Close ad

امرأة و3 رجال.. من هم منافسو بوتين بانتخابات رئاسة روسيا؟

9-12-2023 | 02:22
امرأة و رجال من هم منافسو بوتين بانتخابات رئاسة روسيا؟ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية الروسية 2024، بحسب وكالة الأنباء الروسية "تاس"، الجمعة، في وقت تشتد فيه الحرب مع أوكرانيا، التي تقترب من دخول عامها الثالث قبل الانتخابات المقبلة. 

موضوعات مقترحة

وأدلى "بوتين" بإعلانه في الكرملين، عقب تكريمه جنودًا قاتلوا في أوكرانيا بمنحهم أعلى وسام عسكري في البلاد، وهي ميدالية النجمة الذهبية التي ترفق بلقب بطل روسيا. 

ويحظى بوتين بدعم واسع النطاق، رغم الحرب المستعرة، وبعد بقائه في السلطة منذ ما يقرب من ربع قرن.. فهل يواجه بوتين منافسة قوية في الانتخابات التي تجرى في 17 مارس المقبل، حسبما حدد مجلس الاتحاد الغرفة العليا في البرلمان الروسي؟، ومن هم أبرز منافسيه المعلنين حتى الآن؟.

في أكتوبر الماضي، قال الكرملين إن بوتين لا يواجه أي منافس جدي على رئاسة روسيا، وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية: "برأيي، وربما لا يحق لي أن أقول ذلك، اليوم لا منافس له في روسيا، ولن يكون له منافس".

وسبق ذلك تصريح مشابه في سبتمبر، إذ قال: "لن يكون بمقدور أحد التنافس معه، لأنه يحظى بدعم الشعب الروسي". 

في 2020، أقرت روسيا تعديلًا دستوريًا يتيح لبوتين شغل منصب الرئاسة لولايتين إضافيتين بعد نهاية الحالية في 2024، وبالتالي يمكنه الاستمرار في منصبه حتى 2036، وحينها سيكون في الـ84 من العمر. 

من هم منافسو بوتين؟
إيغور جيركين

هو إيجور ستريلكوف، وهو من قدامى المحاربين في مدفعية الجيش الروسي، شغل منصب وزير الدفاع في دونيتسك سابقًا، وأدى دورًا في في ضم شبه جزيرة القرم، واتهمته السلطات الأوكرانية بالإرهاب، ويعد أبرز المطلوبين لمحكمة لاهاي، واسمه مدرج على لوائح المطلوبين الدوليين.

دعا "جيركين" الذي اعتُقل في يوليو في قضية تطرف، في رسالة من مركز الاحتجاز، أنصاره إلى تشكيل مقر لترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، بوصفه مرشحًا مستقلًا.

بوريس ناديجدين

نائب سابق في مجلس الدوما، من أصول روسية وأوكرانية وبولندية ورومانية ويهودية، ولد في طشقند، أوزبكستان السوفييتية، وانتقل مع عائلته عام 1969 إلى مدينة دولجوبرودني، حيث كان والده يدرس في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا "ميبت".

نال الجائزة الثانية في أولمبياد عموم الاتحاد الرياضي بين طلاب المدارس الثانوية، عام 1979 وتخرج في العام نفسه، في المدرسة الداخلية المتخصصة رقم 18 للفيزياء والرياضيات في جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية.

وحصل بوريس، عام 1985، على شهادة الشرف من (ميبت).

عمل بوريس مهندسًا وباحثًا في مركز أبحاث عموم الاتحاد لدراسة خصائص السطح والفراغ منذ عام 1985 حتى عام 1990، وفي 27 مايو الجاري دعا إلى انتخاب حكومة جديدة بهدف وقف الحرب على أوكرانيا وبناء علاقات مع أوروبا.

تم إعلان ترشحه في أكتوبر الماضي، من خلال حزب المبادرة المدنية.

إيكاترينا دونتسوفا

صحفية حصلت على شهادتين عاليتين في القانون والصحافة، عمرها 40 عامًا، وتعيش في منطقة تفير.

وأعلنت ترشحها عبر قناتها على تليجرام، قائلة إنها تريد أن تكون روسيا دولة ديمقراطية ومزدهرة وسلمية، وهو اتجاه مختلف تمامًا عن تحرك الدولة الحالي، على حسب قولها.

ولكنها تواجه مشكلة في جمع التوقيعات، لأنها مرشحة حزب غير برلماني، وتحتاج لجمع 300 ألف توقيع.

ليونيد سلوتسكي

هو سياسي روسي، وُلد في 4 يناير 1968، ويترأس الحزب الليبرالي الديمقراطي لروسيا منذ 27 مايو 2022، ويتولى أيضًا رئاسة فصيل الحزب في مجلس الدوما بالجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي منذ 18 مايو 2022.

يتولى سلوتسكي، رئاسة لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية منذ 5 أكتوبر 2016.

ولدى سلوتسكي، خبرة طويلة في الساحة السياسية وشغل منصب نائب في مجلس الدوما في الفترات: "الثالثة (2000- 2003) والرابعة (2003- 2007) والخامسة (2007- 2011) والسادسة (2011- 2016)، وانتُخِبَ في الفترات اللاحقة.

حصل على درجة الدكتوراة في الاقتصاد، ويشغل منصب رئيس قسم العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية بجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية، وقسم العلاقات الدولية في جامعة موسكو الحكومية للاقتصاد والإحصاء والمعلوماتية.

منذ عام 2014، جاء اسمه في قوائم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، وعدد من الدول الأخرى؛ بسبب دعمه ضم شبه جزيرة القرم، ودعمه العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

لم يتم اتخاذ القرار النهائي بترشحه بعد، إذ قال إن القرار النهائي يتم اتخاذه في مؤتمر الحزب في ديسمبر الجاري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: