Close ad

مسؤول أممي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة «على شفا الانهيار»

9-12-2023 | 14:22
مسؤول أممي العمليات الإنسانية في قطاع غزة ;على شفا الانهيار;قطاع غزة
أ ش أ

حذر نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو من أن العمليات الإنسانية في قطاع غزة باتت على شفا الانهيار، داعيا إلى وقف إنساني لإطلاق النار حتى يمكن إيصال المساعدات.

موضوعات مقترحة

وقال سكاو - في مقابلة مع قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم /السبت/ عقب زيارته أمس قطاع غزة المحاصر - "لقد كنا خلال فترة الهدنة قادرين على إيصال المساعدات، وأظهرنا أن ذلك ممكن، لقد ساعدنا ما يقرب من مليون شخص في غزة منذ اندلاع هذه الأزمة، حتى أننا تمكنا من الوصول إلى الشمال.. وإذا سمحت لنا الظروف يمكننا فعل ذلك".

وأضاف: "نحن فقط بحاجة إلى تغيير الظروف، لدينا الطعام على الحدود، قمنا بعمليات الشراء والترتيبات، نحتاج فقط إلى نقاط الدخول، نحتاج إلى المزيد من المعابر لكي ندخل، ونحتاج إلى وقف إطلاق نار إنساني حتى نتمكن من توزيع المواد الغذائية على الأشخاص الأشد احتياجا في أنحاء غزة".

وأشار المسؤول الأممي إلى أن مشكلة الماء في قطاع غزة تعد قضية كبيرة، موضحا أن برنامج الأغذية العالمي يعمل عن كثب مع منظمة اليونسيف بشأن هذا الأمر، وأنه يتم توزيع مياه معبأة من أجل الشرب، ولكن هناك حاجة ماسة إلى الوقود لكي تعمل محطات الضخ حتى يمكن الحصول على المزيد من المياه من أجل الصرف الصحي.

وحول زيارته إلى مدينة رفح الفلسطينية، قال سكاو إن المدينة مكتظة للغاية، وأن هناك الكثير من الحشود التي تنتقل جنوبا قادمة من الشمال من العمليات العسكرية النشطة، مضيفا أن "الملاجئ مكتظة، والسكان يخيمون في الشوارع، وهناك شعور باليأس فالكثير لم يأكلوا منذ عدة أيام، والاستطلاع الذي قمنا به خلال الهدنة التي امتدت لسبعة أيام يظهر أن نصف سكان غزة يتضورون جوعا".

وأكد المسؤول الأممي أن الوضع غير آمن بالنسبة للموظفين التابعين للبرنامج، فهم يعيشون هذه المأساة وفي الوقت ذاته يحاولون معالجتها، مشددا على أن هناك حاجة لحدوث تغيير كبير.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة