Close ad

القوانين والقرارات المنصفة.. حققت التمكين للمرأة المصرية

10-12-2023 | 20:25
القوانين والقرارات المنصفة حققت التمكين للمرأة المصريةتمكين المرأة
سارة طعيمة
نصف الدنيا نقلاً عن

 حصلت المرأة على العديد من المكاسب التي طال انتظارها، ظلت هناك قرارات وقوانين كانت بمثابة أحلام لنجدها واقعا بعد المطالبة بها سنوات طويلة حيث تحققت في ظل الجمهورية الجديدة، مشاهد لن تنسى بوصول المرأة لمنصة القضاء وتمثيل يحقق الفخر لكل امرأة...تمثيل غير مسبوق للمرأة بمجلس الشعب.. تمثيل مشرف بمجلس الوزراء...قوانين مهمة كانت عثرة حقيقية في طريق كل أم مثل الوصاية وحظر زواج الأطفال والختان والتحرش والكثير من الأحلام التي تحققت لتفتح بابا جديدا على أحلام ننتظر تحقيقها في ظل إرادة سياسية قادرة على استيعاب المرأة وحل مشكلاتها مهما تكن..معكم نتعرف إلى أحلام المرأة في الفترة المقبلة ونظرتها لما تحقق من إنجازات غير مسبوقة.

موضوعات مقترحة

خطوات منظمة ومنصفة انطلقت لصالح المرأة المصرية في السنوات المقبلة وخطوات مقبلة ننتظر تحقيقها، هذا ما أكدته الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة بالمؤتمر الدولي للمرأة في الإسلام بحضور ممثلين عن 57 دولة إسلامية بجدة، إن الإرادة السياسية كلمة السر وراء تمكين المرأة وجعلها أولوية سياسية وطنية وأن ملف تمكين المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي يحظى بمكانة خاصة لدى مصر.

وأوضحت أن مصر تعمل على تجربة فريدة من نوعها من خلال برنامج «معاً في خدمة الوطن» الذي يضم لأول مرة الواعظات والقيادات الدينية من النساء والرجال والشيوخ 

وأكدت أن الرئيسِ عبدالفتاح السيسى المساند الأول للمرأة المصريةِ والـمدافعِ عن حقوقها إيمانا بأَن تمكينَ المرأة واجب وطنى، وترجم ذلك من خلال إهداء المرأة المصرية عهدا ذهبيا غير مسبوق يضمن العديد من الإنجازات التى ترجمت إلى تقدم ملموس فى العديد من مؤشراتِ استراتيجية تمكين المرأة. 

وتعمل مصر على تجربة فريدة من نوعها من خلال برنامج معاً في خدمة الوطن والذي يضم لأول مرة الواعظات والقيادات الدينية من النساء والرجال والشيوخ، حيث يتم عقد لقاءات عديدة لرفع وعي الأسر لتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة من خلال حملات طرق الأبواب والتي وصلت إلى ٥٩ مليون مستفيد ومستفيدة علي مدار ال٨ سنوات الماضية.

وأوضحت أن ملف تمكين المرأة حظي في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بمكانة خاصة وحرصت مصر على استضافة أعمال الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري إضافة إلي مساندة ودعم منظمة تنمية المرأة قائلا»نفخر دائمًا باهتمام فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بتمكين المرأة، حيث تم تخصيص موسم من البرنامج التلفزيوني لفضيلته لتوضيح صحيحِ الدين فى قضايا المرأة.

وأكدت أن الجمهورية الجديدة أدركت الدور الحيوي للمرأة المصرية في كل مجالات الحياة لما لها من دور كبير في النهوض بالبلاد.

أحلام المرأة

أحلام المرأة المصرية هل تحققت وماذا تحلم مستقبلا؟ سؤال طرحناه علي المرأة لنتعرف إلى أحلامها الفترة المقبلة، فقالت داليا عادل أم ثلاثة أطفال: هناك اهتمام خاص بالمرأة خلال السنوات الأخيرة وشعرنا بهذا بالفعل مع كل خطاب للرئيس ونرى أهم الخطوات التي تحققت وصول المرأة للقضاء وتوليها العديد من المناصب القيادية، ونتمني أن يزداد تمثيل المرأة في كل هيئة ومؤسسة وأن يتم تنفيذ القوانين التي جاءت لصالح المرأة بكل صرامة لمحاربة أي ظواهر سلبية مثل الختان أو زواج الأطفال.

وترى سميرة عبدالعاطي مديرة بأحد البنوك أن المشروعات التي جاءت لصالح الأسرة المصرية تستحق فعليا الشكر ونتمنى استكمالها واستمرارها مثل حياة كريمة ومشروع تكافل وكرامة ومبادرة دوي، لأنها تعمل لصالح المرأة على أرض الواقع وتحقيق التمكين الحقيقي لها، ولأول مرة نلمس مشروعات متخصصة لصالح المرأة بشكل خاص وتخدم الأسرة بشكل عام.

أميرة سليم موظفة ولديها طفلان تحلم بأن يكون لكل امرأة مشروع خاص بها حتى لو كان لديها عمل آخر حتى تتمكن من تحقيق استقلال مادي لها طوال العمر، والخروج من دائرة روتين العمل الثابت وهذا تحقق بشكل كبير مع العديد من الدورات التي تخصصت لصالح المرأة في الفترة الماضية، بالتدريب على مهن الأشغال اليدوية وغيرها من الأفكار التي تخلق لهم عملا مستقلا.

قوانين منصفة

أهم إنجازات تحققت على أرض الواقع القوانين...قوانين عدة أنصفت المرأة وطال انتظارها والمطالبة بها لمحاربة العديد من الظواهر السلبية مثل الختان وزواج الأطفال وتعديل قانون الوصاية.

وتؤكد الدكتورة دعاء زهران - أمين أمانة التدريب والتثقيف بحزب مصر أكتوبر- أنه في ظل الجمهورية الجديدة تحقق الكثير من أحلام المرأة التي انعكست بالطبع على الأسرة ككل وأكدت أن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية بتمكين المرأة وتحقيق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030والتي كان هدفها العدالة والمساواة، موضحة أن الحضور النسائي بالوزارات والبرلمان ومؤسسات الدولة في تزايد مستمر، وأن الرئيس الفعل لم يتوان لحظة عن العمل لتمكين المرأة في جميع المجالات.

محاربة الختان وزواج الأطفال

من أهم القضايا التي تهدد الفتيات الزواج المبكر وفي خطوة جادة من الحكومة عام 2022 تمت الموافقة على مشروع قانون حظر زواج الأطفال تنفيذا لتوصيات الرئيس باحتفالية المرأة في 2021 ويتسق مع مادة ١١ بالدستور بالتزام الدولة بحماية المرأة من جميع أشكال العنف.

تم إطلاق أعمال اللجنة الوطنية للقضاء على الختان برئاسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وكان عام 2021 عام تحقيق الحلم في ملف القضاء على جريمة الختان بقانون عقوبة ختان الإناث، وأعلنت اللجنة هذا العام عن تدشين جائزة التنوير باسم الراحل الدكتور نبيل صموئيل ويتم منحها للرجال القائمين على تغيير الفكر المجتمعي والتنوير في مجال المرأة.

وتم إطلاق الدليل الوطني لخدمات ضحايا ختان الإناث والتي نظمت بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان واستهدف عددا من الأطباء القائمين على وحدات المرأة الآمنة بكليات الطب.

الدعم الاقتصادي

ترى النائبة هناء فاروق أن المبادرات الرئاسية التي أطلقت كانت تركز دعمها على المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي كانت ترأسها وهذا يحقق التمكين الاقتصادي المطلوب وتتنمى أن تستمر هذه المشروعات وتنطلق بكل نجع وقرية ومحافظة وتصل لكل سيدة لنستكمل حلم كل امرأة مصرية.

من أهم المشروعات التي انطلقت لصالح المرأة «مشروع مستورة» وهو من المشروعات التي تُشرف عليها وزارة التضامن الاجتماعي، والذي أعلن عنه ويمثل أحد المشروعات متناهية الصغر،ويهدف إلى تحويل المرأة من متلقية للدعم إلى عنصر منتج وفاعل في المجتمع، وتتراوح قيمة قرض ميسورة ما بين أربعة آلاف وعشرين ألف جنيه ويمنح للمرأة القادرة على العمل وليس لها مصدر دخل ثابت ويتم منح القرض في صورة مشروعات وليس مبالغ نقدية يتم الحصول عليها بعد استيفاء شروط المنح عن طريق لجان الزكاة.

ومن أهم المشروعات تحويشة ورائدة وغيرهما من المشروعات التي تعمل تحت مظلة المشروع القومي لتنمية الأسرة.

المرأة فى مناصب القضاء 

من أهم إنجازات المرأة وصولها لمناصب لم تصل إليها من قبل بالقضاء، فلأول مرة وصول القاضيات إلى منصة مجلس القضاء بتعيين 98 قاضية بالتزامن مع أعياد المرأة وهذا ثمرة نضال استمر 72 عاما.

كما تم تعيين 73 قاضية وتم حلف اليمين بدار القضاء العالي بعد تصديق الرئيس على قرار تعيينهن ليعتلين منصات القضاء بالمحاكم الابتدائية. كما صدر قرار بتعيين 49 من عضوات هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة كرئيسات من الفئة (أ) بالمحاكم الابتدائية وتعيين 24 من عضوات هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة بوظيفة قاض بالمحاكم الابتدائية. ولأول مرة فازت ثلاث مستشارات بثلاثة مقاعد بمجلس إدارة النيابة الإدارية، وهذا يؤكد سعي النيابة الإدارية الدائم لتمكين المرأة إيمانا بأحقيتها وكفاءتها في تولي المناصب القيادية. 

وزيرات بأي تشكيل وزاري وتمثيل المرأة بالبرلمان

 وشهدنا خلال السنوات الأخيرة وجود المرأة بقوة في مجلس النواب بتمثيل وصل إلى 25% وهي أعلى نسبة وصلت إليها المرأة بالبرلمان كما كان لها وجود قوي بأي تشكيل وزاري وأداء مميز، مثل الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفيرة سها سمير وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

وترى الدكتورة نهى بكر عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن هناك توافقا شديدا بين الإرادة السياسية ورغبة الشارع المصرى، وهذا يعكس أحلامه المستقبلية باستكمال الحلم وأدى هذا لظهور استراتيجيات واضحة تهدف لتمكين المرأة المصرية. 

وأضافت عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان أن هناك خطط عمل واضحة على الأرض لتنفيذ الاستراتيجيات في إطار أجندة 2030، ومن المهم وجود طريق نسير عليها فلا نجرب بل هناك خطط واستراتيجيات واضحة نسير عليها، وهناك 4 استراتيجيات لدعم المرأة في عام 2017 من خلال استراتيجية تمكين المرأة 2030، وهي استراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة، واستراتيجية تشويه الأعضاء التناسلية واستراتيجية الحماية، وكذلك هناك أجندة المرأة للسلم والأمن وستتمكن مصر من تحقيقها بوعي الإدارة السياسية وخطة عمل الجمهورية الجديدة..

المشروع القومي لتنمية الأسرة

وتوضح النائبة ولاء عبدالفتاح أن الجمهورية الجديدة تقوم في الأساس على فكرة بناء المجتمع وهذا هدفنا وحلمنا، ولم نشهد تمثيلا للمرأة بهذا الشكل في كل المجالات قبل الرئيس السيسي على كل الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وتؤكد أن تحسين وضع المرأة والطفل والأسرة بشكل عام كان من أهم أولويات الدولة، وكان من أهم الخطوات على أرض الواقع إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة وضم مجموعة من البرامج والأنشطة والمشروعات التنموية لدعم وتمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا. 

كما تم تنظيم قوافل طبية بعدد من المحافظات للكشف وتقديم العلاج لعدد من السيدات والرجال بالقرى، وتم تنظيم ورش عمل بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في إطار برنامج الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة. وفي إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة تم إطلاق مبادرتي «دوي ونورة» تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، وتم تنظيم العديد من الفعاليات للاستثمار في الفتاة المصرية.

دورات التمكين 

وترى النائبة أميرة أبوشقة أن التمكين في الوقت السابق كان مجرد صورة وشكل أمام الجمهور والشعب، أما التمكين فلم يصبح شكليا بل واقعا حقيقيا بتمكينها داخل البرلمان والوزارات ومؤسسات الدولة، وتتمنى أن يكون هناك تمكين أكثر من ذلك، مؤكدة أن المرأة في العمل السياسي لم يكن أحد يقدرها لكنها الآن تعيش عصرها الذهبي بالفعل ونتمنى استمراره لاستكمال كل المشروعات والأحلام. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنظيم العديد من الدورات لتمكين المرأة وتدريبها على الحرف المختلفة، مثل إطلاق المجلس القومي للمرأة مشروع الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات في مصر بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وبدأ بتدريب 27 سيدة بحرفة التلي بجزيرة شندويل لتوعية السيدات بحقوق الملكية الفكرية ودعم وتسهيل العلامة التجارية، والقيمة التي تعود عليهن من تسجيلها ومساعدتهن على كيفية تسويقها.

وعلقت الدكتورة كريمة الشامي أن المرأة وتمكينها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي من أولويات الرئيس، وهذا يستحق الشكر والتقدير لاهتمامه المباشر بمصلحة المرأة والطفل والأسرة.

وترى أن الاهتمام بسكان القرى من أهم الخطوات التي اتخذها الرئيس بتوفير حياة كريمة لهم وظهورهم في الصورة، وأصبح لديهم أحلام وطموحات غير مسبوقة.

وأكدت أن الاهتمام بالمشروعات التي تستهدف تمكين المرأة هو الأهم حتى تكون عنصرا منتجا قادرا على تطوير ذاته، ورعاية أسرتها مشيدة بمشروع تنمية الأسرة لأنه يستهدف تطوير قدرات الأسرة بشكل كامل.

عيادات للمرأة المعنفة 

من أهم الخطوات التي جاءت لصالح المرأة والتي تحتاج إليها إنشاء عيادات للمرأة المعنفة، حيث تم افتتاح عيادات جديدة من عيادات المرأة الآمنة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، في مستشفيات جامعة المنيا وبني سويف وبنها و6 أكتوبر وتقدم العيادات خدمات شاملة لمن تعرضن للعنف بما في ذلك الخدمات الطبية والإحالة للخدمات القانونية والاجتماعية.

المرأة بالرقابة المالية

من أهم القرارات التي جاءت لصالح المرأة إعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة أربع سنوات بتمثيل نسائي، وهذا لم يحدث من قبل ليضم في عضويته الدكتورة ماريان أبوعازر والدكتورة رشا راغب وهذا يعكس ثقة الدولة بقدرات المرأة وإمكاناتها.

ممثلات أمام العالم

لم يخل أي حدث رسمي مهم من وجود المرأة وتوليها أهم المناصب، ففي مؤتمر المناخ تم اختيار الدكتورة أمينة العمراني مبعوثة لرئيس مؤتمر الشباب وهذا يعد تتويجا لجهودها وتعاونها مع العديد من المنظمات الدولية، ومن أهم الخطوات التي تضيف لرصيد المرأة هذا العام تعيين الأمم المتحدة السيدة سارة البطوطي سفيرة عالمية لمبادرتي السباق إلى الصفر والسباق نحو الصمود حول تغير المناخ، وهي المصرية الوحيدة التي تولت المنصب وتتولى الحملتين تغير المناخ والتشجيع لاتخاذ إجراءات فورية والقدرة على الصمود في وجه عواقب المناخ.

لأول مرة تولي امرأة منصب رئيس النقابة العامة بالبنوك ومن المناصب التي حظيت بها المرأة تولي النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب ورئاسة النقابة العامة للبنوك في الانتخابات العمالية للنقابة العامة، وقد تم انتخابها بمنظمة العمل العربية، كما تولت رئاسة اللجنة النقابية للعاملين بالبنك الزراعي المصري. 

أكواد أخلاقية لمعالجة 

قضايا المرأة بالإعلام

أصدر المجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر الأكواد الأخلاقية الإعلامية التي تتعلق بمعالجة القضايا الدينية وقضايا المرأة المصرية، الذي يتفق مع الكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة المصرية في وسائل الإعلام..

أربعة مجالس للإفتاء 

من أهم الخطوات التي أضافت للمرأة خلال السنوات الماضية إطلاق أول أربعة مجالس للإفتاء في مجال المرأة، فأصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قرارا بذلك، وهذا في إطار اهتمام الدولة بتمكين المرأة في المجتمع وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة.2030

مراكب النجاة

تم إطلاق المبادرة الرئاسية مراكب النجاة بتدريب 200 رائدة ريفية لتعريفهن بمخاطر الهجرة غير الشرعية وجهود الدولة للحد منها والتعريف بالبدائل المتاحة لتوفير فرص العمل الآمن بالداخل. ومن أهم المبادرات مبادرة تحدي تجديف نهر النيل في إطار رحلة تحويشة لتعظيم الاستفادة بأهمية الرياضة في تمكين السيدات والفتيات بالمحافظات والقرى. 

أنتى البطلة

تم تنظيم البطولة الأولى للمرأة «أنتي البطلة» وحصلت 22 فتاة من الإسماعيلية على بطولات دولية خلال العام الماضي ما بين بطولات عالمية وأفريقية وكل بطلة منهن وراءها قصة كفاح متميزة، وتضمنت مشاركة فتيات من جميع مدن وأندية المحافظة وتنافسن في 7 ألعاب رياضية مختلفة هي الكاراتيه والكيك بوكسينج والجمباز والباليه والتنس الأرضي وكرة السلة والكرة الطائرة والسباحة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: