Close ad

بمشاركة مصرية.. الجزائر تطلق ملتقى أدب المقاومة العربي بمشاركة نخبة من الأدباء العرب

9-12-2023 | 15:05
بمشاركة مصرية الجزائر تطلق ملتقى أدب المقاومة العربي بمشاركة نخبة من الأدباء العربملتقى أدب المقاومة العربي
آيات الأمين

تنظم "الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون" ملتقى لأدب المقاومة العربي، بمشاركة نخبة من الأدباء العرب على مدار 4 أيام في الجزائر العاصمة، من 15 إلى 20 ديسمبر الجاري، وذلك بحضور عدد من الأدباء والشعراء من مخلتف الدول العربية للتركيز على موضوع المقاومة، خاصة حول ما يجري في فلسطين.

موضوعات مقترحة

وسينقسم الملتقى إلى محورين، الأول حول المقاومة في الأدب العربي والثاني بعنوان "النخب العربية والمقاومة".

المحور الأول، سيتحدث فيه كل من محمد عبيد الله من الأردن واليامين بن تومي من الجزائر ومرتضى التميمي من العرق وسعيد بن زرقة من الجزائر، فيما سيترأس الجلسة الكاتب الجزائري عبد الله حمادي.

أما المحور الثاني، فسيكون بمشاركة بوداود عمير من الجزائر وأمينة عبد الله من مصر ومحمود أبو بكر من إريتيريا ولحسن عزوز من الجزائر، وسيترأس الجلسة بوعلام دلباني.

كما سينظم الملتقى يومي 17 و18 ديسمبر الجاري، أمسيتين شعريتين بمشاركة نخبة من الشعراء الجزائريين والعرب من ضيوف الملتقى.

ملتقى أدب المقاومة العربي، سيشهد حضور الملحن والشاعر الغنائي الليبي علي الكيلاني المشهور بقصيدة "وين الملايين".

وضمن الملتقى، أطلقت الاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون جائزة أدبية باسم الكاتبة الفلسطينية الشهيدة "هبة أبو ندى" موجّهة لكتّاب الشعر والقصة القصيرة
الشاعرة الفلسطينية هبة أبو ندى التي استشهدت يوم العشرين أكتوبر 2023، عندما كانت بصدد مقاومة العدوان الهمجي بالكلمة شعراً ونثراً إلى آخر لحظة من حياتها.

ويأتي الإعلان عن الجائزة بمناسبة الذكرى الـ 35 لإعلان قيام دولة فلسطين من الجزائر يوم الخامس عشر نوفمبر 1988، وتأكيداً لأهمية المقاومة الأدبية والوقوف ضد جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان المعتدي في حق الأشقاء الفلسطينيين، وتخليداً لأرواح الشهداء من أجل الحرية، وستوزع الجوائز فى ختام الملتقى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: