Close ad

مكتبة الإسكندرية تنظم المسابقة الخامسة عشرة للخط العربي لطلاب مدارس الإسكندرية

10-12-2023 | 21:10
مكتبة الإسكندرية تنظم المسابقة الخامسة عشرة للخط العربي لطلاب مدارس الإسكندرية مكتبة الإسكندرية تنظم المسابقة الخامسة عشرة للخط العربي لطلاب مدارس الإسكندرية
مصطفى طاهر

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الكتابات والخطوط بقطاع البحث الأكاديمي المسابقة الخامسة عشرة للخط العربي لطلاب مدارس الإسكندرية، بالتعاون مع توجيه التربية الاجتماعية بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية لعام 2023 للكشف عن مواهب طلاب مدارس الإسكندرية في الخط العربي بأنواعه المختلفة بداية من خط النسخ والرقعة وحتى محاكاة الخط الديواني.

موضوعات مقترحة
 
تقوم المسابقة على المنافسة بين طلاب مدارس الإسكندرية بمراحلها الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، على مستوى الإدارات التعليمية المختلفة بمحافظة الإسكندرية، في مجال التصميم الخطي وأشكاله الهندسية والجمالية المختلفة، والإدراك الفني وأبعاده، والتجويد والتقليد الخطي.

ويتم منح الطلاب الفائزين في المسابقة جوائز مميزة من مكتبة الإسكندرية، بجانب جوائز تقدمها مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وشهادات تقدير مميزة للطلاب الفائقين، على أن تتبنى مكتبة الإسكندرية تلك المواهب وتصقل خبراتهم مستقبلاً.

يرأس لجنة التحكيم الأستاذ محمد المغربي أستاذ الخط العربي بالإسكندرية، والمدير الأسبق لمدرسة محمد إبراهيم للخط العربي، كما تعاونه الأستاذة شيماء الفحام الباحثة في مجال الخط العربي، وهي من أبناء المسابقة في دورتها الأولى.

تميزت مسابقة هذا العام بقوة المنافسة بين طلاب المدارس، وخاصة المرحلة الثانوية، كما أظهرت المسابقة اهتمام المدارس كافة، وبالأخص مدارس اللغات بتدريب طلابها بأسلوب منهجي على فنون الخط العربي، والاستعداد التام لدخول المسابقة.  

يذكر أن هذه المسابقة تأتي للعام الخامس عشر على التوالي وساعدت المسابقة في دورتها السابقة على اكتشاف كثير من المواهب الشابة في فن الخط العربي، والتي تبناها مركز الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية بالحضور لورش العمل والمحاضرات عن تاريخ وفنون الخط العربي.

وتعد المسابقة من الفعاليات التي يوجه الأستاذ الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية للاهتمام بها ويعطي المسابقة عنايته الفائقة رغبة منه في خلق أجيال واعية ملتزمة بالخطوط والكتابات العربية السليمة، وتأكيدًا منه على دور المكتبة التنويري والثقافي المكمل لدور المؤسسات التعليمية المختلفة.

المسابقة تقام بتعاون كامل مع مديرية التربية والتعليم وبدعم من الدكتور عربي أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، وبدعم من السادة مديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس المختلفة، الذين حرصوا جميعًا بكافة أنواع المدارس داخل المحافظة من مدارس خاصة أو حكومية على المشاركة الفاعلة والواعية لأهمية تلك النوعية من المسابقات.

يقام حفل إعلان الجوائز يوم الثلاثاء 12 ديسمبر القادم بقاعة المحاضرات بالمكتبة، بحضور السيد وكيل وزارة التربية والتعليم، ومجموعة من أساتذة الخط العربي، ومدرسي اللغة العربية والتربية الفنية والأخصائيين الاجتماعيين، وأولياء الأمور.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: