Close ad

(وام): خمس أولويات رئيسية لمكافحة تغير المناخ في إفريقيا خلال "COP28"

9-12-2023 | 10:24
وام خمس أولويات رئيسية لمكافحة تغير المناخ في إفريقيا خلال  COP COP28

أعلن المجتمع المدني الإفريقي، عن خمس أولويات رئيسية لمكافحة تغير المناخ، وهي التكيف والخسائر والأضرار وأنظمة استخدام الغذاء والأراضي وحماية الغابات واستعادتها.

موضوعات مقترحة

جاء الإعلان على لسان سيكو سار، السكرتير التنفيذي لمنظمة أندا العالم الثالث، التي تمثل مجموعة من المنظمات غير الحكومية الإفريقية خلال حدث عقد على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «COP28» في دبي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

واجتمعت هذه المنظمات غير الحكومية في إطار منصة مشتركة، تم إطلاقها خلال مؤتمر "COP28"، وهي تحالف "مجموعة البنك الأفريقي للتنمية والمجتمع المدني للمناخ والطاقة".

من جانبه، أكد رئيس البنك الإفريقي للتنمية أكينوومي أديسينا ، ضرورة قدرة قارة إفريقيا على الاستفادة من ثرواتها الطبيعية، مشيرا إلى أنه لا ينبغي قياس الاقتصادات الإفريقية من خلال ناتجها المحلي الإجمالي، بينما يجب تقييم ثروة إفريقيا على أساس رأسمالها الطبيعي.

وأضاف أن الموارد المعدنية والغابات والطاقة المتجددة الهائلة في القارة يجب أن تلعب دورا في الميزان، لافتا إلى أن حوض الكونغو، هو أكبر احتياطي للكربون في العالم، لكنه لا يؤخذ في الاعتبار في تقييم الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة.

ودعا تحالف "مجموعة البنك الإفريقي للتنمية والمجتمع المدني للمناخ والطاقة"، المجتمع الدولي والحكومات وشركاء التنمية إلى تنفيذ أفضل الممارسات والابتكارات والتقنيات بطريقة شاملة، وإشراك المزارعين والمجتمعات المحلية، وخاصة النساء والشباب، في نهج يجمع بين المعرفة العلمية والتقليدية دون الإضرار بالتنوع البيولوجي أو المساس بمرونة المجتمع، كما دعا الأطراف إلى ضمان أن يكون التكيف والمرونة في صميم الاقتصادات الإفريقية المعرضة لتغير المناخ.

من ناحيتها، شددت ميثيكا مويندا، رئيسة تحالف العدالة المناخية لعموم إفريقيا، وهو شبكة قوية تضم أكثر من 1000 منظمة مناخية إفريقية، على الدور التحفيزي للمجتمع المدني، مشيدة بالشراكة مع البنك الإفريقي للتنمية التي مكنت من تقديم التزامات كبيرة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: