Close ad

بعد تجريدهم من ملابسهم.. انتقادات عالمية للتنكيل الإسرائيلي بالمحتجزين الفلسطينيين

10-12-2023 | 03:41
بعد تجريدهم من ملابسهم انتقادات عالمية للتنكيل الإسرائيلي بالمحتجزين الفلسطينيينالتنكيل الإسرائيلي بالمحتجزين الفلسطينيين

يواجه جيش الاحتلال الإسرائيلي انتقادات دولية وعربية بعد اعتقاله لرجال فلسطينيين في غزة، مجردًا إياهم من ملابسهم في العراء، وسط برد قارس وبدون أي سبب، مصطفين في صفوف، ومحاطين بالجنود والمركبات العسكرية، زاعمًا أنهم ينتمون لحماس ، وفقا  لقناة القاهرة الإخبارية .

موضوعات مقترحة

وقد أعربت العديد من المنظمات الدولية والعربية، بما فيها منظمة الصليب الأحمر والأمم المتحدة، عن إدانتها لجميع الأعمال الوحشية التي ينفذها جيش الاحتلال بحق المدنيين، واصفين إياه بأنه "عقاب جماعي".

واتهم عزت الرشق، مسؤول كبير في المقاومة الفلسطينية، جيش الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب "جريمة بشعة" ضد المدنيين الأبرياء. وأضاف "الرشق" أن المعتقلين الذين تم أسرهم في مدرسة بقطاع غزة، كانوا يستخدمونها كملجأ هروبًا من القصف الإسرائيلي الذي اجتاح القطاع بالكامل.

من جانبه، وصف حسام زملط، رئيس البعثة الفلسطينية في لندن، الصور التي نشرت لرجال فلسطينيين مجردين من ملابسهم، بأنها "محاولة سافرة لإهانة الرجال الفلسطينيين".

ووصفت النائبة بمجلس النواب الأمريكى، إليسا سلوتكين الصور التي نشرها الاحتلال الإسرائيلى لمواطني غزة، مجردا إياهم من ملابسهم بـ"الصادمة"، وقالت سلوتكين :"لم نعتد على رؤية الناس مصطفين بلا ملابس تقريبا"، مؤكدة على ضرورة أن يكون هذا جزءا من النقاش حول التمييز بين المدني والمسلح في مكان مزدحم.

وتطرقت سلوتكين إلى ممارسات بلادها القمعية في العراق وأفغانستان، قائلة :«كان على الولايات المتحدة التعامل مع السؤال ذاته عندما كنا في الرمادي والفلوجة

وقالت فرانشيسكا ألبانيزي، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، إن تصنيف المدنيين الذين لم يستطيعوا أو لم يرغبوا في الفرار بأنهم شركاء في الإرهاب يشكل تهديدًا بالعقاب الجماعي ويمكن أن يشكل تطهيرًا عرقيًا.

بينما عبّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن "قلقها بشأن الصور الأخيرة" لعمليات الاعتقال. وقالت المجموعة في بيان لها: "نؤكد بقوة على أهمية معاملة جميع المحتجزين بإنسانية وكرامة، وفقًا للقانون الإنساني الدولي".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: