Close ad

واشنطن وبغداد تبحثان حماية المنشآت الدبلوماسية الأمريكية والمستشارين والتحالف

9-12-2023 | 09:51
واشنطن وبغداد تبحثان حماية المنشآت الدبلوماسية الأمريكية والمستشارين والتحالفواشنطن
أ ش أ

 بحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، هاتفيا، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، التزام الحكومة العراقية بحماية المنشآت الدبلوماسية الأمريكية والمستشارين والتحالف.

موضوعات مقترحة

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أن وزير الدفاع الأمريكي شدد في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي ضرورة وقف الهجمات ضد القوات الأمريكية، عقب هجوم استهدف السفارة الأمريكية في بغداد، وناقشا التزام الحكومة العراقية بحماية الموظفين الدبلوماسيين ومستشاري التحالف ومنشآته.

وأدان أوستن الهجوم الذي وقع - الليلة الماضية - على السفارة الأمريكية في (بغداد) وكذلك سلسلة الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا خلال الأسابيع الأخيرة.

ورحب وزير الدفاع الأمريكي ببيان رئيس الوزراء العراقي الذي أدان الهجوم ووصفه بأنه "أعمال إرهابية" "تعرض الأمن الداخلي للعراق للخطر". 

وشدد على أن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في التصرف دفاعًا عن النفس ضد أولئك الذين يشنون أي هجوم ضد الأفراد الأمريكيين. 

وأكد أن الجماعات المسلحة المدعومة من إيران، كتائب حزب الله وحركة النجباء، وكلاهما منظمتان إرهابيتان، مسؤولتان عن معظم الهجمات ضد أفراد التحالف، وأن الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في الرد بشكل حاسم ضد تلك الجماعات للتصدي للتهديدات والهجمات ضد أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف، مشددا على أن الهجمات التي تشنها الميليشيات المدعومة من إيران تقوض سيادة العراق واستقراره وتهدد سلامة المدنيين العراقيين وتعوق حملة هزيمة داعش. 

وناقش الجانبان تشكيل اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية، التي اتفقت عليها الحكومتان خلال حوار التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في أغسطس 2023، وهي آلية استشارية لانتقال التحالف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: