Close ad

انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية في 11 ألف لجنة فرعية.. و67 مليونا يحق لهم التصويت

10-12-2023 | 09:00
انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية في  ألف لجنة فرعية و مليونا يحق لهم التصويتاحتشاد المواطنين أمام اللجان
شريف أبو الفضل- مصطفى عيد ذكي

انطلقت في التاسعة من صباح اليوم الأحد عملية تصويت المصريين بالداخل في انتخابات الرئاسة ٢٠٢٤، وتستمر على مدار ثلاثة أيام وهي الأحد والإثنين والثلاثاء الموافق"10، 11، 12" ديسمبر الجاري. 

موضوعات مقترحة

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، الشعب المصري، للمشاركة الإيجابية بالتصويت.

وتجري انتخابات الرئاسة داخل، 9376 مركز اقتراع، بواقع  11631 لجنة فرعية بكافة أنحاء الجمهورية، وبلغ عدد من يحق لهم التصويت ٦٧ مليون ناخب وناخبة.

وقال رئيس الهيئة إنه على يقين  وثقة في وعي الشباب وحكمة الشيوخ وفطنة المرأة المصرية الأصيلة في كل مدن مصر وقراها لاستكمال ما بدأه أبناؤها في الخارج وأداء الواجب الوطني والحق الدستوري في الاستحقاق الدستوري الأهم وهو اختيار رئيس البلاد للست سنوات المقبلة.

وأكد رئيس الهيئة أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تخضع العملية الانتخابية فيها للإشراف القضائي الكامل؛ حيث يشرف قاض على كل صندوق؛ بما يعد الضمانة الأساسية والملاذ الأمين في شفافية الانتخابات ونزاهتها، أن الهيئة الوطنية للانتخابات يسرت للناخب كل السبل للإدلاء بصوته بسهولة ويسر وحرية تامة واستحدثت لذوي الإعاقة طرقا جديدة للتعبير عن إرادتها.


 ويشرف على انتخابات الرئاسة نحو 15 ألف قاض، بواقع قاض لكل صندوق

ويخوض المنافسة على رئاسة مصر أربعة مرشحين وهم، المرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي رمز النجمة، والمرشح محمد فريد سعد زهران رمز الشمس، والمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة رمز النخلة، والمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر، رمز السلم. 

وتجري عملية الاقتراع عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر اللجنة الفرعية بمركز الاقتراع التابع له الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

ولابد أن يحمل الناخب بطاقة هوية لا يشترط أن تكون سارية، أو جواز سفر سار ومدون فيه الرقم القومي 

ويختار الناخب مرشحا واحدا من المرشحين الأربعة ويضع علامة صح أمام اسمه، كما يشترط على الناخب غمس إصبعه في الحبر الفسفوري بعد إنهاء عملية الاقتراع، ويوقع الناخب أمام اسمه في كشوف بيانات الناخبين، ومن حق رئيس اللجنة مراجعة البيانات والتأكد من هوية الناخب.

وسمحت الهيئة لنحو 24 سفارة و67 دبلوماسيا لمتابعة العملية الانتخابية، وتم اعتماد  14 منظمة دولية واعتماد 220 متابعًا آخرين، كما  تمت الموافقة لحوالي 6 منظمات محلية ستتابع الانتخابات كما تم اعتماد 22340 متابعًا محليًا .

   وبلغت عدد الوسائل الإعلامية الدولية المتابعة للعملية الانتخابية نحو 115 وسيلة إعلامية ما بين صحف وقنوات ووكالات ستتابع الانتخابات، وصدر تصاريح لنحو 528 متابعًا إعلاميا دوليًا، كما أن هنا 70 وسيلة إعلامية ما بين صحف وقنوات ووكالات، وصدر تصاريح لنحو 4218 متابعًا إعلاميا محليًا.

 وأتاحت الهيئة العديد من الوسائل للتسهيل على المواطنين، ومنها عدد من اللجان بكافة المحافظات لتصويت الوافدين.

تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

 وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، ويجري البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

وتعلن نتيجة انتخابات الرئاسة للجولة  الأولى تنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة