Close ad

«كنا وأصبحنا».. محافظة سوهاج انتقلت من دائرة التهميش إلى بؤرة اهتمام الدولة |صور

8-12-2023 | 16:21
;كنا وأصبحنا; محافظة سوهاج انتقلت من دائرة التهميش إلى بؤرة اهتمام الدولة |صور المشروعات التنموية والخدمية بسوهاج
محمد أبو العباس

نجحت القيادة السياسية فى تنفيذ الكثير من المشروعات المهمة على أرض محافظة سوهاج، حيث بلغ عدد المشروعات المنفذة على مدار السنوات التسع الماضية، 2840 مشروعاً، فى كافة القطاعات التنموية والخدمية.

موضوعات مقترحة

كما شهدت سوهاج إنجازات عدة، انتشلتها من دائرة التهميش، لتصبح في بؤرة اهتمام الدولة، عن طريق تنفيذ مشروعات مبادرة "حياة كريمة " و"برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر"، وهو ما أدى إلى نقلة حضارية غير مسبوقة شهدتها المحافظة، حيث جعلتها هذه المشروعات "درة صعيد مصر، وأعادت إليها مكانتها الحضارية من جديد.

طفرة فى قطاع الاستثمار

وشهد قطاع الاستثمار الكثير من الإنجازات التى ساهمت فى دفع عجلة الاقتصاد فى سوهاج، كان من أبرزها إنشاء مجمع بالمنطقة الصناعية بغرب جرجا على مساحة 65 فدانا، بتكلفة بلغت 858 مليونا و300 ألف جنيه.

ويضم  178 وحدة صناعية كاملة التجهيزات، مما ساعد فى توفير المزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة، ويهدف إقامة المجمع إلى خلق جيل جديد من صغار المستثمرين، وتحقيق نوع من التكامل بينهم وبين أصحاب المصانع الكبيرة.

وكان الاهتمام بتوفير المرافق والبنية التحتية في المناطق الصناعية، أحد العوامل المهمة لدعم الاستثمار، حيث تم تنفيذ مشروع أعمال البنية التحتية للمنطقتين الصناعيتين بغرب طهطا وغرب جرجا، بتكلفة إجمالية بلغت مليارا و605 ملايين جنيه.

وشملت أعمال البينة التحتية، تنفيذ شبكات مياه الشرب، وشبكات الحريق، والصرف الصحي، والكهرباء، والاتصالات، والغاز الطبيعي، والذى يعد نقلة نوعية كبيرة للمنطقتين الصناعيتن، لتوفير بيئة عمل ملائمة للمستثمرين، وإزالة أي معوقات قد تعطل إقامة مشروعاتهم.

مشروعات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي

وكان لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج نصيباً كبيراً من اهتمام القيادة السياسية، حيث تجاوزت تكلفتها 30 مليار جنيه، لتوفير كوب مياه نقى للمواطن السوهاجي، وتلبية احتياجات المواطنين المائية فى القرى والمناطق المحرومة، وزيادة أعداد المستفيدين من خدمة الصرف الصحى بجميع مراكز وقرى المحافظة، وذلك عن طريق التوسع فى تنفيذ محطات مياه الشرب، وتشغيل مشروعات الصرف الصحي الكبرى، إلى جانب تنفيذ مشروعات إحلال وتجديد محطات وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي الحالية بقيمة 455 مليون جنيه.

مشروعات تحسين جودة التعليم 

وحظى قطاع التعليم فى سوهاج بنصيب كبير من الاهتمام، من خلال تطوير كافة الأبنية التعليمة وإستكمال بناء المدارس الجديدة فى القرى والمناطق المحرومة، وإدخال أنظمة التحول الرقمي في عدد من مدارس المحافظة.

واستكملت المنظومة التعليمية من خلال إنشاء 528 مدرسة جديدة، بتكلفة مليارين و945 مليون جنيه، بكافة مدن وقرى المحافظة، خاصة تلك التي تشهد كثافة سكانية.

كما تم الانتهاء من صيانة 1181 مدرسة بتكلفة 743 مليون جنيه، مما ساهم بشكل كبير في تحسين جودة العملية التعليمية، وتقليل كثافة الفصول والقضاء على تعدد الفترات الدراسية.

مشروعات المنظومة الصحية  

وشهدت المنشآت الطبية فى المحافظة أكبر عملية تطوير وتحديث شامل، بتكلفة تجاوزت 11 مليار جنيه، لتوفير الرعاية الصحية اللازمة، وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة لأهالي أحياء ومدن وقرى المحافظة، من خلال تطوير وتحديث شامل لجميع المستشفيات، والوحدات، والمراكز الطبية، لتتماشى مع إحتياجات المرضي، وتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن بجودة عالية، وتطوير أماكن تقديم الخدمات الطبية المختلفة، بما يليق بالمواطنين، ومقدمي الخدمة على حد سواء.

وشملت عملية التطوير فى القطاع الصحي الانتهاء من إحلال وتجديد "مستشفى طهطا العام"، وإنشاء وتطوير "مستشفى جهينة المركزي" بتكلفة إجمالية 450 مليون جنيه، والانتهاء من الأعمال الإنشائية لمستشفى علاج سرطان الأطفال بسوهاج بتكلفة 712 مليونا، وإحلال وتجديد 5 مستشفيات مركزية، وهى مستشفى جرجا العام، مستشفى طما المركزي، مستشفى دار السلام المركزي، مستشفى ساقلته المركزي.

كما تم إنشاء 136 وحدة صحية جديدة، ومركز طبي ورفع كفاءة 44 وحدة ومركزا طبيا، إلى جانب تزويد هذه المستشفيات والوحدات والمراكز بأحدث الأجهزة والتجهيزات الطبية، لتكون قادرة على تقديم أفضل خدماتها للمواطنين.

وشهدت القطاع الصحي إنشاء مستشفى جامعة سوهاج الجديدة، والتى تزيد تكلفتها عن المليار ومائتي مليون جنيه، وتقدم خدمات علاجية عالية المستوي لأهالى سوهاج والمحافظات المجاورة ، تشمل إجراء العمليات الجراحية الدقيقة، وتقديم العلاج الطبى المتقدم ، من خلال الوحدات العلاجية المختلفة ، خاصة وأن المستشفى مجهزة بأحدث الأجهزة والإمكانات.

إنشاء وتطوير الوحدات البيطرية

ولم تغفل الدولة تطوير قطاع الطب البيطري؛ لحماية الثروة الحيوانية والداجنة، حيث تعد رأس مال ما يزيد على 70% من سكان القرى والمناطق الريفية، فقد تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 30 وحدة بيطرية، بتكلفة 14 مليونا و700 ألف جنيه.

مشروعات قطاع الطرق والكباري 

وشهد قطاع الطرق والكباري فى سوهاج إنجاز 431 مشروعاً، بتكلفة إجمالية بلغت 5 مليارات و105 ملايين جنيه، شملت إنشاء عدد من المحاور والكباري من أهمها إنشاء محور جرجا / دار السلام أعلى النيل، وإنشاء محور طما أعلى النيل، ويشمل مركزى طما بسوهاج والبداري في أسيوط.

كما تم إنشاء كوبرى الثقافة بمدينة سوهاج، و كوبري جرجا أعلى السكة الحديد، وكوبري البلينا أعلى السكة الحديد، وكوبري طهطا أعلى السكة الحديد، وإزدواج الطرق التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة.

وشملت مشروعات الطرق، مشروع استكمال إزدواج الطريق الصحراوي الشرقي، مشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي، بالإضافة إلى إنجاز 409 مشروعات رصف ورفع كفاءة الطرق الداخلية بمختلف مدن وقرى المحافظة، بأطوال بلغت 1144 كيلو مترا، وبتكلفة إجمالية بلغت مليار و200 مليون جنيه، لحل مشاكل المواصلات والاختناقات المرورية التى عانت منها كافة مراكزها فى عهود سابقة.

وساهمت هذه المشروعات بشكل كبير فى تيسير حركة الانتقال بين المحافظة والمحافظات الأخرى، وفتح آفاق جديدة للتنمية، من خلال تشجيع إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، وجذب المستثمرين، واستصلاح الأراضى الزراعية، وتعزيز حركة السياحة بين المحافظة والمحافظات السياحية المجاورة.
  
مشروعات قطاع الزراعة وتحسين جودة الري 

وساهم المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، في القضاء على مشكلة نقص مياه الري، ووصول المياه في موعدها، وبالكمية التي يحتاجها المزارعين، بهدف زيادة إنتاجية الفدان، وتنمية قطاع الزراعة.

كما أنه حقق العدالة فى توزيع مياه الرى بين الأراضي الزراعية بكافة مراكز المحافظة، حيث تم بالتعاون مع وزارة الري، في الانتهاء من تبطين 122 ترعة على مستوى المحافظة، بطول 482 كيلو و782مترا، بنسبة تنفيذ بلغت  82.73%، من إجمالي أطوال الترع المستهدف تبطينها بسوهاج، والتي يبلغ عددها 196 ترعة، بطول 583 كيلو مترا، وبتكلفة إجمالية مليار و854 مليون جنيه.

وجاري العمل في 74 ترعة، بهدف ترشيد الفاقد من المياه، والحفاظ على البيئة، وتحسين جودة الري.


..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة