّبت في حدوث خدش".

واعتبر أنّ "المسؤولية تقع بالكامل على عاتق الجانب الفيليبيني".

وحضت الولايات المتحدة الأحد الصين على إنهاء أعمالها "الخطرة والمزعزعة للاستقرار" في بحر الصين الجنوبي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة